آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وحدة آفات النباتات» بكلية الزراعة والأغذية تحصل على «الآيزو»
نشر في اليوم يوم 28 - 12 - 2014

في إطار تحسين نظم الجودة العالمية والتطور الشامل لنظم الإدارة وجودة المعامل، حصلت وحدة الآفات وأمراض النباتات بكلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل على شهادة الأيزو (ISO 9001:2008) في نظام إدارة الجودة بالمعامل من الشركة الألمانية والمتخصصة في معايير الآيزو العالمية.
وقد قدم عميد الكلية السابق الدكتور محمد الزرعة التهنئة إلى إدارة الجامعة، وكافة منسوبيها على هذا الإنجاز العالمي، موجهاً شكره لمدير الجامعة ووكيلها للدراسات العليا والبحث العلمي على دعمهما الدائم، وتلبية كافة استحقاقات نظام الجودة العالمية "آيزو".
وأوضح أنه ومنذ أن تم تأسيس وحدة الآفات وأمراض النباتات في تاريخ 3/11/1433ه وهي تعمل بشكل متواصل لرفع مستوى الجودة بمعاملها مما أوصلها إلى هذا المستوى المرموق. من جهته، أكد المشرف العام على الوحدة الدكتور خالد الهديب أن حصول الوحدة على شهادة الآيزو يأتي تأكيداً لنجاح الخطط الطموحة التي وضعتها الجامعة من خلال رسالتها وبما ينسجم مع أفضل الممارسات الدولية. وأضاف: إن الهدف من سعي الوحدة في الحصول على شهادة "الآيزو" إنما يتمثل بتعزيز مستويات رضا الجهات ذات العلاقة كوزارة الزراعة والجامعات والمراكز البحثية والشركات ذات الصلة، وبما ينسجم مع الإستراتيجيات التي ترتكز على معايير التميز والجودة، والتي تشكل بالأساس جزءًا هاماً في مسيرة التنمية التي تحققها الجامعة في مختلف المجالات، وأن هذا الإنجاز الذي حققته الوحدة إنما يعكس تطلع كلية العلوم الزراعية والأغذية والجامعة في إطار رؤيتها ورسالتها، مبينا أنه تم تنفيذ المشروع بالوحدة بالاستعانة بخبراء استشاريين معتمدين في نظام إدارة الجودة QMS، وكان ذلك على عدة مراحل، حيث قام خبراء الجودة بعمل تحليل فجوة لدراسة حالة نظام الجودة بالوحدة ومعاملها، ومن ثم تدريب فريق العمل، بحيث اشتملت عمليات التدريب على: التوعية بمتطلبات المواصفة ومبادئ الجودة الشاملة، وتأهيل مراجعين داخليين والتدريب على تطبيق الإجراءات واستخدام النماذج، وقام الاستشاريون بالتعاون مع فريق الجودة بالوحدة أيضا بعمل مجموعة من الاجتماعات والزيارات للوحدة ومعاملها؛ وذلك للإعداد والتأكد من تحقيق المتطلبات الإدارية والفنية للمواصفة العالمية لنظام الجودة QMS. كما قام فريق الجودة بالوحدة بتنفيذ مراجعات الجودة الداخلية تحت إشراف خبراء الجودة؛ لتحديد مدى فاعلية نظام إدارة الجودة بالوحدة والمعامل قبل وبعد المشروع وتم متابعة الإجراءات التصحيحية والوقائية وتقديم التقارير اللازمة لذلك، وبعد التنسيق مع الجهة المانحة وعمل التدقيق الخارجي ومتابعة الإجراءات التصحيحية توج هذا الجهد الكبير بفضل الله بالحصول على شهادة (ISO 9001:2008)، والتي تعتبر بداية التطوير والتحسين وتعتبر الأولى على مستوى الجامعة، مشيرا سعادته إلى أنه استغرق العمل على الحصول على شهادة الآيزو أكثر من سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.