معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لكُلِّ غَد رزْقٌ يعودُ جَديدُ
بيت القصيد
نشر في اليوم يوم 01 - 01 - 2015

فلا الجُودُ يُفْنِي المَالَ قَبْلَ فَنَائِهِ وَلا البُخْلُ فِي المِالِ الشَّحيحُ يَزِيدُ
فَلا تَلْتَمِسْ بُخْلاً بِعَيْشٍ مُقَتَّرٍ لِكُلِّ غَدٍ رِزْقٌ يعُودُ جَدِيدُ
ألَمْ تَرَ أنَّ الرِزْقَ غَادٍ وَ رائِح وأنَّ الذي يُعْطِيكَ سوفَ يَعُودُ
مَنْ منَّا لا يعرف قائل هذه الأبيات؟ !..إنه حاتم الطائي أكثر العرب سخاء، وأشهرهم في الجاهلية شهامةً وكرماً، وكان إلى جانب ذلك شاعراً وفارساً لا يردُّ سائلاً، ولا يسبقه أحدٌ إلى إكرام الضيف وابن السبيل، ولعل أكثرنا لا يعرف أن أمه عتبة بنت عفيف بن أخزم كانت أيضا ذات يُسرٍ وسخاء، حتى حجز عليها اخوتها ومنعوها مالها خوفاً من التبذير، ونشأ ابنها على غرارها فأصبح مضرب المثل في الجود والكرم.
ورغم ذلك فقد قال عنه عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي صححه الشيخ الألباني (ذاك رَجُلٌ أرادَ أمراً فأدركَه) لكونه لم يكن مسلماً، ولم يبتغ بعمله رضا الله سبحانه، فكيف بحال من جمع بين إيمان وسخاء وإخلاص، وابتغى بذلك وجه الله سبحانه، فعامل الناس بخُلُقٍ حَسَن فألفته القلوب، وذكرته الألسن بما هو له أهل، وأي مآلٍ ينتظره بإذن الله.
وقد دافع حاتم طيء عن كرمه وبذله مخاطباً زوجته ماوية بنت حجر الغسانية فقال:
أمَاوِيّ إنَّ المَالَ غَادٍ ورَائح ويَبقَى مِنَ المَالِ الأحادِيثُ و الذِّكْرُ
أمَاويّ مَا يُغْنِي الثَراءُ عن الفَتَى إذا حَشْرَجَتْ نَفْسٌ وَضَاقَ بِهَا الصَّدْرُ
نعم.. الكرم قيمة سامية، ومبدأ نبيل فُطِر عليه البعض، فيما عدّه البعض الآخر مجرد رداء يرتدونه حيناً ويخلعونه حيناً آخر، وازدراه آخرون فاعتبروا من يتصف به مسرفاً سفيها يستحق الحجر على أمواله، وهكذا يتفاوت البشر في كل شيء، وليس في نظرتهم إلى الكرم فحسب.
والكريم اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته العلى سبحانه، وقد دعا عباده إلى بذل المال، ونهاهم عن البخل والشح في آياتٍ كثيرة منها قوله تبارك وتعالى:(( وسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )) آل عمران / 133 134.
ولأن البذل طريقا من طرق النجاة فقد كان عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أجود من الرِّيح المُرسلة، ويُعطي عطاء مَنْ لا يخشى الفقر.
وزهير بن أبي سُلمى يقول:
تَرَاهُ إذا ما جِئْتَهُ مُتَهَلّلاً كأنّكَ تُعطيهِ الذي أنتَ سائِلُهْ
والكرم كما عرَّفه العلماء هو إنفاق المال الكثير بسهولة من النفس في الأمور الجليلة القَدْر، الكثيرة النَّفع، وقيل هو التبرع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحل، والرأفة بالسائل مع بذل النائل، وقيل هو: الإعطاء بالسهولة، أما الجواد فهو مَنْ يُعطي بلا مسألة، صيانة للآخذ من ذُلَّ السؤال.
وحري بكلٍ منَّا أن يُدرك بواعث الكرم لديه، وأن يُجاهد نفسه لتصحيح مساره بين فينةٍ وأخرى حتى لا يخسر ماله دون أن يربح أجرا، فقد يكون الباعث الرغبة في الثناء والحمد، أو طمعا في كسب مأمول ومنفعة دنيوية، أو رهبة من ضرر متوقع، وقد يكون الباعث أسمى وأجل فالحب باعثٌ للكرم بهدف استمالة المحبوب ورغبة في كسب ودِّه، ولعل أسمى هذه البواعث وأحمدها عاقبة هو ما كان طلباً لمرضاة الله ورجاء لثوابه العظيم، وعملاً لجنَّة عرضها السماوات والأرض.
في حياتنا الكثير من القصص يظهر فيها البعض زاهدا حريصاً لا يُنفق من المال إلا نزراً يسيرا، وبعد أن ينتقل إلى جوار ربه يظهر جليا للجميع كم كان سخيَّا بعد أن تظهر في أروقة العزاء الأسر المحتاجة التي كان يعولها لسنوات طويلة سائلين الله له الرحمة والمغفرة والعفو والرضوان.
وكم من ثري يعطي بسخاء، ويُحسن لمن يعرف ومن لا يعرف لكنه كثير المنة، أو طالب أمر دنيوي لا يعلمه سوى الخالق، لذلك فلنحذر من إصدار الأحكام العاجلة، ولنتريث في وضع الأُطُر المصنِّفة للآخرين، ولندع الخلق للخالق فهو وحده العالم بالنوايا سبحانه و( إنما الأعمال بالنِّيات، وإنما لكل امرىء ما نوى) وهو الحديث الوحيد الذي رواه الخليفة الثاني عمر الفاروق، وبه تُستفتح غالب كتب العلماء والمحدثين.
ولن أنسى أن أوصيكم قبل الخاتمة: حين تمنحون امنحوا بسخاء، فقد تكون تلك المرة الأخيرة التي يُتاحُ لكم فيها فرصة المنح، وتذكروا أن ذلك فضل من الله ومِنَّة يهبه لمن يشاء، وأن اليد العليا خيرٌ من اليد السُّفلى.
مَنْ يَكُ ذَا فَضْلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِهِ عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْنَ عَنْهُ وَيُذْمَمِ
قبل الوداع:
سألتني: كيف هو الغد في نظرك؟
فقلت: عامٌ جديد، وميزانية خير لوطنٍ مجيد، ورأي رشيد لشعب سعيد وعمر مديد لمُلكٍ تليد.
أدام الله لنا والدنا الرحيم بشعبه، المحب لخليجه، الناصح لأمته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسَخَّر له البِطانة الصالحة التي تُعينه على البذل والعطاء لكل ما فيه صلاح ونفع الوطن والمواطن.
* رئيسة وحدة الإعلام الاجتماعي النسائي بالمنطقة الشرقية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.