تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الشرقية : الانتخابات البلدية وسيلة لمن يعرض فكره وجهده لخدمة المجتمع
نشر في اليوم يوم 18 - 08 - 2015

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على أهمية دور الانتخابات البلدية، منوهاً بما يلقاه ذوي الاحتياجات الخاصة من دعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو نائبه، وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله .
جاء ذلك خلال استقبال سموه أمس في مجلس "الاثنينية" الأسبوعي في قصر الإمارة بالدمام أصحاب السمو، والفضيلة، والمسؤولين، وأهالي المنطقة، ومعالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، واللجان المشرفة على الانتخابات البلدية، وفريق سواعد للإعاقة الحركية في المنطقة الشرقية.
وقال سموه : إن الانتخابات البلدية ليست غاية لكنها وسيلة لمن سيقدم نفسه ويعرض فكره وجهده لخدمة أفراد المجتمع، وليس فيها مجالا للوجاهة والمباهاة بل تؤمن بالعمل الصادق، فمن وجد في نفسه القدرة على خدمة الناس فليتقدم، ولا يعتقد بأنه سيحصل على شيء من الوجاهة أو الحظوة، وإنما سيكون مسؤولاً أمام الله ثم أمام من وثق به واختاره أن ينوب عنه في هذا المكان.
وتابع سموه قائلاً : وأحب أن أوجه رسالتي للذين سيتقدمون لاختيار من يرون فيه الكفاءة والقدرة على إيصال ما يريدون إيصاله في المجالس البلدية، ألا يغتروا بالمظاهر والشعارات، ولكن ينظروا إلى البرامج التي ستقدم، وما هو الهدف منها ؟ وما هو الطموح منها؟ وأنا كلي ثقة بأن من يقدم نفسه ويعرض إمكاناته وعقله يجب أن يدرك أنه مكان سؤال كل مواطن ومسؤول، ويكفينا من المتقدمين للانتخابات البلدية أن يعدوا بما يستطيعون وأن يقدموا الحد الأعلى من طاقاتهم في الحد الأدنى من الإمكانات المتاحة لأنه متى ما حققوا هذه المعادلة سيحققون ما يتمنون.
وأضاف سموه : كلنا مسئول في محيط مسؤوليته لذلك أتمنى من الجميع أن يكون على قدر المسؤولية ويكون فرداً فاعلاً منجزاً يستطيع أن يدعم كلامه بالفعل، وندعو الله صادقين مخلصين أن من يستطيع أن يخدم الوطن والمواطن في أي مجال أن يوفقه الله فيما يصبوا إليه، ونحن نتوسم في الجميع خيراً سواءً كانوا رجالاً أو نساءً، وندعو لهم بالتوفيق والسداد وسيكون الجميع عونا لهم.
وتناول سموه في حديثه موضوع الإعاقة، منوها بأن الإعاقة ليست إعاقة جسدية بل إعاقة فكرية، لأن إعاقة الجسد ابتلاء من رب العالمين ويستطيع من يتعرض لها القيام بدوره الفاعل في المجتمع في كل مناحي الحياة ولا أدل من هذا إلا ما قامت به فريق سواعد للإعاقة الحركية من جهود مميزة في خدمة المجتمع الذين ليس لهم احتياجات خاصة، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن العقل هو الذي يدير وليس الجسد فكم من سليم في الجسد، ولكن سقيم في العقل.
وأوضح سموه أن المنطقة الشرقية تتشرف بمبدعيها من ذوي الاحتياجات الخاصة من الصغار والكبار الذين يمتلكون هذه العزيمة والروح العالية عاملين بما أعطاكم الله من قدرة للوصول إلى ما يطمحون له من تطلعات وهم متسلحين بالإيمان بالله ثم بقدراتهم، معربا سموه عن فخره بدعم ورعاية مناشط فريق سواعد للإعاقة وأن يكون واحدا منهم فيما يقدمون للمجتمع من أعمال متميزة، وأن تكون أعمالهم مقدمة باسم ( المنطقة الشرقية ).
ومن جانبه ألقى معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير كلمة قال فيها : إن الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة التي تنطلق يوم السبت القادم بحلة جديدة تشهد للمرة الأولى دخول المرأة السعودية كناخبة ومرشحة، وهذا الحدث يمثل تحولاً جذرياً في العمل البلدي، من خلال منافسة المرأة على مقاعد المجالس البلدية في مختلف مناطق المملكة، ويعكس توجهات حكومتنا الرشيدة في إعطاء المرأة السعودية حقوقها في تطوير العمل البلدي وفق الضوابط الشرعية.
ونوه معاليه بأن هذه الخطوة سبقتها خطوة سابقة في دخول المرأة السعودية في مجلس الشورى الذي كان له عدة نتائج إيجابية من خلال الموضوعات التي تم طرحها في المجلس، مبينا أن وزارة الشؤون البلدية والقروية وضعت العديد من الاشتراطات والضوابط الجديدة للانتخابات البلدية في الدورة المقبلة، من خلال تعديل السن القانوني للانتخاب إلى 18 عاما بدلاً من 21 عامًا، وهو ما يعني إشراك فئة الشباب في العملية الانتخابية وهي خطوة مهمة من شأنها أن تطور مفهوم الانتخابات لدى الشباب، وتزيد من وعيهم عن أهمية المجالس البلدية وما ستقدمه من خدمات لتطوير الخدمات البلدية.
ولفت النظر إلى أن قرار تعديل السن القانوني للانتخاب يمثل أبرز ملامح دورة الانتخابات المقبلة والفوائد المكتسبة منها، وهو ما يعني أن المملكة ستشهد حراكا ثقافيا راقيا، من خلال إقدام فئة الشباب على اختيار مرشحهم بعناية فائقة، تتوافر فيه جميع الشروط المناسبة لتقديم خدمات بلدية مميزة، وهو ما تحرص عليه وزارة الشؤون البلدية والقروية من هذه الانتخابات.
وأفاد أن العمل يجري على قدم وساق لتسهيل العملية الانتخابية في المنطقة الشرقية، إذ تم تشكيل اللجان العاملة، وتأهيل الكوادر العاملة، حيث بلغ عددها قرابة ال 3000 موظف، إضافة إلى أنه تم تجهيز 165 مقرا انتخابيا للرجال والنساء، وتم اكتمال جميع التجهيزات الخاصة بها خلال الفترة الماضية، وتدريب وتأهيل جميع الكوادر العاملة في هذه المقار، على أيدي مدربين مؤهلين بشكل عالي.
وأشار إلى أن عدد المجالس البلدية في المنطقة الشرقية يبلغ 21 مجلسا، تضم في عضويتها 252 عضوا، ستعمل في هذه المجالس على تقديم أفضل الخدمات البلدية بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية وجميع البلديات المرتبط بها.
وأكد حرص الأمانة على توعية المجتمع بأهمية العملية الانتخابية، حيث تم بتركيب أكثر من 2800 لوحة إعلانية على جميع مداخل ومخارج المنطقة الشرقية، إضافة إلى تركيب لوحات إرشادية في المجمعات التجارية، وطباعة أكثر من نصف مليون مطوية تحمل أهم اشتراطات الانتخابات، وتوزيعها بالكامل ولله الحمد، مما قامت الأمانة بعمل أفلام وثائقية قصيرة تحمل رسائل توعوية عن الانتخابات، وأهميتها.
كما تم الاستعانة بفريق تطوعي من الشباب والفتيات، لمقابلة فئة الشباب وتوعيتهم وتعريفهم بمراحل العملية الانتخابية، ما نتج عنه تحقيق نتائج إيجابية، رصدناها من خلال لقائنا مع هذه الفئة من المجتمع.
وقدم المهندس الجبير في ختام كلمته شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز على الدعم والتوجيه لتقديم أفضل الخدمات البلدية للمواطن والمقيم، كما شكر إدارة التعليم في المنطقة الشرقية على جهودها الكبيرة معنا في توفير المقار الانتخابية، والكادر المؤهل، كما شكر جميع الجهات الحكومية الأخرى التي تعاونت معنا لتسهيل العملية الانتخابية في المنطقة الشرقية.
ومن جانب آخر، ألقى فواز الدخيل من فريق سواعد للإعاقة الحركية كلمة شكر فيها سمو أمير المنطقة الشرقية على دعمه لذوي الاحتياجات الخاصة، مبينًا أن فكرة إنشاء هذا الفريق تبلورت لديهم بعد أن رأوا نظرة المجتمع القاصرة لهم، وعدم معرفتهم بأن المعاقين قادرين - بإذن الله - على العطاء والقيادة والانجاز.
وأوضح أن الكثير من أعضاء الفريق يحمل الشهادات العليا وأصحاب خبرات ومهارات عالية ولله الحمد، ومنهم من حاز على الجوائز العالمية، والبعض ترأس المناصب العالمية.
وتناول الدخيل في كلمته بداية انطلاق فريق سواعد وعمله في تجهيز عدد من الشباب والأطفال من ذوي الإعاقة وإيجاد قسما للنساء ومن لديهم الخبرة في هذا المجال، بمشاركة ودعم جهات عدة، بالإضافة إلى ما حققه الفريق من انجازات، كعمل أكبر مجسم لذوي الإعاقة الحركية على مستوى العالم تم تناقله في كثير من الدول، والمشاركة في إعداد برامج هداية لإفطار الصائمين في شهر رمضان الماضي، وتدشين مبادرة برنامج ذرية سواعد للمتزوجين من ذوي الإعاقة للسعي في مساعدتهم على الإنجاب، والمشاركة في حملة أسبوع المرور الخليجي وغيرها من المناسبات.
وقال إنه في خلال فترة قصيرة جداً وصل عدد أعضاء فريق سواعد ما يقارب 100 معاق حركي على مستوى المنطقة الشرقية من الأطفال والشباب والكبار ومن العنصر الرجالي والنسائي وجميعهم الآن يشاركون بكل فاعليه في خدمة المجتمع وأنفسهم، ولا نزال نبحث للأفضل بدعمكم ومساندتكم لنا وأن الإعاقة لا توقفك عن العطاء لوطنك.
بعد ذلك ألقى الشاعر خالد العبيد من فريق سواعد للإعاقة قصيدة شعرية أمام الحضور.
وفي ختام لقاء المجلس أجاب معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير على أسئلة واستفسارات الحضور عن الانتخابات البلدية، والجهود التي بذلت بهذا الصدد.
حضر المجلس صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي المشرف العام على التطوير الإداري والتنقية بالإمارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.