وزير الدفاع يبحث مع مسؤول عسكري صيني مستجدات القضايا الإقليمية والدولية    تراجع أسعار الذهب إلى 2327.52 دولارًا للأوقية    السعودية تتهم شركات سياحية في عدد من الدول بالتغرير بحاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج بدون ترخيص    أمين" التعاون الإسلامي" يعزي الأردن في ضحايا قافلة المساعدات    وزير الدفاع يصل بكين ويلتقي نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لجمهورية الصين الشعبية    منتخب البرازيل يتعادل مع كوستاريكا سلبياً في بطولة كوبا أمريكا    هطول أمطار رعدية متوسطة على جازان وعسير    محافظ عنيزة يشهد توقيع 4 عقود شراكات مجتمعية بين جمعية تقدير وجهات أخرى لتعزيز العمل التطوعي    عقار يعالج انقطاع النفَس الانسدادي    انطلاق بطولة غرب آسيا تحت 19 عاماً في الطائف بمشاركة 12 منتخباً    يورو 2024.. إيطاليا إلى ثمن النهائي بعد التعادل مع كرواتيا    ديشان: مبابي يتعافى    شهر العسل في باريس أصبح فارغاً    أمير الشمالية يثمن جهود القطاعات العسكرية والأمنية    الاحتلال يستهدف الأطقم الطبية    شاب فقير يلتقي أسرته الثرية بعد 33 عاماً    تيك توك تطلق منافساً ل«إنستغرام»    رئيس الشورى من البرلمان الألباني: المملكة تعيش مرحلة تنموية عظيمة    استقبل المهنئين بالعيد.. أمير الشرقية يؤكد على جودة الخدمات    أمير الشرقية ونائبه يعزيان أسرة العسكر في فقيدهم    رعاية كاملة    أمير القصيم يطلع على منجزات" تعاونية" الفوارة    إطلاق أول معلم ثقافي في القدية    هل ينفض ناظر غبار الموسم الماضي ؟    21.8 مليار التمويلات المضمونة لمكة والمدينة لخدمة الحجاج    989 مليون ريال لمُستفيدي «سكني»    أمير الشرقية يقلد العميد ضويحي رتبته الجديدة    فتح القبول لطلاب الرياض في الجامعات.. الأسبوع القادم    منع أجهزة «التاتو» و«الليزر» و«الوخز بالإبر» في صالونات الحلاقة    أمير حائل ونائبه يقدمان العزاء لمدير جوازات المنطقة في وفاة والده    الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب    رهين الفرص الضائعة    سلوك الغربان والشجرة والجن    خدمات شاملة ترافق قاصدي المدينة    أعربوا عن شكرهم لقيادة المملكة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشيدون بالخدمات والمشاريع العملاقة    سفير سريلانكا ينوه بالبنية التحتية الرقمية في الحج    المملكة تبهر العالم    25000 وظيفة لخريجي «التقنية» في 30 يوماً    ارتكبت 44 اعتداء.. مات منهم 16 شخصاً.. ممرضة حقنت مرضاها بماء الصنبور بدلاً من المحاليل    لماذا مُنع المفتشون من متابعة تبديل المواليد ؟    عيب وراثي يسبب زيادة الوزن    السكري والولادة    سلامة الحجاج أولاً    المملكة: استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية يهدد الأمن الإقليمي    من المسؤول عن الحجاج غير النظاميين ؟!    الحرب العالمية الثالثة وأكذوبة الديموقراطية الغربية    رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس وزراء ألبانيا    ما الذي سيفعله لؤي ناظر ؟    السعودية كمشروع ثقافي.. ثورة أركيولوجيا الإرث والتاريخ لصناعة دولة المستقبل    الدين والموروث    إلى نصر المهيدب    نائب أمير الجوف يستقبل المواطنين في الجلسة الأسبوعية    سمو محافظ الخرج يستقبل المهنئين بعيد الاضحى المبارك    فتح بوابتي القبول الموحد في الجامعات والكليات التقنية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة ومدير الأمر بالمعروف    صور نادرة للأحساء بعدسة رحالة عالميين    اتفاقيات بختام مشاركة المملكة بمعرض بكين للكتاب    لأول مرة.. المملكة تستضيف أولمبياد الكيمياء 2024    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض تستضيف المنتدى السعودي الأول للتقنيات الناشئة
نشر في عناوين يوم 22 - 05 - 2019

تستضيف الرياض المنتدى السعودي الأول للتقنيات الناشئة في الفترة من11 وحتى 13 نوفمبر 2019م تماشياً مع رؤية السعودية، بهدف دعم التنوع الاقتصادي من خلال مبادرة الرقمنة المُتبعة على مستوى المملكة لتحسين البنية التكنولوجية التحتية، وتشجيع الابتكار ورفع كفاءة رأس المال البشري لتطوير بيئة أكثر توافقاً مع التكنولوجية الرقمية.
ويحظى المنتدى بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والشركات الخاصة، إيماناً بأهمية دعم خطوات المملكة المحسوبة نحو التحول الرقمي، وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع التقنية، ويهدف المنتدى إلى مناقشة خطط الرياض للمضي في مشروع التحول الرقمي بقوة، بما فيه من جوانب مختلفة كتوطين التكنولوجيا والحوكمة الإلكترونية، تماشيا مع «رؤية السعودية 2030».
ونظراً إلى أهمية دور التكنولوجيا الرقمية في دعم الشركات السعودية لتصبح متوافقة تماماً مع رحلة التحول الرقمي، يناقش المنتدى تحديات عصر الاضطرابات الرقمية حيث تزداد المسؤولية الملقاة على عاتق قادة الأعمال في المستويات الوظيفية العليا المتعلقة بأمن المعلومات والتحول الرقمي وضرورة فهمهم لطبيعة وظائف زملائهم ودعمهم في عملهم، ويسهم الملتقى السعودي للتقنيات الناشئة إلى طرح برامج خلّاقة تحقق صناعة واقع جديد متطور رقمياً.
وتوقع تقرير صادر عن برايس وتر هاوس أن يسهم الذكاء الاصطناعي بمبلغ يصل إلى 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي في عام 2030م، أي أكثر من الناتج الحالي للصين والهند مجتمعين. ومن المرجح أن يضيف 6.6 تريليون دولار كناتج مباشر لزيادة الإنتاجية و9.1 تريليون دولار إضافية كفوائد للمستهلكين.
ويتراوح معدل النمو السنوي في الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي من 20٪ إلى 34٪ سنويًا في الشرق الأوسط، وتتمتع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر بالصدارة في التحول الرقمي والاعتماد تدريجيا على التقنيات في شتى مناحي الحياة مما استدعى إطلاق المنتدى السعودي للتقنيات الناشئة ليكون بمثابة منصة عالمية تضم خبراء تكنولوجيين دوليين لدراسة كيفية التوسع في نشر التقنيات الناشئة لدعم البنية التكنولوجية لمدن المستقبل واقتصادات الثورة الصناعية الرابعة.
وتوقع تقرير برايس وترهاوس أن يحصل الشرق الأوسط على 2٪ من إجمالي نمو الأرباح العالمية للذكاء الاصطناعي في عام 2030م مما يعادل 320 مليار دولار أمريكي، يصل نصيب المملكة العربية السعودية منها 135.2 مليار دولار أمريكي في عام 2030م ما يعادل 12.4 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ويرتفع نصيب الإمارات العربية المتحدة من مساهمة الذكاء الاصطناعي إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقرب من 14٪ بحلول 2030م. ومن المتوقع أن تصل مساهمة الذكاء الاصطناعي إلى الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى 42.7 مليار دولار أمريكي في عام 2030م، ما يعادل 7.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي المصري.
ويرأس المنتدى المهندس ماجد الشودري، الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات لدى المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج)، ويشمل المنتدى 10 ورش عمل معتمدة حصريًا حول أحدث تطبيقات انترنت الأشياء وانترنت الأشياء الصناعية والذكاء الاصطناعي لرؤية 2030 وعلوم البيانات وأمن الفضاء الإلكتروني وتقنيات البلوكتشين والواقع الافتراضي والواقع المعزز وغيرها من تقنيات المستقبل. ويستضيف المنتدى مجموعة من المتحدثين العالميين وقادة الصناعة من وحدة التحول الرقمي، من عدة جهات أبرزها: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة المالية، وزارة الصحة، وزارة البيئة، وزارتي المياه والزراعة، منشآت، هيئة سوق المال، والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، وجامعة الملك عبد العزيز، وأرامكو.
وقال محمد محنشي، مستشار أمن المعلومات بوزارة الخارجية السعودية: “السعودية، قلب العالمين العربي والإسلامي، مركز استثماري هائل يمثل قبلة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، وتثمل المركز الذي يربط القارات الثلاث، على تلك الركائز الثلاث، وعلى الرغم من أن رؤية السعودية 2030 تعكس مخطط شديد الطموح إلا أنه يمكن تحقيقه بالعمل الجاد الواثق من قدراتنا وامكانياتنا، وأعتقد أن المنتدى السعودي للتقنيات الناشئة يمثل حدثًا هاماً لمناقشة سبل تحقيق أهدافنا والوصول إلى مساعينا في قطاعات التكنولوجيا والتحول الرقمي وتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني”.
وقالت كيارا باليري رئيسة اللجنة المنظمة للمنتدى السعودي للتقنيات الناشئة: “تستهدف الخطة السعودية الكبرى في عصر ما بعد النفط، احداث تغييراً رقمياً وتكنولوجياً شاملاً في جميع القطاعات بالمملكة، ما يحتم على قادة الأعمال التنفيذيين امتلاك القدرة على فهم وتقييم أولوياتهم في العمل وأهمية التحول الرقمي في سياق «رؤية السعودية 2030»، وضرورة مواكبة قادة الأعمال في السعودية البرامج الطموحة المطروحة حالياً لتعزيز الرقمنة في مفاصل الأعمال كافة، مع أهمية ترتيب الأولويات في ظل التحول الشامل للبيئة الرقمية الحالية. من هنا تأتي أهمية المشاركة في المنتدى السعودي لذلك ندعو كل الشركات والمؤسسات في قطاع التقنيات الناشئة لمشاركتنا لعرض ابتكاراتهم ومنتجاتهم وللاطلاع على أحدث التقنيات وفي المجال والاستفادة من فرصة لقاء المسؤولين الحكوميين والاستماع إلى نقاشات معمقة من رواد القطاع العالميين”.
وأضافت باليري: “يمثل المنتدى أكبر منصة رائدة في مجال التحول الرقمي في السعودية، تناقش وتطرح حلول وتحتفل بقادة التحول الرقمي الذين يقودون عملية نشر التقنيات الناشئة في الكيانات الحكومية والقطاع الخاص. ونظراً إلى أن التكنولوجيا هي العامل الرئيسي في تمكين الاقتصاد ليتماشى مع طموحات لأمة، وجدنا حتمية تنظيم منتدى تقني ضخم يجمع خبراء التقنيات الناشئة وتكنولوجيا المستقبل من كل دول العالم، ونحن سعداء للغاية باستجابة الجهات الحكومية والشركات الخاصة التي أكدت مشاركتها في المنتدى للإعلان عن أحدث برامجها وتطبيقاتها “.
ويعد المنتدى السعودي الأول للتقنيات الناشئة أضخم حدث متخصص في السعودية، يحضره 500 مسؤول حكومي ويتحدث فيه 50 متحدث في 12 جلسة نقاشية بمشاركة 900 مشارك و 60 عارضًا و 12 ورشة عمل تقنية معتمدة وعروض تجريبية حية ويوم مخصص لمناقشة تقنيات إنترنت الأشياء الصناعية، كما سيتضمن جدول فعاليات المنتدى مراسم توزيع جوائز تميز على 10 رواد في مجال الابتكار تقديراً لجهودهم في الرقمنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.