أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشراء «الصوري» يفشل بانتشال سوق العقار من حالة الركود
نشر في اليوم يوم 06 - 04 - 2012

أكد خبراء ومستثمرون عقاريون وجود عمليات شراء وبيع «صورية « يشهدها القطاع العقاري في بعض مناطق المملكة حاليا بهدف اخراج السوق من حالة الركود الكبير الذي تشهده حاليا .
وقالوا ان بعض التجار يقومون بتدوير الاراضي والعقارات فيما بينهم من خلال افراغ الصكوك عبر شراء وبيع وهمي وصوري وذلك لإيهام السوق بان هناك طلبا مستمرا على العقارات لتبديد حالة الركود التي أصيبت بها السوق منذ بداية الربع الأول من العام الجاري.
وكشف رئيس لجنة التثمين والمزادات بغرفة جدة عبدالله الاحمري بان عمليات البيع والشراء الصوري والوهمي لم تنقذ السوق العقاري من حالة الركود التي بدأت مع بدايه الربع الاول من هذا العام حيث هبطت الأسعار أكثر من 25 بالمائة مع تواصل حالة الركود ازداد تراجع الأسعار في بعض المناطق بجدة الى ما يقارب 35 بالمائة .
بعض التجار يقومون بتدوير الاراضي والعقارات فيما بينهم من خلال افراغ الصكوك عبر شراء وبيع وهمي وصوري وذلك لإيهام السوق بان هناك طلبا مستمرا على العقارات لتبديد حالة الركود التي أصيبت بها السوق منذ بداية الربع الأول من العام الجاري.
واضاف الاحمري بان إطلاق المؤشر العقاري بات مطلبا هاما حاليا ولو كان موجودا منذ فترة لحمى المتعاملين في السوق ولم تكن تلك الارتفاعات السابقة والمبالغة فيها التي أضرت في السوق واثنت الكثير عن الشراء وأصابت الكثير بالعجز في توفير ارض يشيد بها مسكنه .
واشار الاحمري الى ان هذا الهبوط كان متوقعا بعد ارتفاع الأسعار بشكل غير طبيعي وغير منطقي ، حيث أصبح الكثير من المواطنين غير قادرين على الشراء مما أصاب العقارات بالركود الجزئي تلاها ركود في اغلب المخططات أدت الى تراجع الأسعار .
واوضح الاحمري بان المشاريع الحكومية المعلنة ومشاريع وزارة الإسكان كان لها أيضا دور في تراجع أسعار العقارات وادخل الكثير من المتعاملين في السوق بحالة انتظار لتلك المشاريع مما سبب الزيادة في المعروض و التدني في الطلب ادخل السوق العقاري ضمن الحالة الحالية .
الى ذلك يري مراقبون بان اسواق العقار تنتظر تشريعات وقرارات تنظيمية تنتشل السوق من الحالة الضبابية التي يعيشها وتنظم تعاملات هذا القطاع بشكل مرن عبر قوانين تضمن مزيدا من الحقوق لجميع الاطراف .
و برر البعض حالة الركود الحاصلة في سوق العقار الى انتظار وترقب المتعاملين في السوق للمشاريع المعلنة وما ستسفر عنها المشاريع الحكومية من متغيرات في العرض والطلب واجمعوا بان الحركة التصحيحية المتوقعة منذ زمن بدأت بالفعل ، ويتوقع ان تحدث توازنا في السوق وانخفاضا في الاسعار تمكن الكثير من المتعاملين والباحثين عن القطع السكنية من الشراء والبناء مما يسهم في عودة النشاط لاسواق العقار في مرحلة لاحقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.