الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تفشل في تقديم تفسيرات عن إجراء أبحاث خاصة بالقنبلة الذرية
نشر في اليوم يوم 21 - 11 - 2014

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أمس الخميس: إن إيران فشلت مرة أخرى في تقديم تفسيرات ردًا على مزاعم عن إجراء أبحاث محتملة خاصة بالقنبلة الذرية فيما يقترب موعد نهائي للتوصل لاتفاق شامل بين إيران والقوى العالمية الست لإنهاء النزاع المستمر منذ فترة طويلة.
وتجري إيران محادثات مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين في فيينا هذا الأسبوع في مسعى لدفع جهود التوصل لاتفاق بحلول 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.
ومن المفترض أن يضع الاتفاق حدودًا لبرنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية، ومن بين الشروط يقول مسؤولون غربيون: إنه يتعين على إيران أن تتوقف عن عرقلة تحقيق الوكالة المستمر منذ 12 عامًا بشأن مزاعم بأنها ربما كانت تعمل على تصميم قنبلة نووية.
لكن أمانو أوضح أن الوكالة أبعد ما تكون عن الرضا.
وقال خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة: «إيران لم تقدم تفسيرات تمكن الوكالة من توضيح الإجراءات العملية القائمة».
وتدرك القوى الكبرى التي تتفاوض على اتفاق نووي مع إيران أنه ليس بأمكانها أن تستبعد بشكل كامل احتمال أن تمتلك هذه الدولة في أحد الأيام السلاح الذري، لكنها تسعى إلى إطالة أمد المهلة اللازمة لامتلاك إيران هذه القدرة بالحد الأقصى.
والهدف هو التأكد أن أي محاولة من إيران للقيام بذلك ستكون واضحة جدًا، وتستغرق الكثير من الوقت إلى حد ألا يكون لديها أي فرصة في النجاح» كما قالت كبيرة المفاوضين الأمريكيين ويندي شيرمان في الأونة الأخيرة.
ونفت إيران رسميًا على الدوام وجود غايات عسكرية لديها مؤكدة في الوقت نفسه حقها في استغلال الطاقة النووية المدنية التي تضمنها معاهدة حظر انتشار الأسلحة.
لكن الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه في فيينا بهدف إبرامه قبل مهلة 24 تشرين الثاني/ نوفمبر لا ينص على التفكيك الكامل لمنشآت طهران النووية.
وهكذا يمكن لإيران أن تشغل مفاعل أراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة الذي يمكن أن ينتج البلوتونيوم ومواصلة استغلال عدد كبير من أجهزة الطرد المركزي المخصصة لتخصيب اليورانيوم.
لكن البلوتونيوم مثله مثل اليورانيوم المخصب بدرجات عالية (90%) يمكن أن يستخدم في صنع قنبلة ذرية.
وهو الاحتمال الذي تريد القوى الكبرى من مجموعة 5+1 جعله مستحيلًا عبر إطالة أمد المهلة اللازمة لإيران لامتلاك ما يكفي من المواد الانشطارية.
وبخصوص البلوتونيوم فإن المفاوضين يرغبون في أن تعتمد إيران في أراك نموذجًا لمفاعل يعمل بالمياه الخفيفة، وأن تتخلى بشكل نهائي عن تشغيله بالمياه الثقيلة الذي يتيح إنتاج 5 إلى 10 كلغ من البلوتونيوم أي الكمية اللازمة لصنع قنبلة ذرية سنويًا.
لكن كبير المفاوضين الإيرانيين علي أكبر صالحي استبعد أمس تحويلًا لمفاعل أراك النووي الذي يمكن استخدامه لتصنيع قنبلة ذرية، وذلك خلال المفاوضات الجارية مع القوى العظمى في فيينا.
وتملك إيران حاليًا 8 طن من اليورانيوم المخصب بمعدل 3,5 إلى 5% وهي الدرجة المستخدمة في المفاعلات النووية.
وبحسب خبراء مثل مارك فيتزباتريك من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية فان إيران بحاجة لأقل من أربعة أشهر لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب بنسبة 90% لصنع قنبلة.
وبهدف تأخير «القدرة النووية» لدى إيران فإن المفاوضين يريدون أيضًا أن تخفض طهران مخزونها الحالي من اليورانيوم الضعيف التخصيب على سبيل المثال عبر تصديره إلى روسيا.
من جانب آخر تطالب القوى الكبرى بتسهيل إمكانية وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المنشآت الإيرانية للتأكد من عدم القيام بأي نشاط غير مشروع فيها.
وقالت دافنبورت: «بدون اتفاق، يمكن لإيران أن تزيد قدراتها النووية إلى حد التمكن من إنتاج اليورانيوم المخصب بنوعية عسكرية في غضون بضعة أيام فقط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.