السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستثمارات الإلكترونية تجذب رواد الأعمال بالشرقية
لقلة تكاليف مشروعاتها وقابليتها للتوسع في الأعمال
نشر في اليوم يوم 07 - 01 - 2018

جذبت التجارة الإلكترونية العديد من رواد الأعمال بالمنطقة الشرقية والعمل بواسطة التطبيقات الخاصة بأجهزة الأندرويد لما فيها من مميزات محفزة مثل قلة رأس المال والتكاليف التشغيلية، وكذلك بهدف التلاؤم مع الأوضاع الاقتصادية وأسلوب الأسواق المتقدمة في تقديم الخدمة.
وأوضح رئيس مجلس شباب أعمال الشرقية مساعد الزامل أن التجارة الالكترونية أصبحت عاملا مهما بالنسبة لرواد الأعمال بالمملكة، ولكن لم يتم الوصول إليها بالشكل المطلوب لأن بعض صغار المستثمرين لا يزال ينقصهم المعلومات الكافية لأي مشروع ويفتقدون أيضا الخبرة مع ضعف وسائل التسويق التي تعتبر من أهم عوامل النجاح.
وقال الزامل: مع رؤية المملكة 2030 والخطط الاقتصادية الجديدة فإننا نطمح إلى دخول مشاريع أكثر متخصصة في جانب الإنتاج والتطوير، وأيضا توفير الدعم المالي والمعنوي من قبل القطاعات الحكومية والخاصة لرواد ورائدات الأعمال، إضافة إلى دعم الجامعات في جانب التوعية بأهمية المشاريع الصغيرة وانعكاسها الإيجابي على اقتصاد الفرد والدولة.
وأضاف نائب رئيس مجلس شباب الأعمال بدر الرزيزاء: إن المشاريع الصغيرة خلال العامين الماضيين أحدثت نقلة نوعية، حيث بدأ أصحابها بالتوجه إلى التجارة الإلكترونية وعمل البرامج والتطبيقات الخاصة بأجهزة الأندرويد بهدف التلاؤم مع الأوضاع الاقتصادية الحديثة هذه، وقابلية هذا النوع من الأنشطة التجارية للتوسع، وترك العمل في المحلات التقليدية لما فيها من كلفة تشغيلية عالية.
وعن زيادة نسبة المشاريع الصغيرة بسوق المنطقة الشرقية أوضح أن أغلب الرواد أصبح لديهم ثقافة عالية في العمل الحر، وأصبحوا أيضا يشاركون في ورش العمل والندوات التي تنمي المهارات التجارية لدى المستثمرين، أضف إلى ذلك الدور البارز للجهات الداعمة والحاضنة للأعمال في المملكة التي تعمل على تطوير وتدريب أصحاب الشركات الناشئة ودعمهم بالتمويل مثل صندوق «واعد، ومعهد ريادة الأعمال بجامعة البترول، وقطوف» وغيرها، إضافة إلى تطور الأنظمة والتشريعات الحكومية عن السابق، وهذه كلها عوامل ساهمت في رفع معدل المشاريع الصغيرة بالمملكة، مشيرا إلى أن أغلب المعوقات التي تواجه الشركات الناشئة تم حلها بأكثر من 60% خصوصا مع تشريعات وزارة التجارة والاستثمار وإطلاق خدمة المكتب الواحد.
ووصف أحد رواد الأعمال بالمنطقة م. عبدالله البريكان التجارة الإلكتروينة بالمستقبل الواعد والدليل على ذلك إطلاق منصة «نون» للتسوق الإلكتروني التي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 50% من أسهمها.
وأكد أن أغلب الشركات التي تبيع بالتجزئة تمتلك تطبيقات إلكترونية تبيع عن طريقها 50% من منتجاتها لأن هذا الأمر أصبح من أسلوب الأسواق المتقدمة في تقديم الخدمة، حتى أن سياسة بعض الأسواق الإلكترونية تنص على شراء أكبر عدد من المواقع للاستحواذ على المستهلكين في العالم كله.
وقال البريكان: إن المشاريع الناجحة في المواقع الإلكترونية هي التي تبيع السلع بالتجزئة مثل الإكسسوارات لأنها تعرض خيارات أكثر من المحلات المتعارف عليها.
وأضاف: إن نسبة نجاح المشاريع الإلكترونية تجاوزت ال 50% لوجود مقومات منها قلة رأس مال المشروع بحكم عدم وجود تكاليف تشغيلية عالية مثل إيجار المحل ورواتب عمالة وإنما مجرد تصميم للتطبيق وتنفيذه إلكترونيا، موضحا أن الأسواق الإلكترونية واعدة ولكنها لن تكون بديلا عن الأسواق التي تتطلب وجود المستهلك في نفس الموقع مثل قطاع العقارات والمطاعم الفاخرة وملاهي الأطفال أو الصالات الرياضية.
من جهته قال مدير تطوير الأعمال بإحدى الشركات المحلية مازن العجلان: إنه بسبب التقنيات الحديثة أصبح العالم صغير جدا بدليل أن أغلب المتسوقين أصبحوا يشترون احتياجاتهم عن طريق المواقع الإلكترونية التي تعرض الأسعار التنافسية مع ضمان الجودة وخدمة التوصيل السريعة مثل خدمات الصيانة والمطاعم والملابس والإكسسوارات بكافة أنواعها.
وأضاف: إن دعم مثل هذا النوع من التطبيقات سيتيح فرصة كبيرة للشباب السعودي أن يستثمروا بهذا القطاع المهم مع توفير العديد من الوظائف، كما أن السوق تعتبر حاليا سوقا ناشئة والفرص كثيرة ومتاحة أمام الجميع للاستثمار في التطبيقات التجارية.
وأكد العجلان أن الاستثمار في التجارة الإلكترونية يوفر على المستثمرين أكثر من 70% من قيمة رأس المال نتيجة عدم وجود تكاليف عمالة وإيجار محل ورسوم تراخيص البلديات، موضحا أن تكلفة التطبيقات التجارية تبدأ من 5 آلاف ريال إلى 30 ألف ريال، حيث يعتمد ذلك على نوع التطبيق سواء أكان في خدمات الصيانة وبيع الأدوات أم المطاعم والنشاطات الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.