الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الأفلام والسينما الجادة
نشر في اليوم يوم 06 - 04 - 2016

اختتم أواخر شهر مارس الماضي مهرجان «أفلام السعودية» في مقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بمشاركة 70 فيلماً و55 سيناريو ضمن مسابقات المهرجان الخمس وهي: مسابقات الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو للكتاب السعوديين، ومسابقة مدينة سعودية للأفلام الوثائقية، في عدد ساعات عرضٍ للأفلام بلغ مجموعة 14 ساعة سينمائية، اشترك في صناعتها 24 مخرجة سعودية و46 مخرجاً سعودياً، منها 45 فيلما ستكون العرض الأول في المهرجان. وجاءت الأفلام المشاركة من مناطق مختلفة من المملكة، وهي الرياض والدمام، حائل، جدة، سيهات، سكاكا، الاحساء، الظهران، الجبيل، القطيف، المدينة المنورة ومكة المكرمة، وكان لمدينة جدة النصيب الأكبر ب 20 فيلماً.
وتمحورت أفكار الأفلام المشاركة حول قضايا اجتماعية ووطنية منها الحد الجنوبي، الإرهاب، العنوسة، الانتقام، وهموم ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى عدد من مشاركات أفلام الرسوم المتحركة، وقد حظي المهرجان بدعم وإشادة سمو أمير المنطقة الشرقية.
يظن البعض أن عدم الاهتمام بالسينما في السعودية سيمنع السعوديين من متابعتها خارج المملكة، دور السينما موجودة في قطر والبحرين ودبي وهي وسيلة ترفيه للناس وخاصة فئة الشباب فلا يوجد ما يمنع مشاهدتها في عصرنا الحالي فالأجهزة الذكية في متناول أيدي الشباب ويستطيعون مشاهدة أي فيلم بدون موانع.
عروض السينما موجودة في أرامكو، وفي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وتعرض آخر الأفلام والسينما كانت موجودة من زمن في جدة من الستينات الميلادية في مناطق مفتوحة وهذا الشيء لا يتعارض مع الضوابط ولا مع العادات، (الأفلام) هي لغة تخاطب الشعوب والثقافات في الوقت الحديث.
حضرت المهرجان الذي أقامته جمعية الثقافة الفنون بالدمام، وشاهدت أن السينما السعودية موجودة من حيث تنظيم الملتقيات، كما حصل في جمعية الثقافة والفنون أو إنتاج الأفلام السينمائية الشابة، ولا شك هناك شغف بالسينما وهو شغف يتصاعد، وفي رأيي أن بداية انطلاق السينما في السعودية ليست من جمعيات الثقافة والفنون فدور الجمعيات شامل وكلي بينما السينما تحتاج إلى افتتاح معاهد سينمائية؛ لدعم تخصصات الإنتاج السينمائي، من تمثيل، وديكور، وإخراج، إلى جانب ذلك تحتاج السينما كي تستمر إنتاجيا واقتصاديا إلى افعاليات تحرك المياه الراكدة وفق الضوابط الإسلامية الشرعية، التي تمنع الاختلاط المباشر، وبلا شك، فإن مبادرة جمعية الثقافة والفنون بالدمام والأحساء من أجل احتضان وتنشيط الحياة السينمائية، تعد خطوة مهمة جدا، فعودة مهرجان الدمام السينمائي ستكون حاضنة حقيقية لشباب السينما وتحفز الشباب على الإنتاج والمشاركة، بدلا من الإحباط والكسل.
لذا، نأمل أن تحقق هذه الأفلام أهدافا ترفيهية للأسرة وكذلك فنية وإبداعية تلبي احتياجات القطاع السينمائي الشاب والموهوب في المملكة، السينما أصبحت مطلب كل الشباب؛ لأنه لا يوجد وسيلة ترفيه إلا المقاهي والشوارع، فوجود السينما وتفعيل المسرح هو مطلب منذ زمن بعيد، والموضوع يحتاج إلى قرار وبالتالي فإن أي خطوة في موضوع السينما ستكون محل اهتمام ومتابعة ورقابة من قبل وزارة الثقافة والإعلام.
لا أعتقد أن بيننا من يمانع من صناعة السينما وأراها وسيلة ترفيه جميلة ومشروعا استثماريا ناجحا اتمنى ان يتحقق يوما ما، فحالها كحال أي صالة رياضية أو اي ملعب أو اي مقهى، فما المانع أن يكون سمننا في دقيقنا وتكون الإيرادات للمستثمرين السعوديين في مجال السينما بالداخل.
الأعداد الرهيبة من السعوديين التي تتهافت على السينما في البحرين بالإضافة الى المصاريف الرهيبة قبل دخول الفيلم من شراء المأكولات ومصاريف التسلية، ولو حسبنا الانفاق لوجدنا مبلغا كبيرا كان يمكن الاستفادة منه؛ لو ان ذلك في السعودية بالإضافة الى تشغيل عدد لا بأس به من الشباب الباحث عن عمل، ولو عملنا احصائية لدور السينما في البحرين لوجدنا 88% من الواردين إليها عوائل سعودية ونلاحظ عدم وجود مشاكل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.