مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعاون يطالب ب «الفصل السابع» لمعالجة الانقلاب
عبث ميليشيات التمرد يضع اليمن في عزلة سياسية
نشر في اليوم يوم 15 - 02 - 2015

دعا الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي الى استصدار قرار دولي تحت الفصل السابع لمعالجة الانقلاب الحوثي في اليمن.
ورفض وزراء خارجية الدول الأعضاء في ختام لقائهم - أمس - في الرياض الإعلان الدستوري الذي فرضته ميليشيات الحوثي، وأكدوا دعم دول مجلس التعاون الخليجي للسلطة الشرعية المتمثلة في حكم الرئيس عبدربه منصور هادي ومساندة المؤسسات الدستورية القائمة.
منوهين الى أن خلاص اليمن يتمثل في تطبيق المبادرة الخليجية التي تؤكد على الحوار الوطني، ورفض جميع اجراءات فرض الأمر الواقع التي تتخذها ميليشيات الحوثي الانقلابية.
وعقد الوزراء اجتماعهم الاستثنائي الخاص ببحث مستجدات الأوضاع في اليمن - مساء أمس - في قاعة الاجتماعات بمطار قاعدة الرياض الجوية برئاسة رئيس الدورة الحالية الدكتور خالد بن محمد العطية وزير خارجية دولة قطر الذي دعا في كلمته إلى اتخاذ قرارات خليجية وعالمية للحد من التمرد الحوثي.
وقال : "يتعين علينا وعلى المجتمع الدولي - خاصة مجلس الأمن - عدم التقاعس في اتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لوضع حد للإجراءات غير الشرعية التي تم اتخاذها في اليمن"، وقال مراسلون : الاجتماع استغرق خمس ساعات مساء أمس.
وترأس وفد المملكة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.كما شارك في الاجتماع، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بمملكة البحرين، والوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان الأستاذ يوسف بن علوي بن عبدالله، والدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ صباح خالد الأحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية بدولة الكويت.
وتواصل الدول العربية والأجنبية إغلاق سفاراتها في صنعاء نتيجة التدهور الأمني في اليمن، فقد حذت حذو المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا كل من: الإمارات العربية المتحدة، وتركيا، وأسبانيا، وهولندا بإغلاق سفاراتها بسبب الأوضاع الصعبة هناك، كما أغلقت اليابان القسم القنصلي بسفارتها.
وذكر مسؤولون أمنيون ومصادر قبلية أن الاشتباكات العنيفة مستمرة في محافظة البيضاء الجبلية الجنوبية وأنها أسفرت عن مقتل 16 من المقاتلين الحوثيين و10 من رجال القبائل المتحالفة مع القاعدة.
ويواجه اليمن خطر الانهيار بعد أسبوعين من سيطرة الحوثيين رسميا على السلطة في البلاد ومضيهم في التوغل العسكري جنوبا.
وقالت الامارات عن القرار إنه "يأتي في ظل التدهور السياسي والأمني المطرد الذي يشهده اليمن الشقيق والأحداث المؤسفة عقب تقويض الحوثيين للسلطة الشرعية في البلاد".
وفيما يصف مجلس التعاون الخليجي سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن بأنها "انقلاب" تسبب اغلاق السفارات في عزل الحكام الجدد لليمن وجعل محادثات مضنية على اقتسام السلطة يجريها الحوثيون مع أحزاب المعارضة أكثر إلحاحا.
ويقول معارضون إن الحوثيين مدعومون من الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح الذي أطيح به في احتجاجات الربيع العربي 2011 وإنهم عازمون على الاستيلاء على الأراضي وأركان السلطة.
ووصل الحوثيون إلى المناطق القبلية المدججة بالسلاح في شرق وجنوب اليمن مما دفع السكان إلى القتال في صفوف مسلحي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أخطر أذرع التنظيم المتشدد.
وأثارت شهور من الاشتباكات والتفجيرات التي نفذها تنظيم القاعدة ضد أهداف الحوثيين في صنعاء المخاوف من نشوب حرب أهلية شاملة.
وأكد المراقب الدائم لجامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة أحمد فتح الله أن معالجة الجانب الإنساني جزء مهم في المساهمة في إيجاد حل شامل لمختلف أوجه المشاكل في اليمن.
وقال فتح الله في اجتماع عقده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية حول الوضع في اليمن أهمية التضامن الدولي مع اليمن: إن الانتقال نحو السلم والتنمية لا يمكن أن يتحقق إذا استمرت الفجوات في الاستجابة الإنسانية الحالية، بل إن تفاقم عدم الاستقرار الإنساني في اليمن سوف يؤثر على المنطقة بأكملها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.