الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الأوبرا قنطرة إبداع    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    نجاح تسويق الرؤية    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون: لقاءات ولي العهد برؤساء كبرى الشركات يدفع بزيادة الاستثمارات

أكد اقتصاديون ل«اليوم» أن لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد برؤساء عدد من الشركات الكبرى في أمريكا يشير الى توجه قوي نحو زيادة نسبة الاستثمارات الأجنبية وتنويع مصادر الدخل الوطني وتوطين التقنية، وتحفيز نمو القطاع الخاص وتوطين الوظائف وزيادة فرص العمل للمواطنين، مشيرين إلى أن سياسة واتجاه المملكة الاقتصادية تسعى لتقوية الاقتصاد وترسيخه بشكل واضح من خلال توطين الصناعات في القطاعات المختلفة ومن ضمنها الصناعات العسكرية والصناعات الثقيلة.
وقال عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية حمد الحماد: لا شك أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى الولايات المتحدة الأمريكية تأتي ضمن العلاقة التاريخية التي تربط البلدين والتي أسس لها -المغفور له بإذن الله- الملك عبدالعزيز. كما أن لقاء سموه مع رؤساء الشركات الأمريكية الكبرى مثل بوينج، وريثيون، ولوكهيد مارتن، وجينرال داينامكس يأتي في سياق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل والرقي بالاقتصاد الكلي للمملكة.
وأضاف الحماد: إن هذه الخطوات المباركة التي يقودها سمو ولي العهد، وهذا الحضور المبهر يشجع الشركات الكبرى على دخول سوق المملكة ويعيد ترتيب الأولويات التي تصب في مصلحة الوطن، مشيرا إلى اننا نلاحظ أن الخطوات المميزة التي يسير عليها صندوق الاستثمارات العامة وسعيه لتنويع الاستثمار يرفع حالة التفاؤل بمستقبل مشرق بإذن الله للاقتصاد الوطني بما يخدم الأجيال القادمة ويرفع مستوى الحداثة والتنوع في الاقتصاد.
وأكد عضو مجلس ادارة غرفة الشرقية بدر العبدالكريم أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد لواشنطن لها فوائد كبيرة، وما استقباله لرؤساء شركات بوينج، وريثيون، ولوكهيد مارتن، وجينرال داينامكس الا تأكيد لهذه الفائدة. وأضاف: إن شركة مثل بوينج تعتبر من اكبر شركات صناعة الطائرات في العالم وهي سلعة استرتيجية، وكذلك شركة لوكهيد مارتن هي اكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، بالإضافة إلى شركة جنرال ديامكس من اكبر شركات الانظمة الدفاعية، وهذا دليل على حرص سمو ولي العهد وزير الدفاع على تطوير اوجه التعاون وبحث سبل وطرق نقل التقنية من امريكا الى المملكة، وما اختيار سموه لهذه الشركات الا دلالة واضحة ان المملكة لا تقبل الا بالافضل في مجاله دائما وابدا. وذكر عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية ناصر الأنصاري أن توقيع سمو ولي العهد عدة اتفاقيات مع عدة شركات كبرى خلال زيارة سموه للولايات المتحدة الامريكية تعزيز للشراكة الاقتصادية بين المملكة والولايات المتحدة الامريكية في مجالات عدة، وتحول المملكة الى قوة استثمارية رائدة ليس في مجال النفط فقط بل في مجالات اخرى مختلفة. وأضاف الأنصاري: إن هذه الاتفاقيات والشراكات الاستراتيجية الرائدة تهدف الى نقل المعرفة والتقنية وتوطين الخبرات في مجالات مختلفة وذلك بما يدعم رؤية المملكة 2030.
وقال الخبير في الاقتصاد والاستثمار م. محمد فهد السعود: «سياسة واتجاه المملكة الاقتصادية تسعى لتقوية الاقتصاد وترسيخه بشكل واضح من خلال توطين الصناعات في القطاعات المختلفة من ضمنها الصناعات العسكرية والصناعات الثقيلة، فالإمكانات لدى المملكة من الناحية الجغرافية والموارد الطبيعية تظهر انه من المنطقي أن تسود المملكة اقتصاديا وتتفوق عسكريا وصناعيا، وهذه الشركات تعتبر من اقوى الشركات العالمية في مجالها، كما نلاحظ تنوع نشاط هذه الشركات في قطاعات مختلفة مما يعزز نقل مستوى القطاعات في الاقتصاد السعودي التي تمثلها هذه الشركات إلى مرحلة مختلفة وجديدة بمستوى اعلى ورفع القدرات الصناعية والصناعات الثقيلة في حال تم الاتفاق معهم، حيث تعتبر المملكة مصدرا رئيسيا للمواد الخام المستخدمة في صناعات كثيرة، وبذلك سيتم تقديم تسهيلات لهذه الشركات مقابل نقل الخبرات وتشغيل وتعليم الشباب، كما أن عمل شراكات مع شركات كبرى وعالمية بحجم هذه الشركات يزيد من قوة واستمرارية دعم تنويع مصادر الدخل في الاقتصاد حسب التوجهات في رؤية 2030.
وقالت الأستاذ المساعد في المالية بجامعة الملك عبدالعزيز د. سهى علاوي: رغبة من المملكة في جذب الاستثمار وانطلاقا من رؤية 2030 تضمنت جداول أعمال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان لقاءات مكثفة أجراها في الولايات المتحدة الأمريكية مع العديد من الشركات الكبرى، وكان احد اهم المواضيع التي نوقشت الاستثمار، ويمكن اعتبار رغبة المملكة تنطوي على إرادة جادة لجذب الاستثمار الأجنبي خاصة في مجال الصناعات الثقيلة، تلك التي تفتقدها المملكة على مدى تاريخها والتي تعتمد فيها على الوارد الأجنبي، لذلك حرص ولي العهد، على لقاء رؤساء عدد من الشركات الكبرى، على رأسها بوينج، وريثيون، ولوكهيد مارتن، وجينرال داينامكس، ومن المتوقع أن تخلق هذه الاستثمارات توطينا للتكنولوجيا وخلق وظائف جديدة وتدريب العمالة الوطنية ورفع الكفاءة الإنتاجية والتأثير الإيجابي على ميزان المدفوعات والميزان التجاري بحسب نوع الاستثمار اذا كان استثمارا اجنبيا مباشرا أم غير مباشر.
وقال الاقتصادي عبدالعزيز بن سليمان ال حسين: «اهم ما يميز هذه الزيارة التاريخية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد -حفظه الله- هو البعد الاقتصادي، والذي سوف يكون -بإذن الله- تعزيزا للتعاون الاستراتيجي بين قوتين اقتصاديتين في العالم، وان ولي العهد يبحث عن تطوير العلاقات الاقتصادية والتنموية مع الدول الصديقة، والعمل على تعزيز التعاون المشترك والمستمر خاصة في المجالات الاستثمارية المتبادلة بين الدولتين في ظل (رؤية السعودية 2030) وبرامجها الطموحة. والحرص على جذب كبرى الشركات العالمية الرائدة للسوق السعودي».
حمد الحماد
ناصر الأنصاري
محمد فهد السعود
عبدالعزيز ال حسين
د. سهى علاوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.