سمو أمير الشرقية يلتقي القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالظهران    سهم "أرامكو" يواصل أرباحه لليوم الثالث    غرفة المدينة المنورة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث عشر    مقتل وإصابة 45 من مليشيا الحوثي في معارك بصعدة    القيادة المدرسية" برنامج تدريبي بتعليم نجران    إزالة حظائر مواشي مخالفة بمحافظة بحرة    مدرب الترجي: أجانب الهلال سبب الهزيمة    جيسوس: أركز على مواجهة الهلال.. ولا أفكر في ليفربول    “الترفيه”: أكثر من 10 ملايين زائر لموسم الرياض من مختلف دول العالم    الهلال يتفوق على النصر في مونديال الأندية    14 ألف زائر لفعاليات مهرجان سوق الدمام الشعبي    مشروعات ب 416 مليون ريال تطرحها 8 آلاف منشأة بمنصة "فرصة"    "الصحة" تحصد "جائزة الفريق المبتكر في دبي    "سكني": تسليم 13 ألف قطعة أرض مجانية للمستفيدين في نوفمبر الماضي    كاتبة ومؤلفة ومشرفة تربوية من تعليم الطائف توقع إصدارها الأول كتاب كبسولة الإبداع    الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز يدعم 3 أبحاث    "الأرصاد" تنبه فرصة هطول أمطار رعدية على منطقة تبوك    القيادة تهنئ رئيس كازاخستان بمناسبة يوم الاستقلال لبلاده    تخصصي تبوك ينقذ مصاب من حروق عميقة    زلزال بقوة 6,8 درجات يضرب جنوب الفلبين    اهتمامات الصحف الجزائرية    توضيح من «الأحوال المدنية» بشأن التعريف عند إصدار الهوية الوطنية    احترس.. «الماء» يصبح خطراً على الصحة في هذه الحالة    مصرع 4 أشخاص ومحاصرة 14 آخرين إثر غرق منجم في الصين    فرسان المملكة يحصدون المراكز الأولى بمنافسات الدرعية.. وإماراتي يحقق رقماً قياسياً    373 ألف مواطن ومواطنة استفادوا منها.. “هدف” يوضح قنوات التوظيف وبرامجه    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    الفيصلي يفوز على الاتحاد في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين            أمير منطقة الرياض مستقبلاً رئيس وزراء باكستان                        جانب من استقبال سموه للشيخ الخنين        مستفيدو «بناء» بالشرقية: عدنا لأدوارنا الطبيعية مواطنين فاعلين    الانفتاح تجاه حقوق الإنسان.. رغبة سعودية    دعاء بنت محمد: «كتاب جدة» يعبر عن رقي وأناقة وثقافة عروس البحر    تذمر الصغار من توجيهات الوالدين.. مسرحية هادفة في كتاب جدة    الربيعة.. مايسترو جراحة فصل التوائم السيامية    4 خطوات.. كيف تقوّي مناعتك ضد الفيروسات؟    الرقابة على دورات مياه المساجد    العميد يواصل مستوياته المتراجعة.. ويتلقى خسارته السابعة    خالد الفيصل يشارك في افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ    آل الحارثي يستقبلون أول المعزين في فقيدهم د. فهد بن جابر    خادم الحرمين يهنئ «تبون» برئاسة الجزائر    متى يمكن للأطفال الرضع تناول منتجات الأرز؟    هجوم من طالبان يقتل 23 جنديا أفغانيا .. ومجهولون مسلحون يستهدفون موكب رئيس الوزراء الأفغاني    السلمي يكشف حكم صلاة الفريضة في البيت وعدم صلاتها في المسجد    حكم الزواج من نساء أهل الكتاب    رئيس وزراء باكستان يصل إلى الرياض.. وفيصل بن بندر في استقباله    خادم الحرمين الشريفين يهنئ في اتصال هاتفي فخامة السيد عبدالمجيد تبون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الجزائرية    ورشة عمل بأمانة الطائف .. تدعم قدرات منفذي المشروعات    أهالي صامطة يشيعون جثمان شهيد الواجب “المحنشي”    برعاية المتعب محافظ أحد رفيدة تقيم جمعية التحفيظ حفل تكريم الأول دوليا آل رايزة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





9 ملاحظات على أقسام الأشعة بالمستشفيات الاستثمارية
لمخالفة متطلبات الحماية والسلامة
نشر في اليوم يوم 03 - 08 - 2016

رفعت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى مجلس الغرف التجارية 9 ملاحظات على المستشفيات الاستثمارية بالقطاع الخاص فيما يخص متطلبات الحماية والسلامة من الإشعاع في غرف الأشعة المستخدمة في التشخيص والعلاج بالمستشفيات.
وأبلغ مساعد الأمين العام لشؤون اللجان الوطنية بالإنابة في مجلس الغرف أحمد السماعيل الغرف التجارية بملاحظات الهيئة والتي تتضمن عدم التزام القطاع الصحي الخاص بتأهيل العاملين على أجهزة الأشعة بالتدريب اللازم، وعدم الالتزام بتوفير جهاز قياس الجرعة الإشعاعية الشخصية للمتعاملين، وعمل اختبارات التسرب الإشعاعي بصورة دورية وعمل اختبارات الجودة النوعية للأجهزة المستخدمة، وتوفير السترة الواقية من الإشعاع وعمل الاختبارات الدورية لها، كذلك ملاحظة عدم توافر العلامات التحذيرية بوجود الخطر الإشعاعي في بعض المستشفيات وعدم توافر المصباح التحذيري على أبواب غرف الأشعة، وعدم الالتزام بتواجد مسؤول مرخص للحماية من الإشعاع.
وطالب السماعيل الغرف التجارية بالتعميم على منتسبيها من اللجان العاملة بالقطاع الصحي بالالتزام بملاحظات الهيئة العامة للغذاء والدواء، مؤكدا في تعميمه أن مجلس الغرف تلقى خطابا من نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء يتضمن الإشارة للزيارات الميدانية التي تقوم بها الهيئة ومختصون من وزارة الداخلية للتدقيق والتحقق من مطابقة أماكن الممارسة لمتطلبات الحماية والسلامة من الإشعاع لغرف الأشعة، وكذلك الاستخدام الأمثل للمواد الطبية المشعة المستخدمة في التشخيص والعلاج حيث إنه- وبحسب الخطاب- يوجد عدد من المتطلبات في أقسام الأشعة بالمستشفيات والمراكز الطبية بالقطاع الخاص لم يتم الالتزام بها.
وكان فريق من المختصين بالهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الداخلية نفذ جولات تدقيق وتقييم لأقسام الأشعة (الأشعة التشخيصية والطب النووي والعلاج الإشعاعي) في 319 مستشفى، و104 مراكز أسنان، و87 مستوصفا، بمختلف مناطق المملكة منذ بداية عام 1436ه حتى شهر رمضان 1437ه، وذلك لتقييم برامج الحماية والسلامة الإشعاعية، والتأكد من صحة التعامل مع الأجهزة الطبية والمواد المشعة المستخدمة في التشخيص والعلاج بجميع أقسام الأشعة، بما يسهم في الحفاظ على صحة العاملين في المجال الصحي والمرضى والمجتمع من المخاطر المحتملة لاستخدام تلك الأجهزة.
ونفذ الفريق المختص 737 زيارة ميدانية لتلك المنشآت في 83 مدينة، 60.7% منها منشآت خاصة، و34.2% منشآت حكومية، و2.1% مستشفيات عسكرية، و2.1% مستشفيات تخصصية، و0.9% مستشفيات جامعية.
ويختلف نوع وعدد الملاحظات، التي رصدها فريق «الغذاء والدواء» و«الداخلية» من منشأة صحية لأخرى، ومن أبرز تلك الملاحظات، عدم وجود جهاز قياس الجرعة الإشعاعية الشخصية للعاملين في المنشأة، وذلك في 21.9% من المنشآت، وعدم الاحتفاظ بنتائج قراءات أجهزة قياس الجرعة الإشعاعية الشخصية للعاملين في 40.7% من المنشآت، وعدم فحص التسرب الإشعاعي السنوي لغرف وأقسام الأشعة في 66% من المنشآت، وعدم وجود السترة الواقية من الإشعاع في 11.1% من المنشآت، وعدم إجراء الصيانة الدورية لأجهزة الأشعة في 38.2% من المنشآت، وعدم وجود المصباح التحذيري بوجود جرعة إشعاعية على غرف الأشعة في 33.9% من المنشآت.
وأسهمت الزيارات المتتابعة للمنشآت في تعديل الكثير من المنشآت الصحية الملاحظات من خلال إعادة ترصيص غرف الأشعة، وتصميم القسم، وتوفير أجهزة الحماية الشخصية للعاملين، وتوفير الحماية الأمنية للمصادر المشعة مثل: الأقفال والكاميرات.
كما تم منع الممارسة وإقفال قسم الأشعة بأحد المستشفيات المخالفة بالتعاون مع وزارة الصحة لتعديل الملاحظات وإعادة فتحه لاحقا بعد تعديلها، إضافة إلى تحريز مستودع شركة لتخزين مولدات المصادر المشعة لوجود مخالفات، وإعادة فتحه بعد تعديل الملاحظات، وإعادة تصدير أكثر من 1500 مولد للخارج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.