خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتيات الأحساء يقتحمن صناعة التمور
ندوة
نشر في اليوم يوم 01 - 02 - 2017


ضيوف الندوة:
* مها السديري-مديرة الإدارة النسائية بأمانة الأحساء
* معصومة العبد رب الرضا-عضو المجلس البلدي
* مي الراشد-مواطنة
* هياء الرشيدي-مواطنة
* روان النعيم -مواطنة
* عائشة الملحم -مواطنة
في كل يوم تنسج الأنامل الناعمة منظومة نجاح في مختلف المجالات، فبعد أن تألقت الفتيات في صناعة الذهب والمجوهرات، مرورا بالمنسوجات والحرف التراثية، امتدت أيديهن لتضع لمسات إبداعية على صناعة «التمور»، فأدهشن من خلال صنع عدد من حلويات التمور المتنوعة لتزداد فرص عملهن في هذا المجال.
نفذ مكتب «اليوم» بالأحساء ندوة بعنوان «المرأة الاحسائية تثبت نجاحا في تصنيع التمور».
وأكدت مشاركات في الندوة أن أمانة الأحساء أقامت دورات تثقيفية تساعد الفتيات في التعرف على جودة التمور عن طريق الكشف الحسي والمخبري، بالإضافة إلى تحديد حجم التمور باستخدام الموازين في تصنيف التمور وغيرها، وأن فتيات الأحساء لم يترددن في اقتحام العمل في مجال صناعة التمور بالأحساء، ليبدعن في فن ترتيب وتزيين التمور بأشكال متنوعة، والتي حازت على إعجاب المستهلكين، ما زاد من رغبة ملاك المصنع في الاهتمام بهن، وفتح الطريق لهن بعد أن وظفهن في مصانع تعبئة التمور، مع مراعاة حفظ الخصوصية للفتيات، ولم تكن ممارستهن العملية داخل المصنع اجتهادية أو ارتجالية، وإنما سبقتها عملية تدريب وتأهيل لهن على طبيعة وآليات العمل في مصنع التمور، فأتقن المهنة الجديدة عليهن باحتراف.
وأشرن إلى أن فتيات الأحساء أثبتن التميز، وأن التعاون والحرص وحب العمل، أعطى صورة حسنة عن عمل المرأة في هذا المجال، حيث إن عمل المرأة داخل المصنع ليس لنقص الأيدي العاملة، بل لأن المرأة تجسد نصف المجتمع، وهي قادرة على العطاء، وما يشعرهن بالفخر أن تواجد الفتيات أصبح إضافة مميزة لمصانع التمور، وأن الصناعات التحويلية تضيف إلى قيمة التمور الاقتصادية وبالتالي يكون مردودها على زيادة دخل المزارع.
وأكدن أن المرأة في الأحساء أصبحت على علم ودراية بمواسم التمور والتي تنقلها إلى أبنائها وأجيال المستقبل، وقد ابتكرت الفتيات أشكالاً من الحلويات في صناعة التمور والتي تعتمد عليها معظم المصانع، وتشهد مصانع التمور في الأحساء لعدد من الفتيات السعوديات المبدعات اللاتي قدمن وفرضن إبداعهن في الصنع والتقديم والتغليف ما ساعدهن في تكوين مدخول مادي يساعدهن في المعيشة.
كما تعلمن مزج التمور بالأكلات الشعبية مثل صنع أرز الدبس، والخبز الأحمر الأحسائي وخبز المسح، حيث برزت المنتجات التحويلية للتمور والمستخلصة منه وسعت الكثير من الجهات والمصانع إلى إظهار منتجاتها، وكان أشهر هذه المنتجات خل التمر والذي اعتلى منصة هذه المنتجات وأثبت تفوقه ونجاحه بدليل الطلب والإقبال غير المتوقع عليه.
أما الأكلات الشعبية فيدخل التمر في صنع أرز الدبس، وهو مرغوب كثيرًا لدى الرجال، إضافة إلى صنع الخبز الأحمر الأحسائي، وخبز المسح والذي يكون من مكوّنات العجينة فيه نقيع التمر والدقيق، حيث برزت المنتجات التحويلية للتمور والمستخلصة منه، وسعت الكثير من الجهات والمصانع إلى إظهار منتجاتها، وكان أشهر هذه المنتجات خل التمر الذي اعتلى منصة هذه المنتجات، وأثبت تفوقًا ونجاحًا بدليل الطلب والإقبال غير المتوقع عليه.
النعيم: الأسر المنتجة تجربة رائدة في تسويق التمور
بينت روان النعيم أن الأسر المنتجة أصبحت تتجه إلى بيع الأطعمة المصنوعة من التمر والمدفأة الشعبية ذات السعرات الحرارية العالية لتسويقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أسهم التسويق لهذه الأكلات الشعبية التي تعدها وتتقنها المرأة الأحسائية في القضاء على البطالة وحصول تلك السيدات على دخل مادي جيد أغناهن عن الحاجة للغير وإيجاد عمل يتناسب مع قدراتهن كما ساعدت الجدات والأمهات بتعليم تلك الطبخات والأكلات الشعبية لبناتهن من الحفاظ عليها وعدم اندثارها.
كما أصبحت الأسر المنتجة تنافس المطاعم الشعبية في تجهيز الأكلات مثل «العصيدة»، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مثل «سناب شات» و«تويتر» و«فيس بوك» و«انستقرام» مليئة بالإعلانات والترويج للأكلات بالصور، والتفنن في عرض الطلبات، بحيث يتمكن الشخص من اختيار ما يروق له وخلال نصف ساعة يكون بين يديه، فتقوم الفتيات بعرض الأطعمة الغذائية المتعددة على حسابها بالانستقرام والتي تعتبر مكسب رزق لها، فمع دخول فصل الشتاء تشتهر الاحساء ببعض الأطعمة الشعبية التي تميزها عن غيرها، مما جعل المطبخ الاحسائي غنياً بأشهى الأطباق، ومن أهمها العصيدة فهناك طلب مشدد عليها ومنها أنواع متعددة عصيدة بالتمر، وعصيدة بالدبس، وعصيدة بالسكر، وممروسة التمر، بالإضافة إلى توصيل الأكلات للمنازل، كما أن بعض الأسر أصبحت تعتمد عليها في تجهيز عزائمها.
الملحم: أيادي النساء ساهمت في تطور الصناعة
أكدت عائشة الملحم أن النساء اقتحمن العديد من الصناعات التحويلية مثل خل التمر، والذي يحمل النكهة الغريبة والمميزة، حيث استخدمته النساء في إعداد السلطات بمختلف أنواعها ولاقت إعجاب أفراد عائلتها به. وأشارت لفوائد خل التمر المتعددة فنجد السيدات يُقبلن على شرائه، ويتبادلن الحديث حول استخدامه وفوائده، في تخفيف الوزن وتقوية المفاصل، كما يستخدم في إعداد السلطات وتتبيل المشاوي، وكان أغرب استخدامات الخل والتي كانت من واقع تجربة شخصية أنه يساعد على تنظيف الأفران من بقايا الدهون المتراكمة وصعبة التنظيف، حيث يترك لمدة دقائق على السطح المراد تنظيفه ويُمسح بعدها دون أثر للدهون أو غيرها، وبهذا فهو يساعد السيدات اللاتي يعانين مشاكل مع المنظفات الكيميائية، ويحافظ على البيئة من التلوث من أبخرتها.. بالإضافة إلى صنع معمول التمر المنوع .
السديري: تثقيف الفتيات وتوظيفهن في مصنع التمور
أكدت مديرة الإدارة النسائية بأمانة الأحساء مها السديري أن فتيات الأحساء يتجهن للعمل في مصانع التمور، التي وفرت لهن بيئة العمل المناسبة عبر تخصيص مواقع تؤمن لهن الخصوصية والراحة في العمل لكي يتمكن من الإنتاج بكفاءة عالية، وأتاحت بعض مصانع التمور في الأحساء لعدد من الفتيات السعوديات خريجات الجامعات والثانوية العامة، فرصة للتخلص من الفراغ، وإيجاد عمل يؤهلهن للإنتاج والإبداع من خلال العمل في إعداد التمور، حيث أصبحن ينافسن الرجال في هذا المجال.
وبينت أن أمانة الأحساء ممثلة في مدينة الملك عبدالله للتمور أقامت دورات تثقيفية تساعد الفتيات التعرف على جودة التمور عن طريق الكشف الحسي والمخبري، بالإضافة إلى تحديد حجم التمور باستخدام الموازين في تصنيف التمور من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثالثة، وتلاشي الإصابات الحشرية التي يمكن تقديرها بنسبة التمور المصابة بالحشرات أو البيوض أو اليرقات أو الحشرات الكاملة. كما أنها تهدف إلى معرفة نسبة الشوائب التي تقدر بالنظر، فهناك تمور مشوهة غير مكتملة النمو أو معجنة، وهناك أخرى ملوثة بالأتربة، وأولت أمانة الأحساء أهمية في تنمية معارف ومهارات المشاركات بالتمور وطرق الاستفادة منها في إعداد وتحضير بعض المنتوجات الغذائية وأهمية التمر كمادة غذائية متكاملة ومصدر أساسي للأمن الغذائي، عن طريق تثقيف الفتيات المشاركات في الدورة، وكذلك تطبيق بعض الأُسس والمعايير لضبط الجودة المتبعة لإعداد المنتجات التي تدخل التمور في تصنيعها.
العبد رب الرضا: إبداع نسائي في مصانع التمور التحويلية
أبانت عضوة المجلس البلدي بالأحساء معصومة العبد رب الرضا أن المرأة الأحسائية دائما في أرقى تجلياتها بدءا من الطفولة وتداعي الذاكرة، وانعكاسات البيئة عليها التي مكنها أن تكون أميرة في معطيات الجمال والحس المتدفق عطاء، فبإشارة مطردة إلى ما تملك من احتواء وخصوبة فكر يناطح السحاب مهد لها اقتحام كافة المجالات وطرق كل الأبواب بهدف المساهمة في ترقية الوطن ودعامة للذات مستلهمة أصالة فكر الآباء والأجداد وربطه بالحديث الجميل، لذا صب ذلك كله في تميز فتيات الأحساء الملحوظ في مصانع التمور ولم تجد في ذلك غضاضة بمقدار الشعور بالأنفة والشموخ تكريما للنخلة فعملت بكفاءة واقتدار في مصانع التمور ولعبت دورا حيويا هاما يليق بحجم الاحساء الأكثر إبداعا.
مبينة أن المرأة الأحسائية قادرة على الإنتاج والتميّز، فهي قدمت وأبدعت وأصبحت تنافس الكثير في مجال عملها، وقدمت أشكالا مبتكرة من التمور وأصبحت على علم ودراية بمواسم التمور، وتشهد مصانع التمور في الأحساء لعدد من الفتيات السعوديات المبدعات اللاتي قدمن وفرضن إبداعهن في الصنع والتقديم والتغليف ما ساعدهن في تكوين مدخول مادي يساعدهن في المعيشة.
الرشيدي: تواجد الفتيات إضافة مميزة لمصانع التمور
أضافت هياء الرشيدي إن حلويات التمور أصبحت تسحب البساط من الحلويات الأخرى لتحل محلها التمور وتحديدًا التمور المصنّعة من الحلويات، حيث حظيت حلويات التمور باهتمام المتسوّقين والأهالي بالأحساء سواء حلويات التمور أو المأكولات الشعبية مثل العصيدة والممروسة.
وقالت: في الوقت الحاضر لم تتردد فتيات الاحساء في اقتحام العمل في مجال صناعة التمور بمحافظة الاحساء، ليبدعن في «فن» ترتيب وتزيين التمور بأشكال متنوّعة، والتي حازت على إعجاب المستهلكين، مما زاد من رغبة ملاك المصنع في الاهتمام بهن، وفتح الطريق لهن بعد أن وظفهن في مصانع تعبئة التمور، مع مراعاة حفظ الخصوصية للفتيات، ولم تكن ممارستهن العملية داخل المصنع اجتهادية أو ارتجالية، وإنما سبقتها عملية تدريب وتأهيل لهن على طبيعة وآليات العمل في مصنع التمور، فأتقنّ المهنة الجديدة عليهن باحتراف.. مبينة أن فتيات الأحساء أثبتن التميز، وأكدت فتيات المصنع أن التعاون والحرص وحب العمل أعطت صورة حسنة عن عمل المرأة في هذا المجال.
الراشد: النساء امتهن «الخواصة» لزيادة الدخل
أضافت مي الراشد: إن نساء الأحساء يعتمدن قديمًا على النخلة في صنع الكثير من المنتجات التي تستخدم في الحياة اليومية وتعينهن في شؤون حياتهن، كما كانت لهن كالدخل الذي يساعدن به الرجل لقضاء المتطلبات المعيشية. وتعددت المهن والحرف التي تعتمد على النخلة باستخدام سعفها أو جذعها أو نواتها أو ثمرها، فالنخلة بكافة أجزائها كانت وما زالت مصدرًا غنيًا بالفائدة، ومهنة الخواصة مهنة توارثتها الأجيال وأصبحت تراثًا للجيل الحالي، وكانت الخواصة وهي مهنة سف الخوص «سعف النخل» من أبرز المهن قديمًا والتي كان يمتهنها الذكور والإناث، فمن هذه المهنة يمكن صنع مختلف الأشياء كالحصر التي يجلس عليها والسلال المختلفة الأحجام والأطباق والمراوح اليدوية والقبعات ومختلف المشغولات التي يدخل فيها السعف وجميعها يدوية الصنع وتعتمد في صناعتها على السعف، وأوضحت أنه يجب تعليم الأجيال الحرف القديمة والتي تمثل الاحساء والحفاظ عليها من الاندثار، والتي تحمل تاريخ الاحساء العميق، ولأن التراث الشعبي هو الوحيد القادر على رسم صورة لحضارة وثقافة أي شعب، فمن خلاله يستطيع الآخر قياس مدى عراقة البلد والتعرف إلى عاداته وتقاليده وفنونه الشعبية التي رافقته على مر السنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.