تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائد حرس الحدود: مياه الخليج بالشرقية آمنة
نشر في اليوم يوم 16 - 01 - 2017

أكد قائد حرس الحدود الفريق عواد البلوي أن المياه الإقليمية في المنطقة الشرقية والبحر الاحمر آمنة ولم يتم شمولها من قبل مدونة جدة المعدلة لمدونة سلوك جيبوتي المعنية بمواجهة القرصنة البحرية غرب المحيط الهندي وخليج عدن، وهي المواقع التي حدثت فيها عمليات قرصنة وسطو بحري من قبل عصابات إرهابية هددت التجارة العالمية وهددت الملاحة البحرية مما تطلب مواجهتها على المستوى الدولي لما يشكله النقل البحري من اهمية على التجارة العالمية وعلى الاقتصاد العالمي ومواجهة هذه الظاهرة من خلال تواجد اساطيل بحرية مشتركة.
جرائم منظمة
وأكد الفريق البلوي ل «اليوم» أن الجرائم البحرية أصبحت جرائم منظمة مما تطلب مواجهتها على المستوى العالمي من خلال المنظمة البحرية، حيث انضم لمدونة سلوك جيبوتي 21 دولة إضافة إلى المنظمة البحرية. وتخصص ثلاث غرف عمليات للتنسيق فيما بينها في كل من كينيا ودار السلام وصنعاء وبعد الأوضاع التي تمر بها صنعاء صدرت موافقة المملكة على نقل غرفة عمليات دول المدونة من صنعاء إلى جدة لتغطية ما يسمى المنطقة الشمالية للعمليات البحرية مع توسيع مواجهة القرصنة البحرية إلى إضافة تهريب النفط او البشر او المخدرات او الاسلحة او رمي المواد والنفايات السامة في البحر او الصيد غير القانوني ادرج ذلك ضمن هذه الجرائم، التي يجب ان يتم التصدي لها.
لجان وطنية
وأضاف الفريق البلوي: إنه تم إنشاء لجان وطنية في دول المدونة لمكافحة الجرائم البحرية وسن قانون المصادرة والمحاكمة لمنع عمليات القرصنة والتسلل والارهاب ورغم ان المدونة تعتبر وثيقة ارشادية لدول المدونة إلا أنه بعد خمس سنوات ستكون إلزامية.
تعزيز الجاهزية
وشدد الفريق البلوي على اهمية التدريب والتمارين لتعزيز الجاهزية للقطاعات العسكرية والاهتمام باستمرارها في جميع القطاعات العسكرية والامنية. كاشفا أن حرس الحدود يستعد لإقامة ندوة دولية عن إدارة أمن الحدود سيتم عقدها في جدة.
الجدير بالذكر، أن جلسات المؤتمر عالي المستوى لدول مدونة سلوك جيبوتي قد اختتمت مؤخرا برئاسة مدير عام حرس الحدود الفريق عواد البلوي، وبحضور رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة.
اختصاصات المدونة
وجرى خلال فترة المؤتمر مناقشات متواصلة من قبل ممثلي ثماني عشرة دولة الموقعة على مدونة سلوك جيبوتي لمقترح توسيع اختصاصات المدونة لتشمل مكافحة الجرائم البحرية الأخرى، إلى جانب القرصنة التي تهدد الأمن البحري وحركة النقل وسلامة الملاحة البحرية، وتؤثر على التجارة البحرية الدولية والتنمية المستدامة التي تتطلع لها الدول.
تأييد شامل
وقد نتج عن المناقشات خلال المؤتمر تأييد شامل لمقترح توسيع اختصاصات المدونة لتشمل إلى جانب القرصنة والسطو المسلح الجريمة المنظمة العابرة للحدود في المجال البحري، وتدخل في إطارها جرائم الاتجار بالأسلحة، والمخدرات، والاتجار بمنتجات الحياة البرية، وجرائم الاتجار بالبشر، وتهريب الأشخاص، وكذلك سرقة وتهريب النفط الخام، والأعمال غير المشروعة الأخرى كإلقاء النفايات السامة في البحر، والصيد غير القانوني وغير المنظم، إضافة لجرائم الإرهاب البحري التي تشكل أحد أخطر مهددات أمن وسلامة السفن والمرافق والمنشآت البحرية في الوقت الحاضر.
الأمن البحري
وركزت المدونة بصيغتها الجديدة على جملة من الإجراءات لتعزيز الأمن البحري تضمنت الحث على وضع إستراتيجيات وطنية وسياسات خاصة بالأمن البحري، مع تأكيدها على رفع مستوى القدرات والجاهزية لدول المدونة، كما شملت إجراءات التصدي لعمليات الصيد غير القانوني وغير المنظم في سبيل الحفاظ على الثروات البحرية الحية، وتضمنت آليات التعاون والتنسيق فيما يخص إجراءات العمليات وإنفاذ القانون في البحر.
وأكدت المدونة التنسيق وتبادل المعلومات بما يضمن سرعة التعامل مع أي خطر يهدد الأمن البحري في نطاق اختصاصها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.