السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق 25 مشروعًا في ملتقى «بيبان»
رفع الخطة الوطنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لمجلس الوزراء قريبًا
نشر في اليوم يوم 21 - 08 - 2017

أكد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة مستشار وزارة التجارة والاستثمار د. غسان السليمان، إطلاق ملتقى «بيبان» الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة، والهادف إلى فتح آفاق نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال وتسهيل إجراءاتها، وذلك خلال الفترة من 17 – 20 سبتمبر المقبل في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات.
وقال السليمان خلال المؤتمر الصحفي لفعالية «بيبان» أمس في الرياض: إن «الهيئة ستطلق 25 مشروعًا في الفعالية، وهذه ستكون أكبر فرصة لإطلاق عدد كبير من المشاريع والتي نأمل أن يكون لها أثر كبير في تطوير بيئة العمل في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لذا كان من المهم في الفترة الأولى أن نتعلم من تجارب الآخرين، فحتى الآن زرنا 17 دولة نتعلم من تجاربها، ولمسنا خلال الزيارات المختلفة أن اقتصادها يعتمد بشكل كبير على نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتطويرها، وأثر تلك المنشآت على الاقتصاد والمجتمع».
وأضاف: «هناك أثر كبير على توليد الوظائف والمساهمة في الناتج المحلي تتخطى ال 70%، ففي دول الاتحاد الأوروبي نجد أن نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة في سوق العمل كبيرة جدا فقد بلغت 58%، وفي بعض الدول تتخطى ال 90%، ونحن في المملكة وصلت حوالي 53% في مساهمتها بسوق العمل، وحوالي 21% مساهمة في الناتج المحلي»، مؤكدا أن طموح الهيئة رفع النسبة في الناتج المحلي إلى 35% بحلول عام 2030، وهذا يعني بالأرقام رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي إلى 1700 بليون ريال تقريبا.
وفي سؤال ل «اليوم» عن التجربة التي لفتت انتباه محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في ال 17 دولة التي تمت زيارتها والتي يعتقد أنها ستنجح في المملكة، أجاب السليمان مؤكدا أن «لكل بلد وضعها المختلف فنحن لم نتوقع أن نلاقي تجربة لننقلها للمملكة كما هي، بل توقعنا ملاقاة دروس مختلفة يتم اقتباسها من كل دولة، فبعض الدروس التي نراها مناسبة نجمعها، ونعدل فيها لكي تتناسب مع المملكة، فكانت هناك دروس مختلفة في تلك ال 17 دولة، وجدنا في بعض الدول أن طريقة عملهم قريبة للمملكة».
وأشار الى أن الهيئة تعد الخطة الوطنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وقطعت فيها شوطا كبيرا، وقبل نهاية العام سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء ليتم البت فيها، فمتى ما انتهت هذه الخطة، وتمت الموافقة عليها سيكون لدينا خارطة طريق ليس للهيئة وحسب، بل لكل الجهات اللاعبة.
ولفت إلى أن الشركات الكبيرة في الدول التي تمت زيارتها كان لها دور كبير في تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما كان للجهات الحكومية دور في تطوير قطاعاتهم، وأيضا الغرف التجارية، بالإضافة إلى برنامجي المحتوى المحلي، والمشتريات الحكومية سيكون لهما أدوارهما المختلفة والتي ستحدث في الخطة الوطنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وأبان د. السليمان أن دور الهيئة كجهة حكومية تهيئة الجو وتمكين هذه المنشآت من النجاح والتميز الذي يكون له أثر على الاقتصاد، وهذا التميز يكون بأوجه جديدة مختلفة عن الأوجه القديمة، فالدول التي زرناها كان بها تركيز على الابتكار والتقنية، فنحن نريد الأطروحات الجديدة، كما نأمل من الجهات القادرة على أن تكون منافسة ليس فقط في المملكة بل إقليميا وعالميا، فالمنشآت الناشئة في الولايات المتحدة تقدم 80% تقريبا من الأطروحات الابتكارية الجديدة، ونود أن يكون لدينا في المملكة منشآت لها دور قوي من ناحية الابتكار، ومحاربة الفقر، وفرص لرائدات الأعمال، موضحا دور رائدات الأعمال في المملكة في تصاعد كبير، وعالميا ريادة الأعمال من الأوجه لتمكين المرأة، وفي العام الماضي بلغ عدد الشركات الناشئة في المملكة المملوكة من قبل النساء 38% وهذا رقم مميز ونطمح للمزيد.
يشار إلى أن «بيبان» سيحفز دخول منشآت جديدة للسوق باحتواء المبادرين والمهتمين بمجال الأعمال، وإنشاء المشاريع وتجاوز مراحل التأسيس بسلاسة، وسيضم الملتقى 12 بابا تفتح للزوار آفاق المعرفة، وهي: الرحلة، المؤتمر، الجوائز، المعرض، السوق، التواصل، التمكين، الفرص، الحلول، التدريب، المنشآت وعالم بيبان الرقمي، وذلك عبر الاستفادة من الاستشارات المقدمة من أصحاب الخبرة العملية والأكاديمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.