الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الدفاع ل اليوم:نعمل على تصنيع 70 % من قطع الغيار محليا
17 مصنعا تم الاستعانة بها خلال عاصفة الحزم
نشر في اليوم يوم 26 - 02 - 2016

أكد مدير الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي بوزارة الدفاع العميد مهندس عطية المالكي، ل"اليوم" أن الإدارة تهدف الى تصنيع 70% من قطع الغيار محليا خلال السنوات المقبلة. مبينا أن القرار المتضمن تصنيع 10% من قطع الغيار، سيتم تدريجيا حتى يصل التصنيع للنسب التي تم استهدافها وفقاً للخطط التي تم اعتمادها، وأن أكثر من 17 مصنعا تم الاستعانة بمنتجاتهم خلال عاصفة الحزم وإعادة الأمل.
وقال المالكي "لدى وزارة الدفاع منظومات كبيرة جداً لتغطي المساحة الشاسعة سواء كانت برا، وبحرا، وهذه تتطلب قطع غيار بكميات كبيرة، واحيانا تتفاوت الأسعار من دولة إلى دولة أخرى ومن خلال تلك الأسباب بدأنا في عملية توطين قطع الغيار من خلال إقامة معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي العسكري لقطع الغيار.
وأضاف: "في المملكة مصانع تملك المقدرة ولديها جودة وتوفير الوقت بالنسبة لوصول القطع، من خلال قدرات وخبرات مميزة لم نكن نعرفها من قبل، هناك حاجة لقطع الغيار وإذا تم تغطية تلك الحاجة عبر المصانع المحلية فهو عائد سيكون مفيدا للجميع.
وأشار إلى أن قطع الغيار تحتوي على العديد من المنظومات المتنوعة والمختلفة عبر 48 ألف صنف والتي تعتبر اصنافا متغيرة، هناك 46 مجموعة تصنيعية والتي منها البوردات تعتبر مجموعة تصنيعية، والكيابل تعتبر مجموعة تصنيعية، والمواد الهيكلية، والفلاتر، والبطاريات وكل ذلك يعتبر مجاميع تصنيعية، وهذا يعني أن المصانع المحلية التي لديها المقدرة بإمكانها ان تساهم في دعم منظومات وزارة الدفاع من خلال توطين الصناعة أو من خلال استخدام المنتج المحلي لدعم منظومات القوات المسلحة.
وأضاف: "اذا دعمنا المنظمات المحلية، واوجدنا قطع الغيار، سيكون بناء المنظومات سهلا، كون المهم هو ايجاد القطع التي تدخل في بناء المنظومات، والتطوير سيكون تدريجيا على مراحل، وهناك قطع متقدمة صنعت محليا واستخدمت في المنظومات العسكرية وبعضها تم تركيبها في طائرات وسفن وحتى الصورايخ وهذا يدل على الاعتماد على المصانع المحلية والقدرات الهندسية والفنية الموجودة لدينا في وزارة الدفاع، حيث حققنا تأهيلا للمصنع وتأهيل منتجه بحيث يتم استخدام هذا المنتج ونحن واثقون في قدراته ولن يؤثر ذلك على الصلاحية وعلى السلامة ولن يؤثر على المعدة مستقبلاً.
وذكر أن المعرض يضم مدرعة السعودية حديثة الصنع باسم سلمان الحزم والتي حضرت بقوة في معرض القوات المسلحة (أفيد) أو عند مقارنتها بمثيلاتها "هامفي" الأمريكية والأوروبية، لفتت "سلمان الحزم" الأنظار بشكلها ومواصفاتها وقوتها الجبارة، وبمستوى حماية عال جداً. وأكد نائب رئيس الشركة المصنعة للمدرعة، أحمد القحطاني، أن المدرعة من إنتاج عام 2016، مضيفا انها "سميت (سلمان الحزم) لداعي الفخر بقوتها وصلابتها، وأنها ستنال إعجاب الجميع في القطاعات العسكرية". وأشار إلى أن المدرعة قادرة على أن تقوم بمهام هجومية ودفاعية، إضافة لمهام تكتيكية، وتستطيع حمل وحماية قصوى ل8 جنود، حيث إن المدرعة جربت وطبقت عليها اختبارات، وأن لها شهادات أمريكية، وتتميز "سلمان الحزم" بأنها مصنعة لكي تكون على أرض وأجواء المملكة ومصممة لذلك، وأنهم بصدد صناعة 30 مدرعة.
العميد مهندس عطية المالكي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.