السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اصنع مهارة» يستثمر طاقات الشباب والشابات ..ومهمته صناعة جيل من الرواد
مشاركون يروون تجاربهم وتطويرها من التدريب إلى الريادة
نشر في اليوم يوم 23 - 08 - 2015

أكّد رئيس مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية بحي الروضة وتوابعها بالدمام الشيخ محمد الخميس أن اللجنة اهتمت منذ تأسيسها بصناعة رواد للعمل الاجتماعي، من خلال استثمار الطاقات والتركيز على الجوانب التدريبية باستقطاب كوادر من الشباب والفتيات وإشراكهم في دورات تخصصية تساهم في تنمية قدراتهم القيادية، لافتا إلى أن اصنع مهارة أحد هذه البرامج الذي ساهم وما زال يساهم في صناعة جيل واعد ليكمل مسيرة العمل الاجتماعي في مملكتنا الغالية.
وبيّن المدير التنفيذي للجنة الدكتور فواز السيف أن العمل التطوعي أحد الركائز الأساسية لديمومة العمل الاجتماعي، وعلى هذا الأساس أنشأت اللجنة وحدة خاصة للعمل التطوعي، يتم من خلالها إشراك الراغبين من الجنسين في التطوع في برامج اللجنة من خلال التعاون والإشراف والمتابعة، في حين أشار المشرف العام على برنامج «اصنع مهارة» نايف الهاجري إلى أن لغة الأرقام هي دلالة واضحة على نجاح برنامج اصنع مهارة بعد مشاركة (419) شابا وفتاة لإدارة البرنامج خلال السنوات العشر الماضية كان لها الأثر البالغ في حصوله على جائزة المشاريع الاجتماعية الرائدة في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 1433ه، وكل ذلك بجهود شابة اكتسبت الخبرة العملية في إدارة الدورات والبرامج الاجتماعية، ويعد ذلك من تجارب اللجنة الناجحة التي يمكن تطبيقها في جهات أخرى والاستفادة منها.
«اصنع مهارة» يعبّر عن رأيه
وأشاد مدير الخدمات المساندة فهد الزريق بعد مشاركته ضمن الفريق التنفيذي لاصنع مهارة طيلة السنوات الخمس الماضية قائلا: لقد استفدت في تنمية قدراتي الإدارية والاستفادة من العمل الجماعي، إضافة إلى ردود الأفعال الإيجابية من قبل المستفيدين، كانت في البداية تجربة خضتها ولكن الآن لدي حصيلة من الخبرة انعكست على حياتي العلمية والعملية والاجتماعية، فاصنع مهارة -حقيقة- تعزز المهارات الشخصية وروح المبادرة وتساهم في نشرة العديد من الثقافات بما يحقق بيئة صحية واجتماعية.
وكذلك بيّن مدير العلاقات العامة والإعلام خالد الغامدي أن برنامج اصنع مهارة من البرامج الهادفة والواعدة التي لقيت صدى على مستوى المنطقة الشرقية والخليج لما فيها من دورات تلامس احتياجات المجتمع وتركز على تطوير وتحسين الذات للمتدرب لكي ينفع نفسه ومجتمعه ووطنه، فلكي تصنع حضارة اصنع مهارة.
وقال سكرتير المشرف العام على البرنامج عدنان الدعيس: سعينا من خلال برنامج اصنع مهارة في نسخته الحادية عشرة لتقديم باقة من الدورات المتنوعة تتناسب مع احتياجات جميع شرائح المجتمع، ويعتبر البرنامج نتاج المجهود الرائع والتعاون بين فريق العمل لتقديم عمل متميز نسعى من خلاله لإكساب أفراد المجتمع من الجنسين العديد من المهارات التي تساهم في تنمية قدراتهم العلمية والمهارية.
كما قال عبدالله المطلق من لجنة التدريب: إن الجميع يبحثون عن مكان للانتماء ووجدت نفسي أنتمي هنا مع فريق اصنع مهارة.
وبيّن تركي بالخير من لجنة التدريب أن برنامج اصنع مهارة من البرامج التطويرية الخيرية التي تهدف إلى تنمية وبناء المجتمع. والبرنامج قائم بتنظيم رائع على أكمل وجه.
وأوضح ابراهيم العمري من لجنة التدريب أن لكل منا مجالا يبدع فيه، ولكن يجب على الإنسان أن يجد المجال الذي ينتج فيه بإبداع، ووجدت ضالتي في اصنع مهارة.
وأشاد محمد الدوسري من لجنة التسجيل بأن رؤية البرنامج توحي بأننا في انتظار جيل واعد. وبيّن أحمد مطر من لجنة التسجيل بأنه استمتع بالانضمام لفريق اصنع مهارة وقد كانت تجربة جديدة بالنسبة لي. أعتقد أن البرنامج ناجح ككل ويقدم خدمة جليلة للمجتمع، وكان لهيثم فلمبان من اللجنة التدريبية رأي بأن اصنع مهارة ترفع من وعي جيل قادم. كما أوضح ريان النجار من لجنة التسجيل بأن البرنامج ممتاز والجميل أن الناس متفاعلون ومتحمسون جدا للتسجيل.
وبيّن رئيس لجنة الاستقبال علي العوض بأن البرنامج منظم على مستوى رفيع، وإدارته متساهلة في تخليص إجراءات المتدربين مع انتقاء خاص للمدربين.
وأشار عبدالله الشائع من لجنة التسجيل بأن التنظيم في الدورات كان رائعا والإدارة متعاونة مع الجميع ومستوعبة لكل اللجان كما أن أعضاء اللجان مهنيون، وكانت اصنع مهارة هذه السنة من أفضل السنوات.
وأوضح رئيس لجنة التدريب محمد القطان بأن لدى المشارك موهبة ولدينا طريقة صقلها وتحويلها إلى مهارة. وقال محمد الناصر من لجنة التسجيل: إن لديه شعورا جميلا من خلال رؤية شباب المجتمع يقبلون على هذه الدورات للاستفادة منها وتنمية قدراتهم.
وأوضحت الجوهر الضعيان بأن اصنع مهاره أضاف لها الكثير من الخبرات الجديدة واكتساب المهارات والاهتمامات وهوايات جديدة، إضافة إلى غرس روح الفريق والتعاون في العمل وتحقيق فائدة في المجتمع والمزيد من العلاقات وأخيرا الإحساس بالفخر والإنجاز.
وبيّنت ملاك الدوسري أن البرنامج أضاف لها عملا إنسانيا لخدمة مجتمعها وبلدها بطريقة سلسة وممتعة، وشكرا لاصنع مهارة فقد طور لديّ شغف التطوع وحب المساعدة.
كما قالت نوف الفهيد عندما عملت مع اصنع مهارة ظننت بأني سأساعد الآخرين بصنع مهارات لهم، وإذ بي أجد نفسي اصنع مهارات لنفسي! فها هي شخصيتي أصبحت شخصية قيادية بفضل الله ثم العمل معكم، وها أنا أعمل معتمدة على نفسي تحركني إرادتي وعزيمتي وحبي للعمل التطوعي، «أفكر أبدع أنجز» وما أجمله من شعور ذلك الذي يراودني بعد كل إنجاز، تعلمت أن أتسلح بالصبر والإصرار على تحقيق الهدف، بحلم وتأنّ وروية أنتظر تلك اللحظة التي يكتمل فيها هدفي وأرى إنجازي أمامي. وبيّنت سارة الضلعان أن لكل نجاح نقطة بداية لا نهاية لها، اصنع مهارة بداية مميزة لي في التطوع المنتهي بطموح العطاء، حيث أتاح لي فرصة في الإبداع وتطوير الذات كالاعتماد على النفس، تحمل المسؤولية، الأمانة، الإخلاص وحب العمل.وقالت أنفال الضعيان: في البداية أحب أن أوجه ترحيبا وباقة من الورد للقائمين على البرنامج والمشرفين عليه ومن له يد في تطويره وتحسين أدائه على مدى العقد الماضي سواء من الإدارة أو فريق البرنامج أو الأعضاء، كما أقدم شكري وتقديري للإدارة العليا للبرنامج الرائع الذي ساهم بشكل كبير جداً في تعليمي وبناء ثقافة لي من نوعها.
وبيّنت وضحى الدوسري أن من النعم التي امتن الله بها علي أني عملت في معهد اصنع مهارة حيث القيادات الحكيمة والفريق الرائع.. ومن خلال عملي في اصنع مهارة اكتسبت مهارات عدة منها؛ فن التعامل مع الآخرين بالإضافة إلى اتخاذ القرارات وإيجاد الحلول وأيضا مهارة التنظيم من خلال تنظيم الدورات وتعلمت معنى روح الفريق الواحد وحب الإنجاز والتعاون والعمل.وقالت روان القنيصي: تجربتي الناجحة بأنني بدأت باصنع مهارة متطوعة والآن أصبحت إحدى موظفاته، واصنع مهارة أضاف لي أصنع مهارات عدة منها؛ احترام الوقت والتقيد بخطة عمل الإدارة وكيفية التعامل مع الرؤساء و المرؤوسين وكيفية الاستجابة للحالات الطارئة في العمل، وتعلمت القدرة على صنع القرار وقد تعلمت من خلال مهامي الوظيفية أسس الإبداع والعمل من أجل الغير. وتشيد فاطمة النصار بقولها: أن تكون عضواً في اصنع مهارة فأنت تفتح الباب وتأخذ بيد الكثير لتحقيق هواياتهم وتطوير مهاراتهم من خلال ما نقدم من دورات.كما بيّنت نوره الفليج أن أسمى الأعمال الإنسانية تلك التي لا تنتظر مقابلا لها بل تنبع من القلب والعمل التطوعي، مثال على ذلك عندما ينطلق الإنسان المتطوع من إحساس بالمسؤولية تجاه من وما حوله، وتجاه محيطة الإنساني وتجاه محيطه المكاني فتتسع شيئا فشيئا لتشمل كل ميادين الحياة، وفي هذا المجال أيضا رأيت حب العمل والعطاء بلا حدود والتعاون الذي يسود أعضاء الفريق من خلال مشاركتي ببرنامج اصنع مهارة، فشكرا للقائمين عليه من إدارة وموظفين ومتطوعات، فلقد تعلمت منكم الكثير.
د. السيف مع أحد المتطوعين في البرنامج
من الدورات التي شارك فيها فريق العمل للبرنامج
متدربون في البرنامج
لجنة الاستقبال للبرنامج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.