فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجران ..«البيوت الطينية» تُبرز تاريخ المنطقة وتراثها الحضاري
تمثل الرمز المادي والدلالة للتراث العمراني
نشر في اليوم يوم 10 - 04 - 2015

يجسد التراث العمراني في منطقة نجران ثقافة الفرد, والمجتمع, فهو المُعبر الصادق عن الانجازات الفكرية المتجسدة في المباني والمدن التاريخية والمواقع الأثرية, ويمثل الرمز المادي والدلالة التي تبرز تاريخ المنطقة وتراثها الحضاري والعمراني تاريخيا وثقافيا وفنيا.
ويعد هذا الموروث هو المحرك والمؤثر في وجدان المجتمع، وبالتالي تستقي منه الأجيال موروثها, وانتماءها الحضاري, بشكل يعزز الناحية الثقافية.
حيث يعد التراث العمراني في مدينة نجران من المنظور التاريخي كغيره من مدن المملكة الأخرى كنزاً حضارياً ثميناً, فهو الشاهد على الإبداع الإنساني ورؤاه الفنية ويعمل على إبراز عناصر الفن والجمال والتميز والإبداع والأصالة, ويعكس جانبا مهما من جوانب الهوية الوطنية, من خلال إبراز الدور التاريخي وأصالته.
ويتنوع الطراز المعماري لبيوت الطين في منطقة نجران في عدد من الأشكال المعمارية منها ( المشولق ) ويتكون من طابقين إلى ثلاثة وتطل جميع غرفه على المدخل الرئيس.
أما ( المربع ) و( القصبة ) فتبنى بشكل دائري، حيث تكون القاعدة أكبر وتضيق الدائرة كلما ارتفع للأعلى وتكون عادة في زوايا البيت للحماية.
فيما ( المقدم ) يكون عادة من ثلاثة طوابق وحوش، ويستخدم الطابق الأرضي منه كمجلس وغرف للتخزين، أما المواد الأولية التي تستخدم في البناء فهي الطين وجذوع وسعف النخل والأثل، إضافة إلى استخدام خشب السدر في صناعة الأبواب والنوافذ.
ويبدأ البناء لبيوت الطين بوضع الأساس المسمى ( وثر ) وهو من الحجارة والطين، ثم يبدأ بوضع المدماك الأول وبعد الانتهاء منه يترك لمدة يوم حتى يجف في الصيف.
أما في الشتاء فيترك يومين أو ثلاثة ثم يقام المدماك الثاني وهكذا حتى يتم البناء وبعد الانتهاء , تتم عملية ( الصماخ ) وهي لياسة السقف من أسفل بالطين، والسقف عبارة عن خشب من جذوع وسعف النخيل وأشجار الأثل أو السدر وبعد 15 يوماً يتم البدء بما يُسمى ( القضاض ) من الجير الأبيض، ثم تتم عملية ( التعسيف ) وهي عملية الدرج والتلييس بالطين.
بعد ذلك تأتي العمليات الجمالية الإضافية للمباني من الداخل والخارج, ومن الجميل واللافت في ذلك أن بيوت الطين كانت في منطقة نجران تسمى قديماً بأسماء معروفة وعلى سبيل المثل ( قصر سعدان , مستور، واسط ).
وأوضح مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بنجران صالح آل مريح أن التراث العمراني في منطقة نجران يحظى بالاهتمام والمتابعة من سمو رئيس هيئة السياحة والآثار ، وسمو أمير منطقة نجران، من خلال المحافظة على التراث العمراني وتنميته بما يضمه من أحياء وقرى ومبانٍ وحرف وصناعات تقليدية ومعالم تاريخية والعمل على توظيفها ثقافياً واقتصادياً، مشيراً الى أن منطقة نجران تحتضن العديد من البيوت الطينية ذات الطابع التراثي العريق.
وأبان آل مريح أن هيئة السياحة تسعى للمحافظة على التراث بكافة أشكاله وتشجع الأجيال على الاهتمام به ويبرز ذلك حاليا في مهرجان "كلنا نحب التراث" الذي يقام في منتزه الملك فهد بمدينة نجران ويلقى اقبالا متزايدا من الزوار من داخل المنطقة وخارجها.
 البيوت الطينية شاهد على الإبداع الإنساني ورؤاه الفنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.