تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشارقة للكتاب والمكتبات الأمريكية» مؤتمر متميز بمشاركة 18 دولة
نشر في اليوم يوم 07 - 11 - 2015

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن انتهاء استعداداتها لتنظيم الدورة الثانية من المؤتمر المشترك بين معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية المكتبات الأمريكية، والتي ستقام في الفترة من 10 إلى 12 نوفمبر المقبل بمركز إكسبو الشارقة، بحضور أكثر من 330 مشاركاً مسجلاً من 18 دولة، من الخبراء والمتخصصين والمهتمين بعالم المكتبات، من المنطقة العربية والعالم.
ووفقا للموقع الإلكتروني لمعرض الشارقة للكتاب، سيتضمن المؤتمر للمرة الأولى أجنحة متخصصة تتيح لأمناء المكتبات والعاملين فيها اكتشاف منتجات وخدمات جديدة تتعلق بعملهم، كما سيتضمن المؤتمر جلسات نقاشية، وورشا تدريبية للعاملين في المكتبات العامة، والأكاديمية، والحكومية، تتناول موضوعات جديدة.
وقال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "أحدثت الدورة الأولى من المؤتمر المشترك بين معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية المكتبات الأمريكية، حراكاً مهماً بين العاملين بالمكتبات في المنطقة، من خلال جمعها لخبرات عالمية مهتمة بتطوير هذا المجال، والمحافظة على دوره المعرفي، خاصة في ظل منافسة التطورات التقنية ووسائل الإعلام، وهو ما يفرض على المكتبات تغيّرات ضرورية من أجل تطورها واستمرارها، وهذا هو الهدف الذي نسعى إليه من خلال هذا المؤتمر في دورته الثانية التي تشهد العديد من الجلسات والنقاشات".
ويستهل المؤتمر فعالياته في اليوم الأول بورشة عمل حول "تطبيق نظام «الآر دي إيه» لوصف مواد المكتبات"، تقدمها ماجدة الشربيني، أستاذ ورئيس قسم وصف المجموعات والوصول إليها في مكتبات جامعة ولاية أوهايو الأمريكية في كولمبوس،
وستتناول جلسات ومحاضرات المؤتمر التي تقام يومي الأربعاء والخميس، 11 و12 نوفمبر، العديد من الموضوعات المتخصصة، وستسبق المحاضرة الأولى كلمة رئيسية حول "تحول المكتبات" تلقيها سارة فيلدمان، رئيسة جمعية المكتبات الأمريكية، ومن ثم محاضرة بعنوان "المكتبات الأكاديمية والبيانات الكبيرة: توجهات في الجمع، والنشر، والحفظ، والوصول" يقدمها روبرت أتش. ماكدونالد، العميد المشارك لتقنيات المكتبات، ونائب مدير مركز البيانات والأفكار في جامعة إنديانا بالولايات المتحدة.
وسيتحدث اثنان من مدراء المكتبات في الوطن العربي عن تجربتهم الشخصية في إدارة مكتباتهم، وذلك في محاضرتين منفصلتين، حيث يتحدث في الأولى أم. أوه. راغوناثان، رئيس مكتبة مدرسة ويستمنستر في دبي، فيما يتحدث في الثانية غالب مسعود، مدير مكتبة عبدالحميد شومان في العاصمة الأردنية عمّان. ويليها جلسة تتناول "دور المكتبات الأكاديمية في تحسين تأثير أبحاث المؤسسات"، وتعرض لتجربة مكتبة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في السعودية، ويشارك فيها ثلاثة من مسؤولي المكتبة، وهم: محمد باعيسى، مدير مستودع البحوث، وجيه. كيه. فيجاياكومار، مدير مجموعات المكتبة وخدمات المعلومات، وداريل غرينز، منسق مستودع البحوث.
وفي محاضرة أخرى، خلال اليوم ذاته تتناول تشيري غيك، أخصائي المكتبات والتكنولوجيا التعليمية في مدارس روزفيل المُوحدة بولاية إنديانا، موضوع "أمناء المكتبات المعلمون".
وستتواصل الجلسات والمحاضرات، وفي الجلسة الختامية لليوم الثاني من المؤتمر، يبحث ثلاثة من الخبراء في التوجهات المختلفة حول جمع مواد الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية.
ويبدأ اليوم الثالث للمؤتمر، الخميس، 12 نوفمبر، بكلمة رئيسية يلقيها جيمس نيل، أمين مكتبة جامعية فخري في جامعة كولومبيا بنيويورك، وتتناول "المساهمة اللا متناهية للمكتبات: ضمان حيوية وأهمية المكتبات الأكاديمية".
وتتناول إحدى جلسات المؤتمر تجربة مكتبة الجامعة الأمريكية بالشارقة المتعلقة ببرنامج ارتباط المكتبات الخاص بها، والذي يعمل على ربط المكتبة بهيئة التدريس.
وتحت عنوان "التطور التقني والحاجة إلى تدريب الموظفين لمواكبة هذا التطور" تتحدث د. سلوى المعوض، أمينة مكتبة أولى ومُدربة الطاقم التقني في مكتبة كوينز العامة بنيويورك، عن تجربتها الشخصية في هذا المجال.
وبمشاركة هي الأكبر في جلسات المؤتمر، يلتقي ستة من المتحدثين في جلسة "تطوير المكتبات والمعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: دفع المهنة إلى الأمام".
وتختتم جلسات المؤتمر بجلسة تتناول "مبادرات القراءة الناجحة في مكتبات المدارس".. وإلى جانب هذه الجلسات، سيتاح لأمناء المكتبات والمعلمين فرصة الاستفادة من الخدمات والمعروضات في "ردهة المكتبيين"، والتي يقدم فيها عدد من أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال المكتبات خدماتها ومنتجاتها المختلفة.
ونجح المؤتمر المشترك بين معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية المكتبات الأمريكية في دورته الأولى العام الماضي في إدخال اسم دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة إلى كل مكتبة في الولايات المتحدة من خلال النشرات الدورية للجمعية التي روجت للمؤتمر قبل انعقاده بعدة أشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.