نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بيت الخير» ينبض بأهازيج وتراث الشرقية في الجنادرية
الأمير سعود بن نايف يشدد على توفير كافة الخدمات للزائرين والزائرات
نشر في اليوم يوم 04 - 02 - 2017

تشارك المنطقة الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 31، بأكثر من 200 مشارك ومشاركة و70 حرفة تقليدية تراثية ومتحف للمقتنيات التراثية وفنون وفلكلورات وألعاب شعبية ومسابقات علاوة على 17 جناحًا لجهات حكومية وخيرية تجسد كل أبعاد الحياة الإنسانية بالمنطقة.
صورة مشرفة
وتأتي الفعاليات التي تم الإعداد لها مبكرا وفق منهجية من خلال عدة اجتماعات ومناقشات مع كافة الأطراف المشاركة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية - يحفظه الله- بتسخير كافة الإمكانات اللازمة لإنجاح مشاركة وفد المنطقة الشرقية في الجنادرية ونقل الصورة المشرفة لما تحتويه المنطقة من تنوع حضاري ومعالم أثرية ونهضة عمرانية وتاريخ عريق والتأكيد على توفير جميع الخدمات للزائرين والزائرات وتفعيل برامج الحرف اليدوية لتعريف الجيل الحالي بما كان عليه آباؤهم وأجدادهم واسهاماتهم في مسيرة بناء الوطن الغالي وما تحقق من انجازات نوعية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز «يرحمه الله»، وحتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد «يحفظهم الله».
فرق الفنون الشعبية استعدت لتقديم الفلكلورات والأهازيج البحرية
حياة الأجداد
وأعدت اللجان العاملة وبمتابعة مستمرة من المشرف العام على مكتب سمو أمير المنطقة الشرقية محمد المطلق ووكيل الإمارة د. خالد البتال، برامج وفعاليات تنقل الموروث الشعبي وشموليته لجميع محافظات المنطقة الشرقية، مع التأكيد على توفير أجواء من الفعاليات الهادفة لتنمية الحس الوطني وتعريف الأجيال بما قدمه الآباء والأجداد من تضحيات وعزم وجدارة للتكيف مع متطلبات الحياة وما وصلت اليه المنطقة من تقدم ورخاء في كافة المجالات.
ويبلغ عدد الحرف اليدوية المشاركة في المهرجان من المنطقة الشرقية 70 حرفة يدوية يقوم عليها عدد من المحترفين الذين يمارسون حرفهم امام الزوار مع شرح تفصيلي لأسرار وتاريخ هذه المهن لكي يستفيد الجميع من تلك التجارب ونقلها من جيل الى آخر من خلال عقد دورات تدريبية للزوار وإشراكهم في إنجاز بعض الأعمال.
زائر يرصد بعدسته أدق تفاصيل «بيت الخير»
تخصصات متنوعة
ويضم الوفد تخصصات متنوعة بمشاركة فاعلة من الجهات الحكومية بالمنطقة ووفد نسائي في قسم خاص ومستقل لتقديم الحياة الاجتماعية القديمة بكامل تفاصيلها وموروثاتها الشعبية، فيما تشمل الحرف اليدوية والشعبية المهن الزراعية والبيئة الصحراوية والبحرية «رجالية ونسائية» وتم توزيعها بين بيت الشرقية والسوق الشعبي وقاعة الملك عبدالعزيز بالجنادرية، كما يشارك في الوفد عدد من الجهات الحكومية منها، أمانة المنطقة الشرقية وأمانة الأحساء وهيئة السياحة والتراث الوطني بالدمام والاحساء وجسر الملك فهد وهيئة مشروع الري والصرف بالأحساء ومصنع التمور وجامعة الملك فهد للبترول وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام وجامعة الملك فيصل بالأحساء وجامعة الأمير محمد بن فهد وإدارة التعليم بالمنطقة الشرقية وجمعية الثقافة والفنون، كما يقدم «بيت الخير» بعض الفلكلورات والألعاب الشعبية والفنون بالمنطقة لفرقتي دارين بالدمام والطرف بالأحساء للفنون الشعبية.
حرف شعبية
تشمل الحرف اليدوية التي سيعرضها وفد الشرقية أمام زوار البيت على أيدي شباب من ابناء المنطقة الحدادة والصفار والفخار والنجارة والخرازة والخباز والحياكة وخياطة البشوت والقياطين والخوصيات والاقفاص وصناعة الطبول وصانع القراقير والديايين والطواش وصانع الشباك والقلافة ومجلد الكتب وصناعة السروج وصناعة المسابح وصناعة الاختام وصناعة المداد وصناعة السلال وصياغة الفضة وعربة الغاز والقاري والمروي والدكان اضافة الى الجلسة الشعبية لتناول الأكلات الشعبية المشهورة بالمنطقة وشرب الشاي والقهوة والزنجبيل والاستمتاع بمشاهدة العروض الفنية والأمسيات الشعرية والمسابقات في المسرح الخارجي.
صناعة الأقفاص حاضرة ضمن الفعاليات
فنون وفلكلور
ويقدم الوفد ألوانًا من الفنون الشعبية وتشمل الفلكلورات الشعبية والأهازيج البحرية للفرق الشعبية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية كالعرضة السعودية والسامري والعاشوري والخماري وفن الفجري والليوه والصوت والنهام وفن القادري وأهازيج الألعاب الشعبية، وخصص هذا العام المتحف لمشاهدة المقتنيات الأثرية والتي عثر عليها بالمنطقة والأدوات الشعبية التقليدية المصنعة في المنطقة والتعرف على حضارة المنطقة قديما من خلال الصور والمعروضات والمعلومات المكتوبة ومعارض للفنون التشكيلية والتصوير الضوئي ومعارض للتراث والآثار ومعرض للتمور بالمنطقة ومعرض للأزياء الشعبية.
التقاط «سيلفي» توثيقًا للزيارة
غرفة العروس
خصص «بيت الخيرم» قر البيت التقليدي لنقل الحياة اليومية والوضع الاجتماعي، متضمنا «غرفة العروس» أحد الأجنحة التي يشاهدها الزائر للتعرف على الحياة الاجتماعية في المنطقة من خلال ما يمثله المكان من تجسيد للماضي من طراز قديم ومحتويات المكان والأدوات المستخدمة والملابس والاكسسوارات، ومشاركة الفريق النسائي في تقديم الحرف الشعبية وهي «الحناية والعجافة والخوصيات والخبز الرقاق «تاوة» والفخار والتطريز وتطريز الطواقي، وتقديم الألوان الشعبية النسائية».
وقدم الوفد الدعوة لجميع زوار المهرجان لزيارة «بيت الخير» والتعرف على الماضي وعراقة تراث المنطقة والبعد الانساني والاجتماعي والثقافي والاقتصادي فيها وما شهدته المنطقة من نقلة نوعية منذ توحيد المملكة الى الوقت الحاضر.
مقتنيات تحاكي الحياة الاجتماعية القديمة بكافة تفاصيلها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.