2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : «الإخوان» مستعدون لتنازلات «مؤلمة» ومؤشرات مقاطعة الانتخابات ترتفع
نشر في اليوم يوم 25 - 02 - 2013

وسط مؤشرات باتجاهها للمقاطعة تحسم جبهة الإنقاذ المعارضة غدا موقفها من الانتخابات البرلمانية بعد إصدار الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، قراراً بدعوة الناخبين للانتخابات، دون الاستجابة لأى مطالب لقوى الإنقاذ والمعارضة بشكل عام.
وكانت بعض الأحزاب المدنية قد أعلنت عدم مشاركتها في الانتخابات البرلمانية لعدم توافر الضمانات , ومن بين تلك الأحزاب الرافضة حزب الدستور الذي يتزعمه محمد البرادعي والتيار الشعبي بقيادة حمدين صباحي وأحزاب الوفد والتجمع والمصري الديمقراطي.
تخدم الجماعة
حسام الخولي سكرتير عام حزب الوفد والقيادي بجبهة الإنقاذ أكد ل» اليوم»، ان موعد الانتخابات مبكر ويخدم جماعة الاخوان المسلمين فقط , مشيرًا إلى أنه كان يجب عرض تقسيم الدوائر على الأحزاب الأخرى غير الممثلة فى مجلس الشورى. وأكد عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر في تصريحات صحفية أن المعارضة منقسمة بشأن مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، وهو القرار الذى من شأنه أن يغرق البلاد فى فوضى سياسية واقتصادية.
وبدا رفض غالبية القوى السياسية، لمضمون الخطاب، الذي «لم يقدم جديداً» حسب تعبيرها، مشيرة إلى أنه كان «محاولة فاشلة لتلميع صورة الرئيس بعد التخبطات الأخيرة» لمؤسسة الرئاسة، على حد وصفها. مشيرة إلى أن دعوات الحوار الوطني، لا تقدم «والناس نيام».

تنازلات إخوانية
من جهته، قال الدكتور محمد سعد الكتاتنى، رئيس حزب الحرية والعدالة، إن «الحزب لديه المرونة اللازمة لتقديم تنازلات تسمح بالتوصل لحلول وسط ترضى كافة القوى السياسية لضمان مشاركتها فى انتخابات مجلس النواب». وأضاف خلال لقائه رئيس مجلس النواب اليابانى «بونمى إيبوكى»: «نؤمن بأنه لا حل للخلاف فى وجهات النظر إلا عبر الحوار الذى يستهدف الوصول إلى حلول تدعمها كافة الأطراف، ويرعى رئيس الجمهورية شخصياً هذا الحوار فى الوقت الحالى».
رفض الاسلاميين
بينما رفضت القوى الإسلامية الدعوات التي أطلقتها القوى المدنية بمقاطعة الانتخابات البرلمانية، معتبرة أن هذه الاحزاب فشلت في كسب تأييد الشارع المصري لها ولذلك فهي تتهرب من مواجهة الصندوق الانتخابي . وأبدى جمال حشمت القيادي بحزب الحرية والعدالة انزعاجه الشديد من دعوات المقاطعة واصفا إياها بالفاشلة، واعتبر الدعوة لمقاطعة الانتخابات دليلا على الفشل وهروب من المواجهة.وأضاف أن المشاركة فى الانتخابات رهان على استكمال بناء مؤسسات الدولة والقدرة على بنائها وإتمام دولة الدستور والقانون. وأكد أحمد مولانا، القيادى بالجبهة السلفية، المتحدث باسم حزب «الشعب» أن الداعين لمقاطعة الانتخابات البرلمانية يحاولون الضغط لتحقيق مكاسب سياسية، مشيرا إلى أنهم فى نهاية الأمر سيشاركون فى العملية الانتخابية.
النور يشارك
وفي مؤتمر صحفي ظهر امس أعلن حزب النور السلفى مشاركته فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وقال بسام الزرقا، نائب رئيس حزب النور، إنه سيشارك فى الانتخابات المقبلة، داعيا جميع القوى السياسية للمشاركة .
هجوم على لقاء الرئيس
من ناحية أخرى هاجم عدد من السياسيين لقاء الرئيس محمد مرسي مع الاعلامي عمرو الليثي والذي أذيع بعد منتصف الليلة قبل الماضية، وسط تساؤلات عن أسباب تأخيره.
وبدا رفض غالبية القوى السياسية، لمضمون الخطاب، الذي «لم يقدم جديداً» حسب تعبيرها، مشيرة إلى أنه كان «محاولة فاشلة لتلميع صورة الرئيس بعد التخبطات الأخيرة» لمؤسسة الرئاسة، على حد وصفها. مشيرة إلى أن دعوات الحوار الوطني، لا تقدم «والناس نيام».
حكومة جديدة
وفي الحوار , أكد الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي أنه سيكون هناك حكومة جديدة عقب الانتخابات البرلمانية المقبلة.
ورفض في حديث لإحدى القنوات المصرية وبثته أمس وصف حكومة الدكتور هشام قنديل بالفاشلة ، مؤكدا أن الظروف الصعبة التي تعمل فيها هذه الحكومة تحتاج إلى وقت كبير حتى تظهر النتائج.
وبين أنه عندما اتخذ قرار الدعوة للانتخابات البرلمانية تشاور مع ما يزيد على 150 متخصصا في مجالات القانون والمجالات السياسية إلى جانب الاتصالات المباشرة بأكثر من 30 شخصا من رجال السياسة والأحزاب والقانون والقضاء قبل أن يصدر هذا القرار.
وأبدى استعداده للحوار مع الجميع لوضع ما يرونه من ضمانات وأسس للعملية الانتخابية ووضع الضمانات المطلوبة لضمان سلامة العملية الانتخابية.
وقال « أنا مثل كل إنسان أخطئ وأصيب ، وعندما أخطئ ويتبين لي الخطأ أتراجع عنه مباشرة.
وحول العصيان المدني الذي تتم الدعوة إليه ، شدد الرئيس مرسي على ضرورة أن يكون العصيان المدني رغبة شعبية لتحقيق مطالب خاصة بالشعب وليس حمل الأسلحة لإجبار الموظفين على ترك وظائفهم أو إجبار أصحاب المحلات على غلقها.
وفي السياق , قال عبد الحليم قنديل عضو مجلس أمناء التيار الشعبي في تدونيه له على توتير «هل ما زال ينتظر المصريون من شخص مثل مرسي أن يفي بتعهدات الثورة ويعمل على تحقيق اهدافها بعد تأكيده صراحة بأن الداخلية حمت الثورة».مضيفا أن الرئيس أراد ان يصلح علاقة النظام مع شعب بورسعيد فرفع دية الشهيد ووصفهم بالبلطجية فالحوار كان من اجل إعطاء مرسي فرصة للتبرير والاعتذار للشعب المصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.