«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين وروسيا تتحديان التفوق العسكري الأوروبي
نشر في اليوم يوم 19 - 02 - 2018

حذر خبراء في مجال الدفاع من خطر سباق تسلح جديد، ووفقا لتقرير التوازن العسكري لعام 2018 الذي أصدره المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، فإن انخراط كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين في سباق تسلح يبدو ماثلا للعيان.
وقال التقرير الذي أوردته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية «إن روسيا الاتحادية وجمهورية الصين أصبحتا تتحديان السيادة العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين»، وحذر التقرير من أن الغرب لم يعد لديه ميزة إستراتيجية يتفوق بها.
وأضاف التقرير «إن القيادة الصينية عملت على امتلاك ترسانة هائلة من السلاح، كان أهمها في القوات الجوية، الطائرة المقاتلة (تشنجدو جي 20)، التي من المقرر ان تدخل الخدمة في 2020، وفي غضون ذلك سيتم تجهيز نظامها الصاروخي (جو-جو) من طراز (بي ال) برادار متطور بتكنولوجيا لا تملكها سوى مجموعة دول قليلة في العالم».
وتابعت الصحيفة البريطانية «حدث تطور مماثل لسلاح البحرية الصيني، إذ ان برامج التسلح استطاعت بناء مدمرات وفرقاطات وغواصات في العشرين عاما الأخيرة، أكثر مما لدى اليابان والهند وكوريا الجنوبية مجتمعة».
ويقول التقرير «إن البحرية الصينية بنت في السنوات الأربع الأخيرة سفنا حربية علاوة على مساعداتها، أكثر مما تملكه نظيرتها الفرنسية»، وأضاف «أطلقت الصين طرادها الأول من طراز 055 لحماية مياهها الإقليمية، الذي بإمكانه البقاء في البحار لفترات طويلة، حتى انه يمكنه الوصول لسواحل اوروبا، فيما تمكن قاعدتها البحرية في جيبوتي على مدخل البحر الاحمر من نشر وحداتها لمسافات طويلة».
أما الحالة الروسية، فرغم أن وتيرة التطور كانت أقل من الحالة الصينية، إلا أن روسيا استفادت من تجارب القتال في أوكرانيا وسوريا وامتلكت قدرات هائلة من الحرب الهجينة والسيبرانية، وقال المدير التنفيذى للمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، د. جون شيبمان «إن بعض حكومات الغرب سوف تتطلع لإحداث قفزات تكنولوجية كبرى فى أسلحتها لكن ذلك ليس مؤكد النجاح».
وأضاف شيبمان «إن التطور التكنولوجي السريع للسلاح الصيني، سيجعل بكين تنتقل من مجرد السعي للحاق بالقوة العسكرية الغربية إلى تنصيبها (قائد مبتكر) للصناعات العسكرية على مستوى العالم، وبالتالى لم يعد الغرب الذى يعاني من مشاكل تمويلية هو الذي يتفرد فقط، بالابتكار وإنتاج الصناعات العسكرية».
وختمت الصحيفة «أن الصين قد تتمكن من تحقيق قفزات هائلة في صناعتها الدفاعية، لكن ينبغى عليها لتحقيق نتائج أفضل أن تجري مزيدا من التطوير والتحسين في التدريب والتكتيكات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.