أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: المواصفات المستوردة تُضعف جودة المنشآت السعودية
إحلال الخرسانة الجاهزة بدل الاسفلت لتحملها العبء المروري
نشر في اليوم يوم 18 - 02 - 2015

أكد مختصون في الخرسانة الجاهزة، أن أهم التحديات التي تمر بها المنطقة، تتمحور في زيادة عدد المشاريع الإنشائية والتطور بشكل سريع في ظل عدم كفاءة المباني، إضافة إلى تنوع جنسيات الأيدي العاملة في المشاريع باختلاف مفاهيمهم وثقافاتهم، وهذا الأمر من التحديات المهمة.
وأوضح المختصون أن تدهور المباني في السعودية، ينتج عن تطبيق المواصفات المستوردة مع التعديل على بعضها، والتي لا تتناسب مع طبيعة البيئة واختلافها من صحراوية جافة أو بحرية رطبة، إلا أنهم أوضحوا أن كود البناء السعودي الذي تم الانتهاء منه، هو كفيل بحل الكثير من مشاكل البناء.
ويأتي تدهور الكثير من المباني بسبب العوامل البيئية، لأن المواصفات التوصيفية غير كافية، والتي بدورها تؤدي إلى هدر المال، وكذلك المواد المستخدمة من غير الحاجة لذلك، كما أنها تحدد من المنافسة والتطوير والإبداع، على عكس المواصفات الأدائية التي تعزز الابتكار والإبداع، وتساهم في زيادة ديمومة الخرسانة والمباني والاستدامة.
وبدأت أعمال المؤتمر الثالث حول الانتقال من المواصفات التوصيفية إلى الأدائية، لليوم الأول البارحة الأولى في الخبر، فيما انتهت أعماله أمس في الرياض، لتبدأ اليوم في جدة، ويهدف إلى التعريف بمبادرة الانتقال إلى المواصفات الأدائية التي تهتم بالنتيجة النهائية والمتطلبات المطلوبة للمنشأة.
وقال الدكتور محمد كليم الرحمن، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: إن المواصفات التوصيفية عادة لا تكون صالحة لكل منشأة وكل مكان، فالبيئة تختلف من مكان إلى آخر، وبالتالي يجب تغيير المواصفة حسب البيئة، والمواصفات الأدائية تؤدي إلى توفير في تكاليف المنشأة، كذلك تحسين الجودة.
وأضاف الدكتور كليم الرحمن: إن من محاسن تغيير المواصفات وخاصة تحويلها إلى أدائية في البناء من شأنه أن يؤدي إلى زيادة العمر الافتراضي لتلك المنشآت، وهذا الأمر سيدفع الموردين إلى الاهتمام بتحسين الجودة والاستثمار في مراقبة الجودة والبحث والتطوير.
وبين الدكتور خالد حسن، من شركة (TRL) البريطانية، أن من مميزات مواصفات الديمومة في المباني مقاومتها للصدأ، وكذلك الظروف البيئية، وهذا ينتج عن خليط من أنواع متعددة من الاسمنت، وعدم الاعتماد على نوعية واحدة، على أن يكون ثلاثي الخلطات، إضافة إلى استخدام مواد اسمنتية أخرى.
وشدد على ضرورة التأكد من نوعية الخرسانة، وأنها تكون قادرة على امتصاص الماء، ونفاذية المياه، ودرجة التشبع، كذلك هجمات الكلورايد التي تتعرض لها الخرسانة، وكل تلك الأمور لها تأثير مباشر في قوة التحمل والديمومة، وعمر المنشأة الافتراضي.
وحول أمور القلق الحاصلة في الاسفلت، بين الدكتور حسن، ان الكثير من النوعيات المستخدمة في سفلتة بعض الشوارع لا تتحمل الحرارة، فضلا عن الحمولة الزائدة لبعض الشاحنات، بينما الخرسانة مادة قوية، وتتحمل العبء المروري، مبيناً أن كل مشاكل التدهور الحاصلة في الخرسانة ناتجة عن نوعية الاسمنت.
وضم المؤتمر سبعة مختصين في مجال الانتقال من المواصفات التوصيفية إلى الأدائية، من بينهم، الدكتور كمال خياط، من جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا بأمريكا، والدكتور مانو سانثانام، من المعهد الهندي للتكنولوجيا، والدكتور كولين لوبو، من جمعية الخرسانة الجاهزة الوطنية بأمريكا، والدكتور سيري نانوكوتان، من جامعة كويت بالمملكة المتحدة، والدكتور محمد كليم الله، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
وجرى خلال المؤتمر عقد عدة حلقات تصويت تفاعلية من الحدث، حيث تم توجيه أسئلة محددة للحضور لطرح الأفكار وفهم اتجاهات سوق البناء، إضافة إلى تقييم استخدام مواصفات الأداء في المملكة، وكذلك معرفة الرأي العام حول سوق البناء في السعودية، وذلك عبر أجهزة إلكترونية تم توزيعها على الحضور للتصويت على الأسئلة المطروحة.
وركز المتحدثون في المؤتمر على مناقشات تتعلق بمحتوى الاسمنت الأدنى المحدد في الخلطات الخرسانية، والفحوصات المتعلقة بالمواصفات الأدائية، كذلك استخدام المواد الاسمنتية التكميلية لتحقيق متطلبات الأداء، وركز المؤتمر على التعريف بفكرة الانتقال من المواصفات التوصيفية إلى الأدائية، وكيفية تطوير مواصفات الأداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.