المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تدرس فرضية انسحاب كامل من أفغانستان
نشر في اليوم يوم 09 - 01 - 2013

يدرس الرئيس الامريكي باراك اوباما خيارًا يقضي بعدم ترك اي جندي امريكي في افغانستان بعد 2014 عندما تنسحب الولايات المتحدة من هذا البلد، بحسب ما اعلن مسؤول امريكي كبير الثلاثاء فيما يزور الرئيس الافغاني حامد كرزاي الولايات المتحدة.
غير ان المسؤولين شدّدوا على ان اوباما الذي يدرس سرعة خفض عدد القوات المنتشرة في افغانستان، لن يقيّد نفسه بعدد محدّد للقوات مستقبلًا بل سيقرر مصير التواجد العسكري الامريكي بناء على ضرورات استراتيجية.
وردًا على سؤال لمعرفة ما اذا كان اوباما يدرس سيناريو مغادرة جميع الجنود الامريكيين في العام 2014 وعدم ترك اي قوة، قال بن رودس مساعد مستشار الامن القومي «قد تكون فرضية سندرسها». ولكنه اضاف: «لا نستبعد اي فرضية. لا نقيد انفسنا بأي عددٍ محدّد من الجنود في البلاد. نحن نعمل لتحقيق الاهداف التي حدّدها الرئيس». ويسعى اوباما الى ان يكون للجيش الافغاني الجديد القدرة والوسائل للدفاع عن نفسه بمفرده مع ضمان عدم عودة القاعدة الى البلاد.
وقبيل لقاء اوباما وكرزاي المرتقب الجمعة اوردت وسائل الاعلام نقلًا عن مصادر في وزارة الدفاع عددًا من السيناريوهات منها احتمال عدم بقاء اي جندي ضمن قوة متبقاة بموجب الالتزام الامريكي لأفغانستان.
جاء في بيان للبيت الابيض ان الرئيس الامريكي يتطلع «لمناقشة المرحلة الانتقالية المتواصلة في افغانستان ورؤيتنا المشتركة لشراكة ثابتة بين الولايات المتحدة وافغانستان».
وقال رودس ان اوباما «يركّز على كيفية تحقيق جوهر اهدافنا بنجاح اكبر مع انهاء الحرب بحلول 2014، كما التزم به الرئيس وحلفاؤه والافغان».
واضاف ان «جوهر اهداف» الإدارة الامريكية هو «عرقلة وتفكيك ودحر تنظيم القاعدة وضمان عدم عودته الى افغانستان واستخدامها ملاذًا آمنًا حيث يمكن للتنظيم شنّ هجمات ضد الولايات المتحدة او حلفائنا». وكتبت مجلة وول ستريت نهاية الاسبوع الماضي ان وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) اعدت خططًا لتواجد اصغر حجمًا في افغانستان بناء على اصرار البيت الابيض. وقالت الصحيفة ان الخُطط التي يعدّها البنتاغون تتضمّن ترك نحو ثلاثة آلاف او ستة آلاف او تسعة آلاف جندي امريكي في افغانستان. والوجود الامريكي في افغانستان ما بعد 2014 سيكون محكومًا ايضًا ببنود اتفاقية متعلقة بالقوات من المتوقع ان يناقشها اوباما وكرزاي في محادثاتهما في البيت الابيض الجمعة. وجاء في بيان للبيت الابيض ان الرئيس الامريكي يتطلع «لمناقشة المرحلة الانتقالية المتواصلة في افغانستان ورؤيتنا المشتركة لشراكة ثابتة بين الولايات المتحدة وافغانستان».
وتسعى الولايات المتحدة والقوات الدولية لإنهاء المهام القتالية في افغانستان هذا العام قبل الانتقال لمهام تدريبية مع قوات محلية حتى نهاية 2014.
واعرب الرئيس الافغاني عن تأييده بقاء قوات امريكية في افغانستان لكن تفاصيل حساسة، مثل الحصانة للجنود الامريكيين وتسليم المعتقلين للسلطات الافغانية، لا تزال موضع نقاش. وعلاقة كرزاي بواشطن شابها التوتر في السنوات الماضية وهناك مخاوف من تراجع الاهتمام بأفغانستان التي تعتمد بشكل كبير على المساعدات الدولية، بعد 2014 مما سيغرقها مجددًا في اضطرابات سياسية. والحرب في افغانستان لم تعُد تحظى بتأييد شعبي في الولايات المتحدة لكن عددًا من اعضاء الكونجرس اتهموا اوباما بأنه يدفع في اتجاه انسحاب متسرّع. وخلال زيارته التي تستمر اربعة ايام الى الولايات المتحدة يلتقي كرزاي ايضًا عددًا من كبار المسؤولين لاجراء محادثات قال مكتبه انها ستركّز على الامن والانتقال السياسي والاقتصادي وتجهيز القوات الافغانية وتعزيزها وجهود إجراء مفاوضات سلام مع متمردي طالبان واتفاقية امنية مع الولايات المتحدة.
وبدأ كرزاي جولته الامريكية بزيارة اسد الله خالد مدير الاستخبارات الافغانية الثلاثاء في مستشفى امريكي حيث يعالج من اصابته في هجوم انتحاري وقع في مطلع ديسمبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.