الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحبشي : بدايتي من اريتريا ونجوميتي في الاتفاق !!
نشر في اليوم يوم 09 - 12 - 2012

عندما نتذكر لاعبينا في الماضي فاننا نقف امام كوكبة من النجوم الذين قالوا كلمتهم في الملاعب ووضعوا لهم تاريخا وان كان هذا الجيل من الجماهير لا يعرفهم او يتذكرهم الا ان اسم عبدالله الحبشي لا يمكن تجاهله من خلال العطاء الكبير الذي قدمه لناديه الاتفاق ومنتخب وطنه والذي شهد ولادة الكثير من النجوم بعد ان قالوا كلمتهم ومن بينهم ضيفنا الذي صال وجال عبر هذا الحوار .
 بدايتك مع كرة القدم ؟
بدايتي مع الكرة كانت في اريتريا حيث كنت العب مع فريق حواري اسمه كف الاسد وكان وجودي في اريتريا بسبب عمل الوالد هناك تاجرا ولقد اكتسبت شهرة كبيرة في فريق الحواري باريتريا كما اكتسبت المزيد من المهارة في لعب كرة القدم التي احببتها منذ ان كنت صغيرا وعندما بلغت السادسة عشرة من العمر عدت الى المملكة مع الوالد وبالتحديد في رأس تنورة لتنتقل الاسرة بعد ذلك الى مدينة الدمام واللعب مع نادي الشباب ثم نادي السلام ولقد قدمت مع الشباب والسلام مستويات كروية مميزة لفتت انظار المسؤولين بنادي الاتفاق وعلى رأسهم ابراهيم ابوغرارة احد اعضاء مجلس ادارة النادي الذي فاوضني للانتقال الى نادي الاتفاق وكان ذلك عام 1966م وكانت بدايتي مع الاتفاق في درجة الاشبال حيث احتكرنا بطولات المنطقة الشرقية لعدة سنوات ثم جاءت الفرصة الذهبية لالعب اول مباراة في الدرجة الاولى امام منافس الاتفاق التقليدي نادي النهضة واعترف انني كنت خائفا من هذه المباراة الكبيرة خاصة وانني لازلت في مقتبل العمر الا انه مع مرور الشوط الاول من المباراة بدأت العب بدون خوف وقدمت في هذه المباراة المستوى المميز الذي ساعدني ان العب المباراة الثانية امام الوحدة من الخبر وقد قدمت في هذه المباراة لمحات ممتازة اشاد بها مدرب الفريق بعد هذه المباراة اصبحت لاعبا اساسيا مع فريق الاتفاق وكان المدرب السوداني النور الطيب يعتمد علي كثيرا في خطط اللعب نظرا لحساسية المركز الذي العب به وهو خط الوسط.
 من كان قدوتك مع اللاعبين القدامى؟
كنت معجبا جدا بلاعب خط الوسط محمد عطية رحمه الله وكذلك اللاعب الكبير احمد نظري وابراهيم الفصمة رحمه الله وزميلي العزيز محمد الفصمة مهاجم الاتفاق الخطير.
 ما هي الانجازات التي حققتها مع الاتفاق؟
حققت مع الاتفاق العديد من البطولات على مستوى المنطقة الشرقية وعلى مستوى المملكة من اهمها كأس فلسطين عام 82 ه, وكأس ولي العهد عام 86 ه وكأس الملك فيصل الذي سلمنا الكأس بعد فوزنا على فريق الهلال 2/4 على ملعب الصائغ بالرياض ونظرا للفارق الكبير بين فريقنا وفريق الهلال فقد دخلنا في تحد كبير مع انفسنا للفوز بهذه البطولة الغالية على قلوبنا جميعا ولقد كانت فرحة جماهير الاتفاق وجماهير المنطقة الشرقية شيئا لا يوصف حيث اقيمت الاحتفالات في شوارع وساحات الدمام.
اجتماع اللاعبين القدامى رائع وكف الأسد فريقي الأول !
 هل مثلت المنتخب؟
نعم مثلت المنتخب الاول في دورة جانيفو في اندونسيا ولقد بدأنا معسكرا في الرياض ولعبنا العديد من المباريات الودية واذكر اننا لعبنا في هذه الدورة امام منتخب مصر وانهزمنا 7/0.
 ما هي اكبر مكافأة حصلت عليها؟
اكبر مكافأة حصلت عليها كانت 1500 ريال بعد حصولنا على كأس الملك عام 88 ه وتبرعت بها لنادي الاتفاق الذي كان يمر بأزمة مالية واذكر ان هذه المكافأة حصلنا عليها من سمو الامير عبدالله الفيصل رحمه الله.
 حدثنا عن حكام زمان؟
كان يوجد لدينا حكام على مستوى عال من الكفاءة والدقة في اتخاذ القرارات اذكر منهم محمد المرزوق وصالح غلام رحمه الله وعبدالله كعكي والبحريني عيسى الشيخ هؤلاء الحكام كانوا يتمتعون بقوة الشخصية المفقودة لدى بعض حكام اليوم.
 من هو المدرب الذي كان له الفضل في بروزك؟
# هناك الكثير من المدربين الذين استفدت منهم كرويا اذكر منهم التونسي محجوب الحشفي والنور بن عمار والسوداني النور الطيب.
 حدثنا عن مبارياتكم مع اندية المنطقة الشرقية؟
جميع مباريات اندية الشرقية لها اهمية لدينا ولكن الاهم هي مباراة النهضة هذه المباراة التي لا تخضع للتوقعات نظرا للجماهير الكبيرة التي تشجع الفريقين.
 هل تتابع الاتفاق حاليا؟
نعم اتابع بشكل دائم وخاصة المباريات المنقولة تلفزيونيا لعدم ذهابي الى الملعب لظروف عملية وعائلية وفي اعتقادي ان مستوى الاتفاق في تصاعد وهو يقدم مستويات ممتازة والحقيقة انني معجب بالمهاجم يوسف السالم ويحيى الشهري وجمعان الجمعان واتمنى من ادارة الاتفاق المحافظة على نجوم الفريق وعدم التفريط بهم لان الفريق في امس الحاجة لخدماتهم على المدى البعيد.
 رأيك في الاجتماع السنوي للاعبين القدامى؟
نعم احضر هذه المناسبة في كل عام والحقيقة انها من اسعد المناسبات التي احضرها حيث نجتمع مع الاخوان من اللاعبين القدامى الذين لا نشاهد اغلبهم الا من خلال هذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع واحب هنا ان اشيد بادارة عبدالعزيز الدوسري على الاهتمام بهذا التجمع الذي يذكرنا بماضينا كلاعبين قدموا للكيان الاتفاقي الكثير من التضحيات.
 رأيك في المنتخب حاليا؟
منتخبنا بالرغم من المستوى الممتاز الذي قدمه امام منتخب الأرجنتين الا انه لا يزال يحتاج الى الكثير من التطوير واعتقد ان دورة الخليج القادمة في البحرين ستكون الفرصة الاخيرة لمنتخبنا لاثبات الوجود ومشاهدة الجماهير للتطوير الذي حدث للمنتخب.
 ما النادي الذي تشجعه بعد الاتفاق؟
# فريقي المفضل بعد الاتفاق هو الفريق الشبابي الذي يقدم كرة جميلة يستحق عليها الاشادة من الجميع.
 من ترشح لبطولة الدوري هذا العام؟
اذا لم يفز بها الاتفاق فاتمنى فوز فريق الفتح ببطولة الدوري بسبب المستوى الثابت والرائع الذي يقدمه الفريق الفتحاوي.
 ما سر تسميتك "حبشي"؟
كما قلت في السابق فانني كنت مقيما باريتريا "الحبشة" وبعد عودتي الى المملكة اطلق على بعض الزملاء لقب "الحبشي".
بطاقة تعريفية
الاسم: عبدالله احمد ال سفيان الغامدي «الحبشي».
العمر: 65 عاما.
العمل: متقاعد.
الابناء: محمد واحمد وعبدالرحمن و3 بنات.
الحبشي الأول جلوسا من اليسار مع الاتفاق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.