استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القناص: الأطباء والمهندسون يقودون منتخباتنا!!
رئيس اتحاد الكاراتيه في حديث خاص ل «الميدان»:
نشر في اليوم يوم 07 - 03 - 2015

قدم الدكتور إبراهيم القناص رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه شكره الجزيل للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد، على الدعم الكبير الذي يجده اتحاد الكاراتيه وبقية الاتحادات، وأشار القناص إلى أن حضور وتشريف الأمير عبدالله لحفل التكريم الذي أقامه الاتحاد للأبطال والمتميزين وبحضور أولياء أمورهم وجد صدى كبيرا وارتياحا من قبل الجميع لشعورهم أن هنالك اهتماما وأنهم محل تقدير من الرجل الأول بالرياضة السعودية، جاء ذلك من خلال الحوار التالي:
 ما مدى رضاكم عن المشاركة الاخيرة ببطولة الالعاب الاسيوية التي اختتمت مؤخرا بمدينة انشون بكوريا الجنوبية؟
-الحمد لله فقد تحققت العديد من الانجازات وتوجنا بعدد من الميداليات من خلال حضورنا القوي والمتميز بدورة الالعاب الاسيوية بكوريا الجنوبية إلا اننا نطمح الى المزيد من الانجازات وتحقيق العديد من الميداليات في مختلف المحافل وفي مقدمتها دورة الالعاب الاسيوية القادمة لرفع محصلة المنتخبات السعودية بالكامل في سلم الترتيب، كما انني لا انسى ان اشكر الامير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية على تفضله بمنح اللاعب عبدالله الحربي مكافأة الحصول على الميدالية الذهبية، حيث ان الحربي نال الميدالية الفضية بعد ان خسر الذهبية بالترجيح 3/2 ونحن الان بصدد انتظار العديد من الانجازات والنجاحات في المستقبل، كما اننا في اتحاد الكاراتيه وجدنا دعما كبيرا لإقامة المعسكرات قبل المشاركات المختلفة، وأود ان انوه ان جميع الدول تعمل وتسعى لتحقيق البطولات والانجازات ولسنا نحن فقط، إلا ان العائق الكبير امامنا هو عدم تفرغ اللاعبين للعبة، حيث ان الكثير منهم طلبة في المرحلة الثانوية والجامعية، وهنالك عدد منهم يدرس في تخصصات صعبة كالطب والهندسة ونحن حريصون جدا على التحصيل العلمي للاعبين، كما ان لدينا حكاما متميزين ويشاركون ببطولة العالم بالإضافة الى وجود دورات للمدربين الوطنيين من اجل رفع قدراتهم ومستواهم التدريبي.
حدثنا عن مشاركات أخضر الكاراتيه القادمة؟
-امامنا مشاركات متنوعة اقربها بطولة الخليج وغرب اسيا، كما اننا سنشارك بالعديد من البطولات المختلفة كوننا نتلقى العديد من الدعوات للمشاركة في هذه البطولات حيث ان مستوى المنتخبات السعودية ارتفع وحققنا العديد من الانجازات، بالإضافة الى انه امامنا مشاركة مهمة ببطولة العالم والمقرر اقامتها في اندونيسيا وأيضا بطولة اسيا والتي ستقام باليابان، ومن ثم دورة الالعاب الخليجية الثانية والتي ستقام بالدمام، ونأمل ان نوفق في هذه المشاركات وان نرفع العلم السعودي في مختلف المحافل وان نحقق العديد من الانجازات التي تسجل باسم الوطن.
 ما هي خطتكم للمشاركة بدورة الالعاب الاولمبية المقرر اقامتها في ريودي جانيرو عام2016؟
-مع الاسف لن نشارك في هذه البطولة.
 لماذا؟
-حسب انظمة اللجنة الاولمبية وتوزيعها للألعاب في اولمبياد البرازيل فلن تتواجد لعبة الكاراتيه في الاولمبياد القادم ونأمل ان تكون متواجدة في اولمبياد طوكيو 2020لاهتمام اليابان بهذه اللعبة وشغفهم بها، وبالمناسبة فهنالك سبعة العاب يتم ادراج احدها في كل دورة اولمبية كلعبة الكاراتيه والاسكواش على سبيل المثال.
هل توجد لديكم خطوات لتطوير ونشر اللعبة بين الشباب؟
-بلا شك فهنالك خطط من شأنها نشر اللعبة بين اوساط الشباب ولفت الانظار لها ونحن نهتم ببرنامج المسابقات الداخلي والمشاركات الخارجية، وهنالك خطوات جيدة واهتمام ببطولات الناشئين والشباب والاولمبي، بالإضافة الى انه توجد شراكة مع شركة تطوير التابعة لوزارة التعليم وهي تقوم مشكورة بنشر اللعبة من خلال المدارس ونأمل ان نجني الثمار في المستقبل القريب.
هل يوجد هنالك برنامج لاكتشاف المواهب؟
-يتم اكتشاف المواهب من خلال البطولات والمنافسات الداخلية، حيث ان لدينا بطولات تقام بشكل اسبوعي في مختلف انحاء ومناطق المملكة، ويقوم كل من مدرب المنتخب والمدير الفني ورئيس لجنة المنتخبات باختيار اللاعبين اصحاب المراكز الاربعة الاولى من كل وزن، بالإضافة الى اللاعبين المتميزين والذين لم يحصلوا على احد مراكز المقدمة ليتم صقلهم وإدخالهم بالمعسكرات بحثا عن اخراج فريق متميز ونجوم رائعين في لعبة الكاراتيه السعودية.
 صف لنا مشاركة الرئيس العام لرعاية الشباب لحفل التكريم الذي اقمتموه مؤخرا؟
* اتقدم بالشكر الجزيل للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية الامير عبدالله بن مساعد، على الدعم الكبير الذي يجده اتحاد الكاراتيه وبقية الاتحادات، وأشار القناص ان حضور وتشريف الامير عبدالله لحفل التكريم الذي اقامة الاتحاد للأبطال والمتميزين وبحضور اولياء امورهم وجد صدى كبيرا وارتياحا من قبل الجميع لشعورهم ان هنالك اهتماما وأنهم محل تقدير من الرجل الاول بالرياضة السعودية، حيث ان التكريم بات واضحا في وجه ومحيا جميع المكرمين وأولياء امورهم، وهذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تكريم منتخب بالإضافة الى ولي امره، وبلا شك سيساهم هذا الامر في تحفيز اللاعبين لتحقيق العديد من الانجازات والميداليات في المشاركات القادمة وتمثيل الكاراتيه السعودية بشكل مميز في مختلف المحافل، كما ساهم هذا التكريم وظهرت نتائجه سريعا من خلال تحقيقنا لبرونزيتين في الدوري العالمي.
 كيف ترى قرار رفع المصروف الذي اعلنه سمو رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية؟
-القرار صدر اثناء تواجد اللاعبين بالمعسكر، وهو انعكس بشكل ايجابي كبير على اللاعبين وحفزهم خلال المعسكر، ولله الحمد اصبح المبلغ الان مناسبا ويليق بعمل وجهد اللاعبين الذي يبذلونه اثناء تواجدهم ومشاركتهم بالمعسكرات والبطولات المختلفة، وأقدم شكري للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية على هذه الزيادة التي ستؤتي ثمارها مستقبلا، كما اود ان انوه بان هذه الزيادة كانت محل حديث اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية كونها جاءت اثناء اقامة معسكر للاعبين.
 أقمتم مؤخرا دورة لصقل وتطوير الحكام، حدثنا عن هذه الدورة؟
-نحن في الاتحاد نقيم دورتين في كل عام، حيث تكون الاولى للصقل والأخرى للترفيع، ونقوم في كل عام باستضافة العديد من الخبراء لتطوير التحكيم، وفي هذه الدورة تواجد رئيس لجنة حكام اسيا، وذلك من اجل شرح التعديل على القانون الدولي الجديد للعبة، ونحن نسعى ونهدف من خلال اقامة هذه الدورات الى الرفع من قدرات وإمكانات الحكم السعودي وان يكون محط انظار الجميع.
 ماذا تقول للمدرب الدولي علي الزهراني؟
-الف شكر وما قصرت والمدرب الوطني علي الزهراني مدرب نادي الجبيل يحصل على جائزة أفضل مدرب في بطولة دبي الدولية الرابعة، وهو نموذج مشرف للرياضي السعودي وحقق العديد من الانجازات وكثر الله من امثاله ونشكره على تقديم الكثير من الابطال والنجوم للكاراتيه السعودية.
 حدثنا عن الوفد الياباني الذي حضر إلى المملكة من أجل تطوير اللعبة
-الوفد الياباني تواجد بالفعل ولكنه جاء من اجل اقامة العديد من العروض للألعاب اليابانية التقليدية ومن ضمنها لعبة الكاراتيه، وذلك بمناسبة مرور ستين عاما على العلاقات ما بين المملكة العربية السعودية وإمبراطورية اليابان، ودائما هنالك تعاون وتفاهم مع الاتحاد الياباني ويقومون في كل عام بإرسال مدربين اثنين لرفع مستوى اللاعبين والمدربين السعوديين.
 ما مدى رضاك عن وضع اللعبة الحالي؟
-الحمد الله ونأمل ان نصل الى مرحلة الرضا ونسعى للتطوير ونشر اللعبة، ووضع البرنامج الزمني المناسب للبطولات الداخلية والذي يلبي متطلبات البطولات في جميع مناطق المملكة ونبذل جهدا كبيرا ونأمل ان يحالفنا التوفيق.
 حضوركم الاعلامي متميز من خلال الموقع الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها «تويتر» كيف ترى ذلك؟
-الكل يعلم ان الاعلام الان هو من يقوم بنشر الاخبار والانجازات والمواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي لها دورها بنشر الاخبار والترويج للعبة، كما ان الزملاء محمد الخثعمي يقوم بجهد كبير على موقع التواصل الاجتماعي العالمي «تويتر» ‘ في حين يؤدي عندنا حمزة عملا رائعا عبر الموقع الالكتروني للاتحاد، وهنالك تفاعل جيد، وأود ان اضيف ان وسائل الاتصال الحديثة الان اختصرت المدة والزمن حيث اننا استفدنا منها كثيرا من خلال تغيير مكان وزمان البطولات بسهولة، وأيضا ارسال الخطابات والتعاميم ووصولها بشكل سريع وواضح وامن.
 كلمة أخيرة تود أن تقولها؟
-أشكركم على هذا اللقاء وإتاحة الفرصة لي للحديث عن نجوم الكاراتيه وما يقدمونه من عمل كبير ويحققون العديد من الانجازات والميداليات في مختلف المحافل والأصعدة، والشكر موصول لكم في «الميدان» لما تولونه من اهتمام بالألعاب المختلفة ومنحها حقها من التغطية الاعلامية.
تتويج سابق لمنافسات الكاراتيه
فهد الخثعمي وعماد المالكي المتوجان ببرونزية الدوري العالمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.