تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيش الشرعية يسيطر على مطار صعدة ويتوغل في أراضي المحافظة
أمريكا تسعى لضربة جديدة.. السيناتور جون ماكين: النظام الإيراني هو من وفر الصواريخ للحوثيين
نشر في اليوم يوم 15 - 10 - 2016

واصلت قوات الجيش والمقاومة الشعبية عملياتها العسكرية التي بسطت من خلالها نفوذها على الميدان بمحافظة صعدة، معقل الحوثيين وسيطرت أمس على المطار وتوغلت في أراضي المحافظة. فيما لقي ثلاثون عنصرا من ميليشيات الحوثي وصالح مصرعهم، وأصيب سبعة آخرون، أمس الجمعة، في مواجهات مع قوات الشرعية بمحافظة تعز. في حين هزت صنعاء فجر الجمعة، انفجارات شديدة، قالت مصادر محلية: إنها ناتجة عن مخزت أسلحة في جبل نقم شرق المدينة. واستهدفت غارة جوية الجبل، حيث يوجد مخزن للأسلحة تابع للميليشيات تسببت في حدوث انفجار للذخائر. كما استهدفت طائرات التحالف تجمعات الإنقلابيين في مبنى قيادة الدفاع الجوي بمنطقة الحوبان شرق مدينة تعز. بينما قصف الانقلابيون منازل المواطنين ومواقع الجيش الوطني في عسيلان بشبوة. في وقت ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أنها تعد لتوجيه ضربات جديدة ضد الحوثيين في اليمن وقال السيناتور الجمهوري جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ: إن «النظام الإيراني هو من وفر على الأرجح» الصواريخ التي استخدمها الحوثيون.
ضربات أمريكية جديدة
وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أنها تعد لتوجيه ضربات جديدة ممكنة في اليمن لكن مسؤولين أمريكيين أكدوا في الوقت نفسه ان واشنطن تريد تجنب التورط في حرب أخرى.
وكانت البحرية الأمريكية أطلقت خمسة صواريخ توماهوك من المدمرة «يو اس اس نيتز» على ثلاثة مواقع لرادارات متنقلة، بعد ما استهدف المتمردون الحوثيون بقذائف المدمرة الأمريكية «يو اس اس ميسون» مرتين خلال أربعة أيام. وأكد الجيش الأمريكي أن اطلاقه صواريخ توماهوك يندرج في إطار الدفاع عن النفس.
وصرح الناطق باسم البنتاغون بيتر كوك بأن هذا التحرك لا يشكل تمهيدا لحملة جديدة في المنطقة حيث تخوض الولايات المتحدة بأشكال متفاوتة حروبا في أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا. وقال: «لا نسعى إلى دور أكبر في النزاع»، مؤكدا ان القصف الامريكي «هدفه فقط حماية قواتنا».
وأكد البيت الأبيض أيضا أن الولايات المتحدة لا تقوم بتوسيع دورها العسكري.
وصرح مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته بأن الأسلحة المضادة للسفن التي يستخدمها المتمردون الحوثيون هي على الأرجح صواريخ من طراز «سي 802» مزودة «برؤوس متفجرة قادرة على الاختراق».
ماكين: الصواريخ إيرانية
وقال السيناتور الجمهوري جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ: إن «النظام الإيراني هو من وفر على الأرجح» تلك الصواريخ.
وأضاف: «شكرا للضربات الناجحة التي ردت بها يو اس اس نيتز» التي اطلقت الصواريخ، معتبرا أن «بحرية الولايات المتحدة وجهت رسالة قوية».
وحذر المسؤول الأمريكي نفسه من أن ميليشيات الحوثي ما زالت قادرة على استخدام زوارق رصد او مواقع الكترونية لرصد تحركات السفن من أجل تحديد أهداف جديدة.
وقال: «يجب أن يتوقفوا. لن نتردد في توجيه ضربات جديدة» إذا لزم الأمر.
وأكد كوك أيضا أن الولايات المتحدة «مستعدة للرد من جديد».
وأضاف: «لكننا نعتقد أننا قمنا بعمل يقلص قدرتهم على شن هذا النوع من الهجمات».
وحذر مسؤول أمريكي آخر طلب عدم كشف هويته أيضا من أن التهديد للولايات المتحدة والسفن التجارية ما زال قائما. وقال: «هل أبطلنا مفعول تهديد الصواريخ للوقت الحالي عبر حرمانها القدرة على الرؤية من الرادارات؟ هذا ممكن لكن الرادارات من السهل تأمينها بسرعة. لا اعتقد أن هناك أي شخص يتصور أن التهديد زال».
وصرح مسؤول أمريكي ثان بأن احتمال استهداف السفينة بصاروخ سيكون مروعا لكل طاقم السفينة. وأوضح ان اصابة المدمرة مرة أو مرتين يمكن ان يغرق السفينة ولن يكون لدى الطاقم سوى لحظات لمواجهة التهديد القادم.
وأضاف هذا المسؤول: «نحن متأكدون من أنهم سيهتمون بإجراءاتهم الدفاعية لكن في نهاية المطاف لا نريدهم أن يكونوا الطرف المتلقي» للضربة.
ورفض سلاح البحرية الأمريكي التحدث عن الاجراءات المضادة التي ستتخذ.
وقال المسؤول الكبير في الدفاع: إن المدمرة «ميسون» أطلقت صواريخها التي انفجرت في موقع أسلحة الحوثيين. وأضاف: إن هذه الصواريخ مصممة لتنفجر بالقرب من صواريخ قادمة مما يؤدي إلى كمية كبيرة من الحطام الذي يسقطه، ولم يعرف ما اذا كانت الصواريخ دمرت أو سقطت في المحيط.
في معقل الحوثيين
وميدانيا أيضا واصلت قوات الجيش والمقاومة الشعبية عملياتها العسكرية التي بسطت من خلالها نفوذها على الميدان بمحافظة صعدة، معقل الحوثيين وسيطرت أمس على مطار صعدة وتوغلت في أراضي المحافظة.
وقال محافظ صعدة هادي الوائلي: إن قوات الجيش والمقاومة تقوم بتطهير السوق من الألغام بعد تمكنها من السيطرة على جبل الثائر والجبال المحيطة بسوق منفذ البقع الحدودي.
وأكد في تصريحات أن قوات الشرعية تمكنت من السيطرة على ما يقارب من 25 كم في محافظة صعدة، وأنها تقوم بتطهير مناطق سوق البقع والمطار والجمارك القديم من الألغام استعدادا للتقدم نحو مناطق مديرية كتاف، وقال: إن الحوثيين تكبدوا خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.
وفي السياق نفسه، قال القيادي في المقاومة مهران القباطي: إن قوات الشرعية نجحت في استعادة مهبط للمروحيات في محافظة صعدة. وأضاف: إن قوات الشرعية تواصل التقدم نحو مركز مديرية كتاف.
وكشفت مصادر محلية يمنية عن وصول لواء عسكري بقيادة اللواء «ثابت جواس» إلى منفذ البقع، مع كامل العتاد العسكري والأسلحة النوعية. واللواء جواس عرف عنه بأنه خبير بجبال صعدة، ويعرفه الحوثي جيدًا، ويخشاه.
وتمكنت القوات من قتل القيادي الحوثي أبوزيد المرتضى، في حين شنت طائرات التحالف سلسلة من الغارات استهدفت مواقع الحوثيين في مدينة صعدة ومناطق الشريط الحدودي مع المملكة. وفِي صنعاء شنت مقاتلات التحالف غارات على مخزن أسلحة في جبل نقم شرق العاصمة ما تسبب في انفجارات هائلة هزت المدينة للمرة الأولى منذ شهور عديدة عند ما استهدفت مقاتلات التحالف مخازن أخرى في الجبل ذاته وفي معسكرات الصواريخ في منطقة فج عطان غرب المدينة.
مواجهات بجبهة مريس
إلى ذلك اندلعت في ساعات الصباح الأولى من يوم أمس الجمعة مواجهات في جبهة مريس بمحافظة الضالع بين المقاومة الشعبية والجيش الوطني من جهة وميليشيات الحوثي وصالح من جهة أخرى
وقالت مصادر محلية في المحور الغربي لجبهة مريس: إن ميليشيات الحوثي حاولت التسلل إلى المنطقة الفاصلة بين قرية رمة والرحبة، لكن المقاومة تمكنت من صدها وإجبارها على التراجع وسقط من الميليشيات عدد من القتلى والجرحى وما زالت المواجهات مستمرة بشكل متقطع.
وأضافت المصادر: إن الطرفين استخدما الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة وان مدفعية المقاومة وال بي ام بي قصفت مواقع الميليشيات بالمعصر.
وبحسب المصادر فإن أبناء مريس توجهوا بشكل كبير الى الجبهات مؤكدين على المواجهة حتى النهاية
وكانت كتبية مدربة قد قدمت من محافظة مأرب إلى جبهة مريس متخصصة بالقنص والاقتحام مع معدات عسكرية.
ونقل عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية القول: «يجب أن يتوقفوا، لن نتردد في توجيه ضربات جديدة» إذا لزم الأمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.