أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استخدام الحوسبة السحابية يضع الشركات أمام تحدي تأمينها
نشر في اليوم يوم 05 - 03 - 2016

كشف متخصصون أن تبني الشركات في المملكة لتقنيات الحوسبة السحابية التي تتميز بخفض التكاليف؛ سيفتح بابا من التحديات الأمنية أمامهم؛ للمحافظة على استقرار وسلامة أعمالهم اليومية، ومن الممكن أن تكلفهم هذه التحديات مبالغ طائلة في حال لم تقم بمعالجتها.
وقال عبدالله المساعد الرئيس التنفيذي لشركة "Democloud" للخدمات السحابية إن تحرك الشركات الآن أصبح ملحوظاً نحو تطبيق الحوسبة السحابية لمنشآتها؛ لما توفره هذه التقنية من كبح لتكاليف أصبحت غير ضرورية مع هذا النوع من التطبيقات، وبالتالي ستكون قواعد بيانات كم من هذه الشركات محفوظة في مركز للحفظ والمعالجة موحد سواءً كانت هذه المراكز داخل المملكة أو خارجها.
وأكد أنه يجب ان تحرص الشركات القائمة على هذه المراكز كل الحرص على سمعتها ونصيبها في السوق بالحفاظ على الكم الهائل من البيانات المستلمة والمرحلة من وإلى الشركات المستخدمة لهذه التقنية. فهناك طرق عديدة للحفاظ أولاً على أمن المعلومات مثل تشفير كلمات المرور بحيث يصعب جداً اختراقها حتى من قبل القائمين على هذه المراكز أو على سبيل المثال طلب الرمز المرسل إلى الجوال بعد الدخول الى الخدمة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، كما هو الحال مع المواقع الإلكترونية للبنوك والخدمات الحكومية.
إضافة إلى أنها يجب أن تحرص على توفير أفضل الخوادم من حيث سرعة وكمية المعلومات المعالجة بحيث يتسنى لمستخدم هذا النوع من التطبيقات إرسال الأوامر واستقبال النتائج في فترة زمنية قصيرة.
وقال خبير الشبكات وأمن المعلومات في شركة "نور نت" محمد مرزوق: إن الحوسبة السحابية تعتبر من أحدث النظم الإلكترونية من ناحية التوفير الاقتصادي حيث تتوجه الشركات لاستخدام الحوسبة السحابية في مجال تخزين البيانات أو ما يعرف ب "cloud server" حيث يتم تخزين المعلومات والبيانات الخاصة بشركات داخل هذه النظم وبذلك لا تحتاج الشركة للاعتماد على نظم التخزين الداخلية، حيث إن النظم القديمة تحتاج دائما للتحديث أو التجديد مما يؤدي إلى دفع مبالغ مالية جديدة، وبالرغم من مميزات استخدام الحوسبة السحابية لكن هناك مخاطر في استخدامها من حيث الخصوصية أو السرية بحيث يتوجب على الشركات أن تقوم بتخزين البيانات بعيدا عن حماية الشركات الخاصة أو الأماكن الخاصة لهم، وهناك أيضا مخاطر حيث تواجد بعض وحدات التخزين في دول خارج المملكة وبالتالي هناك صعوبة في استعادة البيانات في حال حصول أي خطر.
وتابع "لحماية الشركات قامت المملكة بوضع قوانين هامة للحد من استخدام الحوسبة السحابية خارج المملكة؛ لكي يسهل التعامل مع المخاطر الناتجة لفقد هذه المعلومات، ومن أهم الأسباب لاستخدام الحوسبة السحابية تقليل التكاليف المالية المستخدمة لتخزين بيانات الشركات وكذلك مواكبة التكنولوجيا الحديثة حيث يمكن سهولة حفظ البيانات في أجهزة مدعومة ومحمية من قبل المصنعين لأجهزة التخزين أو ما يعرف "server"". وقال الخبير التقني أحمد العمودي، إن أمن الحوسبة السحابية يعد من أهم أولويات رؤساء أقسام تقنية المعلومات المعتمدة على هذه التقنية، وذلك لكونها تعزز الكفاءة التنظيمية والإنتاجية بسبب التوفير في التكاليف؛ نتيجة لتخصيص الموارد بشكل أفضل، والنشر السريع والصيانة السريعة، والقابلية للتوسعة، وبالتالي اكتساب القدرة الأفضل على المنافسة والقيمة المضافة لهذه الشركات. وتابع "بسبب هذا التوجه من قبل الشركات، سيصبح تأمين ميزانيات لتقنية المعلومات أكثر صعوبة في السنوات المقبلة، مع توجه المنشآت للتوفير في النفقات، خاصة في ظل تزايد التهديدات والمخاطر التي تتعرض لها العديد من المنشآت بأحجامها المختلفة داخل المملكة وخارجها، ويواجه الرؤساء التنفيذيون لتقنية المعلومات حاليا النقص في الكوادر المؤهلة بالمنطقة، حيث يواجهون صعوبة كبيرة في إيجاد الكوادر المؤهلة والمحافظة عليهم وبخاصة في مجال التقنيات الناشئة والهامة مثل تقنيات الاتصالات المتنقلة والتحليلات، وهذا يشكل تحديا كبيرا أمامهم، وخسارتهم لهذا التحدي ستؤدي في نهاية الأمر إلى ارتفاع إجمالي الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث إن الدوافع الرئيسية للاستثمار هي ما يطلق عليه منصة الجيل الثالث، والتي تشمل تحديداً الحوسبة السحابية وتقنيات الاتصالات المتنقلة ووسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات البيانات الكبيرة.
وأكد أن عمل الشركات سيصبح في تغيير جذري وجريء، حيث تسعى جميع الشركات لإيجاد حلول لإدارة اعمالها ولا يكاد يمر يوم إلا وتتغير فيه هذه التقنية وتأتي بالجديد، ولعل احدث تلك التقنيات والتي بدأ العمل فيها في الشركات العالمية هي الحوسبة السحابية، إلا أن التبني المتزايد للأجهزة النقالة والحوسبة السحابية والوسائط الاجتماعية والمعلومات المتداخلة فيما بينها سيدفع غالبا إلى مزيد من الاستخدام للخدمات والتقنية الأمنية الجديدة خلال هذا العام بحيث ستعاني 60 بالمائة من الشركات الرقمية من فشل الكثير من الخدمات؛ بسبب عدم قدرة فرق أمن تقنية المعلومات على إدارة المخاطر الرقمية، وستلحق الأعمال الرقمية، المدعومة ب"إنترنت الأشياء"، الضرر بالمؤسسة الأمنية أكثر من ظهور الإنترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.