أوبك+ توبخ جولدمان ساكس    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    تهيئة الطائف للموسم السياحي وتجهيز 300 حديقة ومنتزهًا    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بابوري رايح... وبابوري جاي
نشر في اليوم يوم 06 - 11 - 2016

تعودنا في كل موسم ان نرى تنافس اندية ممتاز الدوري السعودي على لقب بطولة الدوري او استقطاب لاعبين اجانب مميزين، او حتى لاعبين محليين او تنافس على اللعب النظيف ولكننا في هذا الموسم شاهدنا تنافس معظم انديتنا على طرد او استغناء عن مدربيها بعد الجولات القليلة الاولى دون النظر الى الاعباء المالية المترتبة عليها من خلال الشروط الجزائية التي عادة يتحكم فيها المدربون الأجانب بكل ذكاء ودهاء!!
لقد تم استغناء المدربين من نصف الاندية ليشمل البلجيكي باتريك دي وايلد مدرب الخليج، ومدرب الهلال ماتوساس ومدرب الفتح سابينتو ومدرب الاهلي جوميز ومدرب التعاون الهولندي كالزيتش، ثم استقالة حمد الدوسري، واخيرا إقالة التونسي جميل بلقاسم من تدريب الاتفاق فيما بقي في المنافسة مدربو النصف الباقي من اندية الدوري ليشمل كلا من المدرب التشيلي لويس سييرا في الاتحاد، والكرواتي زوران ماميتش في النصر، والتونسي ناصيف البياوي في الرائد، والمدرب الوطني سامي الجابر في الشباب، والمصري عادل عبدالرحمن في الباطن، والجزائري خير الدين مضوي في الوحدة، واخيرا البرازيلي أنجوس في الفيصلي!!
ولعل ما يزيد الامر حيرة استرجاع بعض الاندية لمدربين كانت قد استغنت عنهم بحثا عن انجازات قد غابت او خوفا منها تغيب مثلما فعل الاهلي بعودة جروس والفتح مع فتحي الجبال والخليج مع جلال قادري!!
ان عودة المدربين للاندية السعودية بعد الاستغناء عنهم لا يعني بالضرورة عودة انجازاتهم ولا يعني نجاحهم سواء، في انديتهم التي غادروها او غيرها وخاصة عودتهم في نفس الموسم او في نفس السنة ولعل السطور التالية تحكي بعض تجارب المدربين الأجانب الذين ترددوا على بعض الاندية:
لقد نجح ديمتري بنادي الاتحاد حتى أصبح إحدى العلامات الفارقة معه ليحصد ثماني بطولات مختلفة حتى لقبوه بالمدرب الذهبي.
لقد كانت أول تجربة لديمتري مع الاتحاد في عام 1997، ولم تدم طويلا، فعاد مجددا لقيادة الاتحاد، ثم للمرة الثالثة عام 2000. وبعد النجاحات اللافتة التي حققها مع الاتحاد، تعاقد معه النادي الأهلي عام 2002، لكنه لم يحقق شيئا الى ان عاد للمرة الرابعة للاتحاد عام 2006 ثم المرة الخامسة عام 2011.
وفي عام 1988 تولى القيادة الفنية لنادي الشباب السعودي المدرب باكيتا فأمضى معه موسما واحدا، ولكنه عاد اليه في موسم 2015 بعد ان خاض تجربتين أخريين مع الهلال.
وفي عام 2005 قاد نيبوشا الأهلي السعودي لأول مرة، وحقق معه سلسلة إنجازات لكنه رحل عن الأهلي لوقت قصير، قبل أن يعود نادي الاهلي للتعاقد معه عام 2007، ليكرر إنجازاته مع الفريق، الا ان مشاكل مالية أدت لانفصاله عنه فعين الألماني ثيو بوكير لعدة مباريات فقط، قبل أن يعود للاستعانة به مرة اخرى. اما بيتوركا لم يعمر طويلا مع الاتحاد وأُقيل بعد سبعة أشهر فقط، بسبب تردي نتائج الفريق، وكانت الخسارة القاسية أمام الهلال 1-4 هي نهايته ولكن نفس الادارة الاتحادية فاجأت الجميع أواخر العام الماضي بإعادته مرة أخرى. اما انزو هيكتور فقد خاض 3 تجارب في السعودية، واحدة مع الاتحاد واثنتين مع نادي الشباب، كانت الأولى مع الشباب عام 2007 ثم قاد الاتحاد عام 2010، ومن ثم استعان به الشباب من جديد عام 2011. اما المدرب بيلاتشي فقد قام بتدريب نادي الشباب عام 1996، وبعد عامين أشرف على نادي النصر السعودي، ثم استعان به الهلال عام 1997، وبعد ذلك عاد للعمل في بلاده، حتى عاد للهلال مجددا عام 2000 ولكن الهلال استعان به للمرة الثالثة عام 2002.
أما المدرب البرتغالي جايمي باتشيكو فقد سبق له تدريب نادي الشباب في فترتين مختلفتين حيث بدأ باتشيكو معهم في عام 2009، لكنه ترك الفريق بعد عام ولكنه تعاقد مع الشباب مجددا، غير أنه لم يدم طويلا أيضا لتتم إقالته بسبب نتائج الفريق الكوارثية.
كما دخل الإسباني كانيدا قائمة أبرز المدربين الأجانب الذين كرروا التجربة مع نادٍ واحد في السعودية، وذلك مع نادي النصر الذي كان قد أقاله بعد تسع مباريات فقط رغم النتائج الجيدة إلا أن إدارة النصر بقيادة الأمير فيصل بن تركي أعادت كانيدا مرة أخرى. وأخيرا عاد جروس للنادي الأهلي بعد أن تم الاستغناء عنه نهاية الموسم الماضي لأسباب غير واضحة بعد إحرازه لبطولة الدوري للاهلي بعد غياب اكثر من 35 سنة، ولكن بعد فشل قوميز اضطر النادي الاهلي للتعاقد مع جروس، والسؤال المهم هنا هل سيحتفظ جروس بانجازاته مع الاهلي وهل عودة جروس لتدريب الاهلي قرار صائب، بالتاكيد الجواب سيظهر لنا آخر الموسم.
انما وددت الوصول اليه من خلال هذا المقال هو استعجال الاندية في التعاقد مع المدربين بدون تركيز، وكذلك الاستغناء عنهم بدون صبر مما يكلف الاندية مبالغ باهظة تثقل كواهلها في ظل السيولة القليلة وكثرة الديون وشح المصادر المالية وعجز الهيئة اوالاتحاد السعودي في تحصيل الاموال المستحقة وتسليم الاندية حقوقها.. كما ان عدم صبر الاندية على مدربيها يؤدي الى قرارات استعجال لاقالتهم طمعا في الحصول على البطولات باسرع وقت..!
إن ما رأيناه هذا الموسم فيما يخص المدربين المقالين شيء مؤسف ينبئ عن سوء ادارة وسوء اختيار، وبقينا أضحوكة لهؤلاء المدربين الذين لا هم لهم الا جمع المال وما يؤسف له انهم يحمون انفسهم بشروط جزائية يصعب التحكم بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.