السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلامة المرورية: 90 ٪ يستخدمون حزام الأمان عند «الضبط المروري» بحاضرة الدمام
«نسبة وفاة غير المقيدين من الأطفال بمقاعدهم أعلى من المقيدين
نشر في اليوم يوم 10 - 08 - 2015

أظهرت دراسة علمية ميدانية لكرسي ارامكو للسلامة المرورية بجامعة الدمام أن معدل نسبة استخدام حزام الامان بالمركبات لحاضرة الدمام بلغ من 43 ٪ إلى 47 ٪ للسائقين، ومن 26 ٪ إلى30 ٪ لركاب المقاعد الأمامية، وتبيّن أن هناك زيادة في معدل ارتداء حزام الأمان في المنطقة ويمكن أن تعزى هذه الزيادة في انتشار نقاط التفتيش والضبط المروري على استخدام أحزمة الأمان في بداية تطبيق مخالفته عام 2014م.
وأوضح رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية الدكتور عبدالحميد المعجل، انه وفي دراسة تكميلية عن ارتداء حزام الأمان في عدد من نقاط الضبط المروري حول حاضرة الدمام، اظهرت النتائج ان أكثر من 90 ٪ من السائقين والركاب الأماميين يستخدمون حزام الامان، وهذا يدل على التأثير الذي يمكن أن يكون للضبط المروري، كما بينت الدراسة ان معدل نسبة استخدام حزام الامان بالمقاعد الخلفية للمركبات أقل بكثير عن المقاعد الامامية حيث تشير نتائج الدراسة الى انه 3 ٪ إلى 9 ٪ من شاغلي المقاعد الخلفية يستخدمون احزمة الامان بشكل صحيح، وقد يكون هذا بسبب عدم وجود تشريعات تلزم باستخدام حزام الأمان بالمقاعد الخلفية في المملكة العربية السعودية كما هو معمول به بالمقاعد الأمامية، وفهم خاطئ من قبل راكبي المقاعد الخلفية أنها أكثر أمانا من المقاعد الامامية في جميع الاحوال، بينما ركاب المقعد الخلفي معرضون لخطر أكبر للإصابات نتيجة الاصطدام بالمقاعد الامامية وجوانب المركبة، وخطر يضاف إلى ركاب المقعد الأمامي من الاصطدام مع ركاب المقعد الخلفي.
واضاف: إن هذه الدراسة تمت بإجراء مقابلات وجها لوجه في 5 من مراكز تسوق في حاضرة الدمام ل 1389 شخصا منهم 72٪ من الذكور، 62 ٪ منهم يحملون رخص قيادة، 66 ٪ سعوديون، 83 ٪ من حاضرة الدمام، 59 ٪ متزوج ومسح ميداني لركاب 5 آلاف مركبة على تقاطعات الطرق في اوقات واماكن مختلفة لمراقبة ورصد وتسجيل استخدام حزام الامان في مقاعد المركبات "للبالغين والاطفال".
وأفاد الدكتور المعجل انه وفي هذا الاطار تم عمل بحثي عن الاشخاص الذين يقومون بتركيب مقاعد الاطفال داخل المركبة فكانت النتيجة الأكثر مخيبة للآمال، ووجدت الدراسة بأن معدلات استخدام مقاعد الاطفال داخل المركبة، وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات أو أقل في أول صف خلفي للمركبة، أن معدلات ارتداء مقاعد الاطفال 27 ٪ للأطفال الصغار وأقل بنسبة 12 ٪ لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات مما يدعو لمزيد من القلق، وكان هناك 171 (25 ٪) من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات أو أقل كانوا يجلسون في المقعد الأمامي، و8٪ فقط منهم يربطون احزمة الامان، وعلاوة على ذلك لوحظ 11 من ركاب المقعد الأمامي يجلسون ابناءهم في حضن السائق دون قيود وفي كثير من الحالات، لوحظ الاطفال يجلسون في حضن أمهاتهم، حيث لوحظ ان رأى كثير من الآباء في المملكة العربية السعودية أن الأطفال الصغار محميون اكثر وهم في حضن والديهم، وهذه النتائج هي مصدر قلق بالغ وخطورة على الأطفال خصوصا اذا عرف ان معدلات الوفيات بين الأطفال غير المقيد بالمقاعد المناسبة أعلى من 4 إلى 7 من المقيد بالمقاعد المناسبة.
ولتحسين ارتداء حزام الأمان من قبل الكبار والأطفال، أوردت الدراسة عددا من التوصيات التي تهدف لتحسين ارتداء حزام الأمان للحد من أعداد الوفيات والاصابات الخطيرة على الطرق بين الكبار والأطفال في حاضرة الدمام مثل زيادة نقاط التفتيش والضبط المروري وزيادة استخدام مقاعد الأطفال ودور التعليم ومبادرات حزام الامان.
وتشير التقارير الدولية الى أن معدل ارتداء حزام الأمان في الدول المتقدمة أعلى بكثير من المعدلات في المملكة العربية السعودية، وان هناك ثماني دول من بينها أستراليا، كندا، فرنسا، ألمانيا، مالطا، النرويج والسويد والمملكة المتحدة، يكون معدل ارتداء حزام الأمان فيها بالمقاعد الأمامية اكثر من 90 ٪ نظرا لوجود تشريعات ملزمة لاستخدام حزام الأمان لجميع شاغلي المقاعد، وعادة ما يدعم هذا التشريع ببرامج توعوية وضبط مروري. وقد وجدت تقارير سابقة تشير إلى ان تعرض الركاب للوفاة في الحوادث المرورية يزيد 10 أضعاف إذا كان الركاب لا يرتدون حزام الأمان في المركبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.