أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 مراحل مرت بها مسابقة أغلى الكؤوس في 39 نسخة
الميدان... يرصد تاريخ البطولة من الألف إلى الياء..
نشر في اليوم يوم 05 - 06 - 2015

يُسدل الستار، مساء اليوم، على آخر بطولات الموسم الرياضي المحلي وأغلاها، وذلك بإقامة المباراة النهائية لمسابقة كأس الملك التي سيحتضنها استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، ويطمح من خلالها كل من النصر والهلال إلى تحقيق اللقب السابع في تاريخه . .
وقد مرت البطولة التي تعتبر الثانية من حيث الأهمية بعد بطولة الدوري الممتاز ، بست مراحل، حيث انطلقت المرحلة الأولى عام 1957 واستمرت حتى 1960م وكان نظام البطولة يعتمد على نظام الدوري واقتصرت المشاركة خلالها على فرق المنطقة الغربية. أما المرحلة الثانية فقد شهدت انضمام أندية المنطقة الوسطى للمشاركة وكان ذلك عام 1961م، حيث يتأهل بطل الوسطى لمقابلة بطل الغربية على نهائي كأس الملك . أما المرحلة الثالثة فشهدت انضمام أندية المنطقة الشرقية للبطولة، وكان ذلك في عام 1963م وقسمت المناطق إلى ثلاث بحيث يتأهل بطل من كل منطقة ويتأهل فريق بالقرعة إلى المباراة الختامية، ويلعب فريقان نصف نهائي. أما المرحلة الرابعة التي كانت خلال الفترة من عام 1976م إلى عام 1990م فقد كانت المشاركة خلالها مفتوحة لجميع الفرق بنظام خروج المغلوب. أما المرحلة الخامسة التي أعقبت استئناف البطولة بعد غياب دام 18 عام وكانت خلال الفترة من 2008 وحتى عام 2013، فقد اقتصرت المشاركة خلالها على الفرق الحائزة على المراكز الثمانية الأولى في دوري المحترفين تحت مسمى بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال. وفي هذا العام الماضي 2014 أجريت على البطولة تعديلات جذرية، حيث أُعيدت إلى نظامها القديم بحيث تكون المشاركة في البطولة مفتوحة لكل الدرجات من خلال تصفيات تقام بنظام خروج المغلوب لفرق الدرجات الأولى والثانية والثالثة والمناطق على أن تدخل أندية الممتاز في التصفيات اعتبارا من دور ال 32 .
نقاط من البطولة ..
 أول فريق يتوج بلقب البطولة هو الوحدة عقب فوزه على الاتحاد في النهائي 4/صفر بينما يعتبر الشباب هو آخر الفرق تتويجا باللقب بعد فوزه على الأهلي 3/صفر .
 يعتبر الأهلي هو أكثر الفرق تتويجا باللقب برصيد 12 بطولة يليه الاتحاد برصيد 8 بطولة ثم النصر والهلال برصيد 6 بطولات لكل منهما ثم الشباب برصيد 3 بطولات ثم الوحدة والاتفاق ولكل منهما بطولتان .
 أكبر نتيجة سُجلت في النهائي كانت فوز الاتحاد على النصر بنتيجة 5/3 عام 1967 وسجل للاتحاد النور موسى ( هاتريك ) وعبدالله بكر وسعيد غراب في حين سجل للنصر عثمان نجيب وأحمد الدنيني وميرزا أمان .
 حضرت ركلات الترجيح في 4 نهائيات كانت أعوام 1964 و 1985 و 2010 و 2011 وابتسمت للهلال أمام الاتحاد والاتفاق أمام الهلال والاتحاد أمام الهلال والأهلي أمام الاتحاد على التوالي .
 النهائي الذي أقيم عام 1969 وجمع الأهلي والشباب كان أول نهائي يقوده طاقم تحكيم سعودي مكون من غازي كيال وعبدالله كعكي وصلاح غلام .
 في عام 1975 لم تقم المسابقة بسبب وفاة الملك فيصل " رحمه الله " .
 حقق المدرب الأرجنتيني أنزو هيكتور ثلاث بطولات متتالية، حيث توج باللقب مع الشباب عامي 2008 و 2009 وفي عام 2010 حقق اللقب مع الاتحاد .
 آخر عشر نسخ من البطولة أسندت إدارتها لحكام أجانب باستثناء النسخة قبل الأخيرة التي أدارها الحكم مرعي العواجي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.