نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأولمبياد الخاص (1-2)
نشر في اليوم يوم 25 - 02 - 2016

دعني أفز فإن لم أستطع فدعني أكن شجاعاً في المحاولة..
ترجع كلمة الأولمبياد إلى (وادي اولمب الشهير) والذي يقع في أسفل (اولمبس) ويعود أصلها إلى الأساطير الإغريقية حيث كان اليونانيون القدماء يهتمون بتنظيم ألعابهم كل أربع سنوات في وادي اولمب، وتطورت أهداف الألعاب الأولمبية لتحقيق التقارب بين الشعوب وتنمي قدرات الإنسان الرياضي بتحطيم الأرقام القياسية والفوز في المنافسات الرياضية بروح عالية.
كما أنها طورت في حياة الإنسان من حيث إقامة المنشآت الرياضية الحديثة وأجهزة القياس الدقيقة والعروض الرياضية وتأسست حركة الأولمبياد الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1968 على يد السيدة يونيس كينيدي شرايفر، شقيقة الرئيس الراحل جون كينيدي. في نفس العام أقامت السيدة شرايفر أول بطولة دولية لألعاب الأولمبياد الخاص في ولاية شيكاجو الينوى، وشاركت فيها الولايات المتحدة وكندا. ويشارك الآن أكثر من 150 دولة وقرابة 1.300.000 لاعب ولاعبة للأولمبياد.
مهمة الأولمبياد الخاص
ينطوي برنامج الأولمبياد الخاص الدولي على توفير نشاط تدريبي يقوم به مدربون مؤهلون لتدريب تلك الفئة والذين يشاركون في مسابقات رياضية تقام على مدار العام، يمارسون خلالها مجموعة من الألعاب الرياضية الأولمبية لذوي الإعاقة الذهنية من الأطفال والبالغين الذين يمنحون الفرصة لتنمية قدراتهم البدنية، إظهار الشجاعة، الشعور بالبهجة وتبادل الهدايا، المهارات والصداقات مع أفراد عائلتهم، وكذلك مع أعضاء الأولمبياد الخاص الآخرين.
أما قسم الأولمبياد الخاص فهو : (دعني أفوز فإن لم أستطع فدعني أكون شجاعاً في المحاولة)
والبعض يتساءل عن هدف الأولمبياد الخاص والذي يتلخص في الأهداف التالية :
* منح الفرصة لذوي الإعاقة الذهنية ليكوا أفراداً نافعين ومنتجين يلقون كل قبول واحترام في المجتمع الذي يعيشون فيه.
* إكساب المعاق الرغبة في بذل قصارى جهده سعياً منه لتحسين قدراته الذاتية سواء كانت ذهنية أو بدنية.
* توفير الفرص الكافية للمعوقين ذهنياً لتمكينهم من إظهار شجاعتهم وعزيمتهم وإدخال شعور البهجة والسعادة عليهم وفسح المجال أمامهم لتكوين الصداقات مع أقرانهم الأسوياء.
شروط الاشتراك في الأولمبياد الخاص
يجب ألا يقل سن اللاعب عن 8 سنوات، وأن يكون مصنفاً من قبل إحدى الهيئات الخبيرة بأن لديه إعاقة ذهنية، مشاكل تخاطب أو تعلم نتيجة لتأخر في الإدراك يتطلب تعاملا خاصا معه.
ألعاب الأولمبياد الخاص
حصل الأولمبياد الخاص الدولي على موافقة اللجنة الأولمبية الدولية لكونه الجهة الوحيدة المصرح لها باستخدام مسمى أولمبياد، وكذلك فهو يمارس نفس الألعاب التي تمارس في الدورات الأولمبية الدولية ويبلغ عدد هذه الألعاب 26 لعبة.
تقام أكثر من 20.000 مسابقة مختلفة في جميع الدول المشاركة في البرنامج وهي عبارة عن دورات أو مباريات للتأهيل للمشاركة في بطولات العالم سواء الصيفية أو الشتوية التي تقام كل عامين بحيث تقام كل بطولة مرة كل أربع سنوات على غرار دورة الألعاب الأولمبية للأسوياء.
وللحديث بقية في العدد القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.