استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس هيئة السياحة: المملكة تشهد عصرا جديدا لاقتصاد التراث الوطني
في كلمته لرجال الأعمال ضمن فعاليات ملتقى التراث العمراني بالقصيم
نشر في اليوم يوم 01 - 12 - 2015

التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم، رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، في نزل الملفى بعنيزة، بعدد من رجال الأعمال والمستثمرين في منطقة القصيم وذلك ضمن فعاليات ملتقى التراث العمراني الخامس الذي ينطلق غدا الاثنين بمنطقة القصيم.
وبدئ اللقاء بكلمة ترحيبية لسمو امير منطقة القصيم رحب فيها بسمو رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني، معربا عن تقديره لسموه على عقد الملتقى بمنطقة القصيم والالتقاء برجال الاعمال بالمنطقة.
ونوه الى اهمية هذا اللقاء الذي يفتح الآفاق امام المستثمرين للمساهمة في المشاريع الاستثمارية في مواقع التراث التي تزخر بها المنطقة.
ثم ألقى سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كلمة أثنى فيها على مبادرات ودعم رجال الأعمال في منطقة القصيم لمشاريع ترميم وتأهيل المواقع التراثية في المنطقة، مؤكدا أن منطقة القصيم تميزت بتجربتها السياحية والتراثية الناجحة بدعم ومتابعة من سمو أمير المنطقة، وإسهام رجال الأعمال بالتضامن مع المسئولين والمجتمعات المحلية، منوهاً الى ان الهيئة تتمتع بشركة قوية ومميزة مع المنطقة وفي مقدمتها الامانة التي تقوم وبلدياتها الفرعية بجهود كبيرة.
وأكد سموه على أن المملكة تشهد عصرا جديدا لاقتصاد التراث الوطني وفق الشعار الذي تبنته الهيئة "التراث الوطني من الاندثار إلى الازدهار"، وبدعم ورعاية من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - انطلاقا مما يحققه الاستثمار في صناعة التراث من قيمة وطنية واقتصادية مضافة وإسهام في تعزيز قيم الهوية الوطنية وتوفير فرص الاستثمار والعمل.
وقال سموه: اختيار منطقة القصيم ملتقى التراث العمراني الخامس جاء لتميز انجازات المنطقة في مجالي السياحة الوطنية والتراث الوطني، منوها بإنجازات المنطقة وأهلها الكرماء المحبين للضيوف والذين خدموا وطنهم في كافة المجالات وساهموا في ملحمة تأسيس البلاد، و"أهل القصيم معروفون بجديتهم وتفانيهم وإخلاصهم لوطنهم وخبرتهم العملية في التجارة وتطوير الاقتصاد".
وأكد أن إقامة الملتقى في منطقة القصيم جاء في هذه المرحلة التي شهدت اقرار عدد من الأنظمة والقرارات الداعمة للسياحة والتراث الوطني.
وأضاف: نأتي هنا وفي أيدينا حزمة من المحفزات والقرارات التي تمكن منطقة القصيم من الانطلاق، وأن تكون علامة بارزة في السياحة المرتبطة بالتراث.
وتطرق سموه خلال الاجتماع إلى عدد من المستجدات المتعلقة بالسياحة والتراث الوطني ومن أبرزها برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري الوطني والذي يجمع جميع عناصر التراث الوطني في مشروع واحد له خطته وميزانيته، اضافة إلى اقرار نظام السياحة، ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، واطلاق الشركة السعودية للضيافة التراثية، والتأسيس للشركة السعودية للاستثمار والتنمية السياحية، اضافة الى بدء الهيئة ووزارة المالية في برنامج اقراض المشروعات الفندقية والسياحية والذي سيكون له دور كبير في تطوير الاستثمار السياحي.
وأشار سموه إلى أهمية الاستثمار في مواقع التراث العمراني، مؤكدا أن حماية مواقع التراث وتأهيلها واستثمارها هو جزء من الوفاء لهذا التراث الذي شهد قصص أجدادنا واسهامهم في تأسيس وبناء الوطن
وأضاف: "نريد أن يتحول التراث إلى صناعة اقتصادية مثلما تحولت السياحة وقطاعات أخرى الى صناعة"، مشيرا الى أن الهيئة سوف تقدم الى الدولة دراسة اعدتها مع منظمات دولية عن دور التراث في توفير فرص العمل، وأكد على دور قطاع السياحة والتراث الوطني في توفير فرص العمل، منوها إلى ما ذكره وزير الاقتصاد في أكثر من مناسبة من أن السياحة ستكون المنتج الاول لفرص العمل في قطاع الخدمات.
واكد الامير سلطان بن سلمان ان قضيتنا في السياحة الوطنية هي أن نمكن المواطن من أن يعيش وطنه لا يسكن فيه فقط وذلك من خلال توفير الخدمات السياحية المتكاملة.
وأبان أن الهيئة اهتمت بالتعامل مع المستثمرين بنهج الشراكة والتكامل، وقال: "نعمل كشركاء للمستثمر والمستهلك وذهبنا للخطوة الاهم من خلال تأسيس جمعيات مهنية للمستثمرين في المجالات السياحية ونريد من المستثمرين ان يكونوا شركاء حقيقيين في تنمية السياحة الوطنية.
وأشار سموه إلى نظام تمديد المدد الايجارية الذي ستشرع الهيئة في تنفيذه مع وزارة الشئون البلدية والقروية وسيكون أحد المحفزات الرئيسية للاستثمار السياحي.
مؤكدا سموه على اهمية ان تكون القصيم وجهة سياحية رئيسية متكاملة وهي مؤهلة لذلك لما تتمتع به من مقومات وفي مقدمتها اهلها المحبون الكرماء.
وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة في الاستثمار في قطاعات السياحة والتراث الوطني، وتمت التوصية بتشكيل اللجنة الاستطلاعية لدراسة تأسيس كيان استثماري للسياحة والتراث في منطقة القصيم، وقدم الدكتور حمد السماعيل نائب الرئيس لخدمات الاستثمار بالهيئة عرضا عن قرارات وانظمة وجهود الهيئة في دعم الاستثمار.
اللقاء شهد عرضا لقرارات وانظمة وجهود الهيئة في دعم الاستثمار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.