أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجوم إماراتي وكويتي واسع على العريفي .. ودعاة للشيخ : تريد شرا بالكويت انتصارا لنفسك
اتجاه فى الإمارات لمنعه من الدخول أو الظهور فى برامجها التليفزيونية
نشر في عناوين يوم 25 - 10 - 2012

تواصلت ، الخميس 25 أكتوبر 2012 ، ردود الأفعال الغاضبة تجاه تغريدات الشيخ الدكتور محمد العريفي حول المظاهرة الضخمة التى اندلعت فى الكويت مؤخرا وما بدر منه إزاء أمير الكويت . ويأتى هذا فى وقت تتجه الإمارات لمنع العريفي من الظهور فى برامجها التليفزيونية أو دخول أراضيها بعد موجة غضب إماراتية على مواقع التواصل الاجتماعي ومطالبات بمنعه من دخول البلاد.

وفيما يلى ما كتبته صحيفة الوطن الكويتية حول القضية :

كتب نافل الحميدان:

واصل عدد من رجال الدين استنكارهم لما قام فيه محمد العريفي من تطاول على دولة الكويت وقيادتها واستغرب البعض منهم عدم تعرض العريفي للرئيس المصري محمد مرسي والذي لا يحكم بالشريعة الاسلامية رغم انه جاء بطرح اسلامي!!
وفي هذا الصدد قال استاذ الشريعة د.حمد العثمان ان مسارعة العريفي في تهييج الفتن في دولة الكويت دليل تهوره وعدم حرصه على الجماعة في الكويت ودليل انحراف منهجه في نهج الفتن وعدم تورعه من الآثار المترتبة على دعوته للخروج على ولي أمرنا وكان واجبه ان يرجع الى أكابر العلماء الأحياء في بلده المملكة العربية السعودية حرسها الله كسماحة المفتي عبدالعزيز آل الشيخ والعلامة صالح اللحيدان والعلامة صالح الفوزان والعلامة عبدالمحسن العباد وهؤلاء جميعا لا يجوزون المظاهرات ولا المسيرات ولا الخروج على ولي الأمر فضلا عن ان هذا هو منهج شيخينا جميعا من قبل الامامين عبدالعزيز بن باز ومحمد العثيمين رحمهما الله.
وأضاف العثمان لو ان العريفي قدر نفسه حق قدره ماتقدم بين يدي الأكابر لاسيما وقد أجمعوا على ذلك، فابن مسعود رضي الله عنه قال «لايزال الناس بخير ما كان العلم في أكابرهم فاذا صار العلم في أصاغرهم فذلك حين هلكوا»، واضاف العثمان: يقول احسب ان موقف العريفي من الكويت هو انتصار لنفسه ووقفة نفس لانه منع من القاء المحاضرات والدخول الى أراضيها فهو يريد ان ينتصر لنفسه ولو في وقوع الفتن في بلدنا وافتعال الشغب وضياع الامن ونقض البيعة وكل تلك الأفعال لا يفعلها من يتقي الله في بلاد المسلمين.
واردف العثمان بقوله: لقد منعت شخصيا من الخطابة مرتين من قبل بسبب كلامي في أحمدي نجاد وايران ولم أدع ان ان يقتتل الشعب الكويتي بسبب منعي من الخطابة وأسأل الله عز وجل ان يرد العريفي الى جادة الصواب ويتراجع عن كلامه ويحرص على جمع الكلمة بالكويت والالتفاف حول ولي الامر، واختتم العثمان حديثه بالقول: اني أستغرب تناقضه فلماذا لا يدعو للخروج على الرئيس المصري محمد مرسي مع أنه لا يحكم بشرع الله فلماذا هذا التناقض؟! انها الحزبية!!!

يريد شرا بالكويت

بدوره أكد الدكتور عبدالعزيز العتيبي ان د.العريفي يريد شراً بدولة الكويت ودول الخليج وأهلها حكاماً ومحكومين، حتى تكون الكويت جسراً للاضطرابات في باقي الدول الخليجية وعلى رأسها الدولة السعودية السلفية فهي (خارج تغطية الاخوان)، والعريفي لا يتكلم عبثاً!! فانه من انتاج حوزات وخلايا الاحزاب، فأصحابه صامتون في الداخل، وهو يهيج البلاد من الخارج.
وخاطب العتيبي العريفي بقوله: لا تكن يا محمد العريفي مِسْعرَ حرب وشر، بل كن مفتاحا للخير مغلاقاً للشر، وأما ما ذكرته عن عدم شرعية حكام الكويت، وطريقة المطالبة بالحقوق، فان ما تقوله خطأ وانحراف وعقوق وتجاوز على العلم والعلماء.
واضاف العتيبي في خطابه للعريفي بقوله: يكفي في شرعية حكام الكويت ما قاله مفتي العصر، بلا منازع الامام عبدالعزيز بن باز رحمه الله، فقد قال حكام الكويت وأشباهها(ومن شابههم من الحكام) ولاة أمر، ولك ان تستفتي أي عالم بالكتاب والسنة أمثال مفتي المملكة الحالي وغيره من العلماء الربانيين، أما قولك ان طريقتهم في المطالبة بالحق شرعية، فخذ حجتنا (ولدينا مزيد).
وفصل العتيبي في هذا الصدد بقوله: ففي الصحيحين من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «انها ستكون أثرة، وأمور تنكرونها»، فقالوا: فماذا تأمر من أدرك منا ذلك؟ قال: «تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله حقكم».أي عليكم بعبادة الدعاء واللجوء الى الله، فبيده كل فرج، وتساءل: فهل وجّههم الى المظاهرات والاعتصامات والسعي لتدمير مصالح العباد والبلاد؟ هل يسمع الناس لك ولأمثالك من أتباع الأحزاب وَطُلاّب الملك والسلطة؟ أم يسمعوا كلام الهدى؟ وخير الكلام كلام محمد صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم من حديث جابر، وليس كلام العريفي وغيره كائنا من كان.
واضاف العتيبي مخاطبا العريفي: أما قولك اجتمع علماء الكويت على تأييده، فهذا كلام باطل من أصله، فان علماء الكتاب والسنة مجمعون على بطلان هذه الأفعال الشاذة، والظواهر المنكرة، والنهي عن متابعة الكفار في الصغيرة والكبيرة، وأما اذا تعني العلماء بمبادئ الأحزاب ومفكريها وجماعات التكفير، فهذا ديدنهم منذ بداية تاريخ جماعة المسلمين من أيام عثمان وعلي رضوان الله عليهما والمؤامرات لاتنتهي حتى يومنا هذا، لينتهي د.العتيبي الى الدعاء بقوله: نسأل الله ان يحفظ البلاد والعباد من كل مكروه وأن يسخر ولاة أمرنا ليقولوا التي هي أحسن ويرزقهم البطانة الصالحة.

تحذير من فتح باب الفتنة
ومع تواصل رفض علماء ومشايخ لما قاله الداعية السعودية د.محمد العريفي في حق الكويت تلقى الداعية هجوما من مغردين على تويتر بينهم سعوديون استنكروا هذا التدخل منه فيما عبرت تغريدات اسلاميين كويتيين حجم الحرج الذي وضع فيه العريفي التيار الاسلامي في الكويت.
الى ذلك حذر مغردون من عاقبة ما قام به العريفي من فتح باب الاساءة وتدخل اطراف في الشأن السعودي في وقت يرى آخرون ان من تحدثوا مدافعين عن العريفي من الكويت انما يكيلون بمكيالين مقارنا بالموقف الذي ابداه مؤيدوا المعارضة تجاه تعريض مدير شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان واعضاء المعارضة عندما رفضوا تدخله في الشأن الكويتي.
وفي هذا السياق تواصلت ردود الفعل الرافضة لتصريحات الداعية السعودي محمد العريفي التي أيدت أحداث الفتنة في الكويت، فيما اعتبرها البعض احراجاً شديداً للاسلاميين في الكويت وذريعة أعطيت للبعض للهجوم عليهم.
بدوره استنكر القارئ مشاري العفاسي على حسابه على تويتر ما قاله العريفي، متمنيا ان يكون دور الداعية عموما اصلاح ذات البين وليس عملية الافساد التي سماها النبي صلى الله عليه وسلم «الحالقة».
ويأتي ذلك فيما قال المغرد عمر عبدالله الدمخي «شيخنا محمد العريفي قدمت لصفحة الابانة فرصة ذهبية ليس للطعن فيك فحسب.. بل بشيوخ آخرين كالشيخ عبدالرحمن عبدالخالق لماذا يالعريفي؟»، مشيرا بذلك الى ما سببه العريفي من احراج للتيار الاسلامي في الكويت وبفتح عليه باب الاساءة وتداول عدد من المغردين تغريدة تشير الى سلوك العلماء عبر التاريخ، من بينهم مغرد حمل اسم بندر الذي قال: «ضُرب الامام مالك حتى انخلع كتفه، وضُرب ابن حنبل حتى أغمي عليه.. ومع ذلك لم يشككوا في شرعية حكامهم.. لا أدري هل الشيخ العريفي أعلم وأفقه منهم !».

تناقض

وقال المغرد «الحتيم» «النواب عندما عرض بهم خلفان تعالت صيحاتهم ولا يحق له التدخل في شؤون الكويت، وعندما يطعن العريفي في ولاية أميرنا يدافعون عنه.. خابت مساعيكم ليعكس بذلك ازدواجية المعايير عند البعض ممن راحوا يؤكدون حق العريفي في الحديث بالشأن الكويتي.
وحذر المغرد ابو عبدالرحمن الفيلكاوي من آثار ما قام به العريفي من فتح الباب امام المتربصين عندما قال: «العريفي والعمر أعطوا الفرصة الآن لتدخل أذناب ايران بالشؤون السعودية ومهاجمتهم بأقذر الأوصاف، وراح تشعلل الطائفية مرة ثانية عندنا مافي حكمة».
وقال المغرد أبو عبدالرحمن ان العريفي يريد التحريض واشعال الفتنة والنبي صلي الله عليه وسلم يقول «الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها».

أتباعه النساء

من جانبه أشار المغرد راشد الماجد الى ان أكثر متابعي العريفي من النساء، وقال «يذكرني بالدجال ومتبعينه».
وقال المغرد عبدالعزيز اليحيى «قمنا برفع شكوى أمن دولة ضد محمد العريفي لتطاوله على صاحب السمو وهذه الشكوى لزيادة رغبتنا في عدم دخوله أرض الكويت ويدنس ترابها الطاهر».
فيما أشار آخر الى أثر تصريحات العريفي بالقول «العريفي والعمر اعطوا الفرصة الآن لتدخل أذناب ايران بالشؤون السعودية ومهاجمتهم بأقذر الأوصاف، وراح تشعلل الطائفية مرة ثانية عندنا.. مافي حكمة».
وقال المغرد حسن بوحمد «في وقت سابق خسر العريفي شيعة الكويت.. واليوم خسر كل الكويت». بينما قال آخر أنا لست مع أو ضد لكن السؤال «لماذا مشايخنا يتدخلون بالسياسة مع ان هذا ماهو الهدف الذي من أجله هم مطالبون».

رفض سعودي

وتعبيرا عن الرفض السعودي لما قاله العريفي تبنى سعود آل ثنيان حديث القارئ مشاري العفاسي مستنكرا ما قاله د.العريفي وتمنيه ان يكون دور الداعية عموما اصلاح ذات البين لا الفساد.

ايقاف العريفي
في أعقاب ايقاف الكاتب سعد بن طفلة عن الكتابة في صحيفة الاتحاد الاماراتية تتجه دولة الإمارات العربية المتحدة الى منع الداعية السعودي محمد العريفي من المشاركة في برامج قنواتها التلفزيونية وتحديدا في دبي، وفقا لما نقله موقع ايلاف الالكتروني.يأتي ذلك بعد ان غرد العريفي على موقع «تويتر» مؤيدا للفتنة في الكويت.
وتأتي هذه الخطوة في سياق المواقف الاماراتية المعبرة عن التأييد القوي للكويت وقيادتها وشعبها، الأمر الذي يعد ليس بغريب على القيادة الاماراتية والشعب الاماراتي وفي اطار التعاضد بين الشقيقتين الكويت والامارات.

هاشتاج عيال زايد

يأتي ذلك في الوقت الذي أعرب فيه عدد من المغردين الاماراتيين على تويتر عن استيائهم من تلك التصريحات للعريفي. وأعقب ذلك رد من المغردين الكويتيين بهاشتاج حمل عنوان «شكرا عيال زايد» امتنانا للموقف الاماراتي مما حدث في الكويت.
وقالت المغردة شيطونة بس حبوبه في هاشتاج شكرا عيال زايد «شكرا للامارات حكاما وشعبا..انتصروا للكويت ولم يرضوا بالاساءة لمقام سمو الأمير فاوقفوا العريفي واوقفوا بن طفلة.وقال المغرد «شوزن»: شكله من الحرة لأنه منعوه من الكويت.
وكان مغردي تويتر الاماراتيين قد قاموا بشن هجوم شرس على العريفي مطالبين بايقافه وابعاده عن تلفزيون دبي، حيث قالوا «اوقفوا العريفي وابعدوه عن تلفزيون دبي».

ومن هؤلاء المغردين «ن. الغانم» التي قالت في تغريدة لها «نور دبي ..اوقفوا العريفي.. اتق الله يا العريفي». واضافت اخرى تقول «العريفي يحرض الكويتيين».

كما رد عليه احد المغردين ويدعى «محمد الحاجي» قائلا «الا تكفيك نيران الفتن التي تشعلها في بلدك؟ الى متى وانت للفتن وقود يا عريفي؟».

ولفت آخر الى ان «العريفي يغرد ضد الكويت وحاكمها». وفي سياق متصل اشار احد المغردين ويدعى «نبيل علي العوضي» الى ان «الخلاف في الكويت ليس طائفيا، ففي المعارضة سنة وشيعة وفي الطرف الآخر سنة وشيعة».

واشار مغرد آخر تحت اسم «قناة بحار» الى ان العريفي متناقض في افكاره وحديثه ويكيل بمكيالين عندما يهاجم امير الكويت وفي المقابل يمدح امير قطر بشدة عندما يقول العريفي «الشيخ حمد امير قطر يتوجه لزيارة تاريخية شجاعة لغزة.. بعد مبادرات اعلامية واغاثية تشكر لقطر.. اللهم بارك في عمره وعمله ووطنه وشعبه».

واضاف المغرد هذا هو الكيل بمكيالين. والعريفي منع من دخول الكويت في يناير العام 2010 اثر هجومه على رموز شيعية، ما تسبب في بلبلة بين ناشطين كويتيين انتهت الى ازمة عاصفة بين الحكومة والبرلمان السابقين.
تداول مقطع مرئي للعريفي يدعو فيه للقذافي

تداول مغردون مقطعا مرئيا للعريفي يدعو فيه للقذافي ابان توليه الحكم في ليبيا كونه يشجع على مسابقات حفظ القرآن الكريم. وقال «أسأل الله ألا يحرمه الأجر والثواب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.