مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشجرة النائمة» يسلط الضوء على العناصر الثقافية للمجتمع البحريني
نشر في اليوم يوم 01 - 10 - 2015

تواصل صالات السينما في مملكة البحرين إطلاق العرض الرسمي الأول للفيلم البحريني (الشجرة النائمة) الذي أطلقته في أول أيام عيد الأضحى المبارك.
ويجسد الفيلم - الذي استغرق العمل فيه نحو سبعة أعوام - قصة العائلة البحرينية وعلاقاتها مع محيطها وبيئتها الثقافية وترمز للعلاقات الأسرية التي تتسم بالتناقض والازدواجية، ويلعب بطولته مجموعة من فناني البحرين والخليج العربي، يتصدرهم الفنانون: جمعان الرويعي، هيفاء حسين، مريم زيمان، إبراهيم خلفان، إبراهيم الحساوي، والطفلة حوراء تلفت، ووضع الموسيقى التصويرية الموسيقار محمد حداد، ومدير التصوير محمد مغرواي، ومونتاج صالح ناس، ومن إخراج محمد راشد بوعلي، والسيناريو من تأليف الكاتب فريد رمضان.
ويحكي الفيلم قصة زوجين على وشك الانهيار بسبب ابنتهما النائمة، إلا أن حياتهما تتغير حين تقرر الشجرة إيقاظها، فبينما يواصل جاسم ونورة رحلتهما الحياتية ويواجهان التحدي الذي تفرضه حالة ابنتهما الصحية يظل إحساسهما بالهدف غير واضح، وإدراكهما للواقع تشوبه الشكوك.
وتدور أحداث الفيلم حول الطفلة أمينة التي تعاني من شلل دماغي، وعلى والديها جاسم ونورة أن يحرصا على رعايتها، وهكذا تلازم نورة البيت متفرغة للعناية بابنتها، بينما ينأى جاسم عن حياته العائلية، ويغرق في عزلته، ما يشحن الأجواء بالتوتر. مدفوعاً بيأسه، ووجوده الذي يتلاعب به الأسى.
لا يجد جاسم نفسه، إلا وهو يمضى رحلة في رحلة الأمل نحو الشجرة النائمة الأسطورية، وكل قاصديها مأخوذون بها، وما يحيط بها جارف لا يعترف بالزمن والفناء، فتستعيد الحياة معناها، وتصحو السعادة التي تسربت من بين أصابع جاسم ونورة ويعيشان زواجهما من جديد.
وتجسد هيفاء حسين دور «نورة»، فيما يجسد جمعان الرويعي دور «جاسم»، ومريم زمان بدور «فردوس»، وإبراهيم خلفان بدور «سعود»، وحوراء شريف بدور «أمينة».
وأوضح محمد بوعلي مخرج الفيلم أن «الشجرة النائمة» مشروع مشترك مع الكاتب فريد رمضان بدأ في عام 2008.
موضحاً أن "الفيلم لا ينتهي مع نهاية تصويره فنحن لا نزال نصرف عليه مبالغ وهناك جمهور ومهرجانات سيعرض بها، وأن الفيلم استغرق تصويره حوالي شهر كامل حيث تم تصويره بالكامل في البحرين".
وأضاف: إن "صناعة السينما البحرينية صعبة لأنه توجد منافسات لها كالهندية والأجنبية بينما الخليجية مرة كل عشر سنوات وكلها بناء على تجارب وإبداعات فردية". مشيراً إلى أن هناك الدراما التلفزيونية في البحرين والكويت والسعودية وغيرها، لكن الفيلم السينمائي مختلف عن الأسلوب التلفزيوني من ناحية السرد أو الأدوات وكذلك الآلية والتمثيل فهو مختلف تماماً ويوجد صعوبة في صناعة السينما".
وأشار بوعلي إلى أن الصعوبة أيضاً في البحث عن طاقات تفهم في السينما وتعمل بها من ممثلين ومنتجين ومصورين وغيره، حيث إن "السينما مكلفة جداً، وصناعة فيلم تأخذ وقتاً طويلاً، وتحدي صناعة فيلم هو تحد صعب، ونحن عملنا على الأفلام القصيرة، لكن الأفلام الطويلة شبه مستحيلة، لكن الفكرة التي خرجت بيني وبين الكاتب لامستنا بشكل شخصي وشعرنا بأن هذه الفكرة من الممكن أن نجتهد ونحاول أن نصنعها كفيلم روائي طويل.
وتمنى أن يصل الفيلم لأكبر شريحة ممكنة في المجتمع، "فنحن لدينا الثقة من وصوله إلى خارج البحرين وفي الخليج، لكن نتمنى أن يصل داخل البحرين، حيث إن الخليجي لا يتقبل فكرة فيلم خليجي وهذه إحدى أكبر الصعوبات فهو يذهب للسينما لمشاهدة المصري والأجنبي والهندي، لكن الخليجي صعب، نحن هدفنا صناعة فيلم يمثل البحرين ويقدم فكرة جديدة كما نخطو خطوة السابقين".
من جهته، قال الكاتب فريد رمضان: إن "الفكرة بدأت من مشروع فيلم قصير، حيث أعجب المخرج بالقصة، وكنا نحاول أن نطورها من أجل أن نعمل على فيلم قصير، لكن لظروف تعلق المشروع وتوقفنا عن كتابة هذا الفيلم، لكن بعد الفترة رجعنا مرة ثانية وعملنا عليه كروائي طويل وتغيرت الكثير من التفاصيل وبنية الفيلم أيضاً وتمت إعادة كتابته ليتناسب مع الروائي".
بوستر الفيلم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.