أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهم الاختراعات في القرن العشرين (1)
نشر في اليوم يوم 18 - 12 - 2014

هناك مجموعة من الاختراعات المهمة التي غيرت وجه القرن العشرين وأحدثت فيه تغييرات عميقة. وسنتناول عددا من أبرز هذه الاختراعات.
البذور ذات الإنتاجية العالية التي ساعدت على تفادي المجاعة
إيفان أبلجيت
عام 1965: تم إدخال بذور القمح المقاومة للأمراض التي قام نورمان بورلو بتطويرها في الهند وباكستان.
أكثر بكثير من السياسيين ونجوم البوب، علماء الأحياء هم المسؤولون عن نجاح العالم في الحد من الجوع. في الستينيات، بورلو ومجتمع دولي من العلماء قاموا بتطوير سلالات ذات إنتاجية عالية من الرز والقمح التي تم توزيعها على المزارعين في الدول الفقيرة. هذه الابتكارات ساعدت في تفادي المجاعة في جنوب آسيا، ما عمل على إنقاذ مئات الملايين من الناس وتمهيد الطريق للتنمية في الهند. معادلة بسيطة قامت منذ ذلك الحين بتغذية العالم: لقد تم إضافة الكثير من الأسمدة، والمياه والمبيدات إلى البذور ذات الإنتاجية العالية تساوي حجرة مخزون كاملة. الضرر البيئي وأنظمة الزراعة للمحصول الواحد الهش قد جاء من التقنيات الجديدة، لكن تلك الآثار يجب أن تُقاس مقارنة مع الملايين الذين كانوا سيموتون لو أن فكرة بورلو لم تضرب بجذورها في الأرض.
التأثير الكبير للمتجر الكبير وول مارت على الولايات المتحدة
سوزان بيرفيلد
عام 1962: قام سام والتون بفتح أول متجر وول مارت
نحن ندفع أقل مقابل معجون الأسنان، والبطانيات، وآلاف المواد اليومية الأخرى بسبب والتون. وول مارت ستورز (WMT) لم يكن متجر التجزئة الأول للخصومات، لكنه كان الأكثر ثباتاً عندما يتعلق الأمر بإبقاء الأسعار منخفضة. في عام 1980، وصلت مبيعات وول مارت إلى مليار دولار. بحلول عام 1993 كانت الشركة تبيع ما قيمته مليار دولار من السلع كل أسبوع. والتون لم يسمح للمسؤولين التنفيذيين في شركته بالإنفاق كثيراً - حيث كانوا يتشاركون غرف الفنادق عند السفر. كذلك لم يدفع لمورديه بالقدر الذي كانوا يتقاضونه. بعض الشركات في الولايات المتحدة قامت بنقل الإنتاج إلى الصين لإبقاء التكاليف منخفضة. تقول شركة وول مارت إن استخلاص الأسعار المنخفضة من مورديها هو أمر جيد بالنسبة لزبائنها. دراسة طلبت الشركة بإجرائها استنتجت أن العائلات الأمريكية التي كانت تتسوق عند متاجر وول مارت قامت بتوفير 2329 دولارا في المتوسط في عام 2005. مع أن دقة هذا الرقم قابلة للنقاش، إلا أن البحث الذي أجرته مجموعة من خبراء الاقتصاد المستقلين أشار إلى أن استعمار وول مارت للولايات المتحدة كان له تأثير مفيد على معدل التضخم: متاجر التجزئة المنافسة يغلب عليها أن تجعل أسعارها منخفضة عندما يتم فتح أحد المتاجر الكبرى التابعة للشركة في مكان قريب.
كاميرات بولارويد - شبكة التواصل الاجتماعي الأولى
كريستوفر ماكوس، في حديثه إلى كارولين ونتر
عام 1947: إدوين لاند الذي لم يكمل دراسته في جامعة هارفارد كشف عن كاميرا بولارويد الأولى
كاميرات بولارويد كانت شبكة التواصل الاجتماعي الأولى. تقوم بالتقاط صورة، وقد يقول أحدهم، "أنا أيضاً أريد واحدة"، لذلك تتخلى عنها وتقوم بالتقاط صورة أخرى. لقد كان الأشخاص يشاركون صور بولارويد بالطريقة التي يشاركون فيها الآن المعلومات على وسائل الإعلام الاجتماعية. بالطبع، كانت الصور ذات طابع شخصي أكثر، لأنك كنت تشارك مع شخص واحد فقط، وليس العالم بأسره.
التقيتُ بالفنان آندي وارهول في السبعينيات في متحف ويتني وبدأت أقوم بمشاريع معه لأنه كان يحب صوري. لكن يكُن لديه أي صديق يعمل مصوراً، لذلك فقد كنت معلمه، وأعرض عليه أي الكاميرات يجب أن يشتري، وما الصور التي يمكن التقاطها. عندما ظهرت أول كاميرا بولارويد بنموذجها SX-70، قامت الشركة بإرسال صناديق كبيرة من الأفلام والكاميرات إلى Factory المصنع، الذي كان في شارع 860 برودواي (الآن هو لشركة بيتكو). آندي أحب بولارويد. فكل شيء كان "عجيباً"؛ لقد كانت جديدة بالكامل. وعلى الفور، قمت بالتقاط صور له مع لعبته الجديدة.
لم يكن الأمر عن دقة التكنولوجيا؛ بل عن اللحظة. لقد أحببت العلاقة الحميمة، من حيث أنك عندما تلتقط الصور، فقد كان الأمر بينك وبين الشخص الآخر. كذلك التقاط صورة "سيلفي" لنفسك بكاميرا بولارويد يعتبر حميمياً جداً. في ذلك الوقت، من الواضح أنها لم تكن تسمى "سيلفي". الأشخاص لم يكونوا مدركين لذاتهم. حيث لم تكُن لدينا 10 أعوام من برامج تلفزيون الواقع في الوعي الاجتماعي. لكن كاميرا بولارويد قامت بتمييز بداية الوعي الذاتي. "لا، أنا لا أحب هذه الصورة، لنلتقط صورة أخرى" - هذا النوع من الحديث قد ظهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.