ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



9.4 مليار دولار تكلفة إنشاء 3 مراكز تسوق بالخليج
نشر في اليوم يوم 04 - 02 - 2015

تشهد دول الخليج توسعا كبيرا في إنشاء مراكز التسوق الضخمة، لمواكبة الإقبال الكبير على سياحة التسوق، وتلبية الطلب المتزايد من قبل أبناء المنطقة على السلع الفاخرة ومنتجات العلامات التجارية الكبرى.
ويجري تنفيذ 3 مراكز للتسوق في الإمارات وقطر والسعودية، توصف بأنها ستكون من أكبر مراكز التسوق بالعالم، وتتكلف المشروعات الثلاثة ما يزيد على 9.4 مليار دولار.
وتحقق مراكز التسوق في مدن الخليج أرباحا كبرى، وقالت دراسة عرضت في معرض «سيتي سكيب العقاري» في دبي: إن قيمة قطاع التسوق في دول الخليج وصلت الى 73.6 مليار دولار في العام الماضي.
وتتزايد مهرجانات التسوق التي تحقق الدعم الأكبر لمراكز التسوق، وقالت ليلى سهيل المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة إن مهرجان دبي للتسوق نجح بعد 19 دورة في استقطاب ما يقارب من 56 مليون زائر لمراكز التسوق، وضخّ أكثر من 145 مليار درهم في اقتصاد دبي.
وبدأت دبي الإجراءات التنفيذية؛ لتشييد أكبر مركز تسوق بالعالم يستوعب 180 مليون زائر سنويا.
ويقام المشروع الذي يحمل اسم (مول العالم) على مساحة تتجاوز 48 مليون قدم مربعة، وتقدر كلفته ب 6.8 مليار دولار.
وقالت حكومة دبي: إن المول الجديد عند افتتاحه سيتيح للزائر أن يقضي اسبوعا كاملا بدون مغادرته لكبر مساحته، مشيرة الى أن تشييد هذا المشروع يأتي «لمواكبة النمو المتسارع في قطاعات التسوق والسياحة العائلية».
وبدأت شركة إعمار العقارية الإماراتية تنفيذ توسعة ضخمة في (دبي مول) وهو أكبر مركز تسوق في الشرق الأوسط حاليا، ليستوعب 100 مليون زائر سنويا، حيث «ستتم إضافة مليون قدم مربعة إلى مساحة المول، ليكرس موقعه كأكبر وجهات التسوق والترفيه في العالم».
وتستعد قطر لافتتاح «قطر مول» الذي يعد أكبر مركز تسوق في الدولة، وأحد أكبر المراكز في العالم، ومن المقرر الانتهاء من تشييده في الربع الأخير من العام الجاري، بتكلفة تصل إلى مليار دولار.
وقال محمد معتز الخياط المدير التنفيذي لشركة اورباكون للتجارة والمقاولات المنفذة للمشروع «ازداد عدد سكان قطر 3ر2 مليون نسمة وهناك طلب ملح على مراكز التسوق».
وأضاف «يضم المشروع أكثر من 500 متجر، وتبلغ مساحة البناء خمسة ملايين قدم مربعة، وتم توقيع عقود إيجار ل 70% من متاجره».
وفي السعودية، بدأت الإجراءات التنفيذية لإنشاء مشروع «الدرعية فستيفال سيتي» الذي يتكلف 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار).
وقالت مجموعة الفطيم الإماراتية المنفذة للمشروع: إن المول الجديد يقام على مساحة إجمالية 250 ألف متر مربع، ويعد الأضخم على مستوى المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.