السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون: جائزة وزارة الثقافة والإعلام تأكيد للاهتمام بالكاتب والكتاب
الجائزة تترجم موقف الدولة من الكتاب والمؤلف والثقافة بوجه عام
نشر في اليوم يوم 11 - 03 - 2017

أعربت شخصيات سعودية ثقافية كرمت في معرض الرياض الدولي للكتاب عن شكرها وعرفانها لوزارة الثقافة والإعلام، ممثلة في وزيرها د. عادل الطريفي وجميع القائمين والمحتفين في فوزهم بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للمؤلف السعودي، واصفين هذا الفوز بترجمة لموقف الدولة من الكتاب والمؤلف والثقافة بوجه عام، وهو موقف مشجع يحرض المؤلفين على التأليف والتجويد. ويحفزهم على بذل كل ما بوسعهم لخدمة هذا الوطن المعطاء والتراب الطاهر وذلك في لقاء ل (اليوم) معهم.
مفهوم الكاتببداية، تحدث زكي الميلاد الباحث في الفكر الإسلامي قائلا: الجائزة تأتي تتويجا في العادة لمسيرة جادة وحافلة بالعطاء والاجتهاد والمكابدة، والكتاب هم أعرف بهذا الأمر من غيرهم، كما أن الجائزة هي محطة في طريق طويل له بداية وليست له نهاية، وهذا التكريم هو تكريم للكاتب من جهة وللكتاب من جهة أخرى على أمل أن نلتفت إلى مفهوم الكاتب ودوره الخلاق في المجال العام، ولا يسعنا في هذا الشأن إلا أن نقدم الشكر الجزيل إلى وزارة الثقافة والإعلام الراعية لهذا التكريم. المشروع الوطني بدوره، قال الكاتب المسرحي صالح زمانان: كان خبر الجائزة مفاجىئا وتفاصيله ضد النسيان. لقد كنت بجانب التي أهديتها الكتاب، وهي تحدثني عن الغناء القديم في نجران، وعن «دندان» الحزين في الضحى وفي العشي.. وفجأة جاء خبر الجائزة بالهاتف، وأخبرتها، فكان وجهها المشع يزداد إشراقا.. إنها أمي، التي كتبت في أولى صفحات «فزاعات نيئة» الفائزة بجائزة الوزارة للكتاب (إهداء إلى حمدة بنت مانع.. التي حين ولدتني، قامت تدق النجر، كي تُدلني طريق الأهل، وتهدي البلاد رائحة القهوة). ويكمل زمانان: ولعل أهمية هذه الجائزة بالنسبة لي، هي أنها فن التأليف المسرحي، حيث لا يزال المسرح السعودي حاضرا في منصات تتويج الإبداع، ومقدما نفسه في خضم الأنواع الكتابية والفنية. لقد سبقني في هذا الفوز الأستاذ الأجمل فهد ردة الحارثي في العام المنصرم، وها هو الاستاذ عبدالعزيز الصقعبي يشاركني الفوز هذا العام.
تتويج وكفاح فيما وصف الروائي والكاتب المسرحي عبدالعزيز الصقعبي الجائزة بمثابة شهادة وتتويج لمشوار طويل في ابو الفنون قائلا: إن كل كاتب يبحث عن صدى لما يكتبه. هذا الصدى قد يكون دراسة نقدية تطرح ما هو ايجابي في الكتاب او نفاد نسخ الكتاب وصدور اكثر من طبعة، او حصول الكتاب على جائزة، وفي هذه المناسبة كنت سعيدا بحصول كتابي «القرية تخلع عباءتها» على جائزة وزارة الثقافة والإعلام في مجال المسرح، وحقيقة حصولي على هذه الجائزة شهادة بتميزي في كتابة المسرح وتتويج لمشوار طويل بدأته عام 1983 وهذا الفوز محفز لمواصلة كتابة المسرحيات بأنواعها المختلفة. ويتابع الصقعبي: وبالنسبة لأهمية الجائزة. فكما هو معروف ان هنالك عددا كبيرا من الكتب تصدر بصورة دورية، وكتابي كان من ضمن قرابة الأربعين كتابا أصدرها نادي تبوك الأدبي، الجائزة سلطت الضوء على كتابي، وحصول كتاب على جائزة يجعل القراء يقتنون هذا الكتاب، وأكبر مثال الروايات المرشحة للبوكر.
مكانة الجائزة الدكتور والشاعر عبدالله الرشيد عبر عن اغتباطه بجائزة وزارة الثقافة والإعلام قائلا: سعدت بهذه الجائزة لأنها تترجم موقف الدولة من الكتاب والمؤلف والثقافة بوجه عام، وهو موقف مشجع يحرض المؤلفين على التأليف والتجويد. وأقول إني شاركت بمشورة بعض الأصدقاء في الترشح للجائزة، وتوقعاتي بالفوز ضعيفة، لأن التنافس فيها كبير، وهذا التنافس مظهر أهمية بلا شك. فقد اشتهرت الجائزة واتخذت مكانا رفيعا بين الجوائز في الداخل والخارج. وربما كان من أسباب امتيازها شمول فروع كثيرة في الأدب والنقد والشعر والمسرح والفلسفة والعلوم الصحية وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.