الاختلاف بين البشر سنة كونية قال تعالى: (ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم) ولا يصح أن الوحي يعارض ذلك وإنما جاء بذم الاختلاف الذي يكون عن هوى أما ما كان عن قصد صحيح فصاحبه مأجور إذا اجتهد طاقته وإن أخطأ، ولقد وقع الاختلاف بين الصحابة اجتهادا ورسول الله بينهم فلم ينكر عليهم اختلافهم، كما وقع الاختلاف بينهم بعد موته عليه الصلاة والسلام ولم يمنعهم ذلك من الوفاء بحقوق بعضهم لبعض رضوان الله عليهم جميعا. إن الاختلاف سنة كونية أقرها المشرع وهو موجود في الطبائع والعقول البشرية، وفي الأديان، والمذاهب، والألسن، والأفكار، والثقافات، والمعايير، والأولويات، والأذواق، ودرجات العلم، والذكاء، والغنى، والنفوذ، والجمال... الخ. فالاختلاف مع الآخر حتمية بشرية اجتماعية طبيعية لم يسلم منه مجتمع في هذه الحياة، وما من نبي، ولا زعيم، ولا ملك، ولا مفكر، ولا قائد إلا وجد من يخالفه. إلا أنه لما كان الاختلاف حتمية بشرية اجتماعية كانت له مبادئ ومعايير وسلوكيات في الحياة يجمع عليها كافة أصحاب العقائد والأيديولوجيات كالدعوة للصدق، والأمانة، والعدل، والحق وكفّ الأذى.. بغض النظر عن مدى التزام الناس بهذه المبادئ، فيتبين لنا أن الإشكالية هنا لا تكمن في وجود الاختلاف ذاته، وإنما هي في القدرة على إيجاد بيئة صحية وقوانين تُدير عملية الاختلاف، بحيث يتحول إلى اختلاف تنوع وإبداع، وليس إلى اختلاف صراع ودمار. لقد أقر الإسلام وجود الاختلاف بين البشر فقال سبحانه: ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)، ورفض الإكراه في الدين فقال سبحانه: (لا إكراه في الدين)، ووفر الإسلام الحماية والرعاية لأتباع الديانات الأخرى تحت ظل حكومات المسلمين وأعطاهم كامل حقوقهم وشرعت الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن، كما جاء القرآن يوضح المرجعية في إدارة الخلاف بين المسلمين أنفسهم فقال تعالى: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول)، وقال تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله). واتبع علماء المسلمين عبر التاريخ بشكل عام التسامح عند الاختلاف وحسن الظن عند الحوار ومن أشهر الأمثلة على ذلك في عصر الخلافة تسامح علي بن أبي طالب وصحابة رسول الله عند قتال المسلمين للبُغاة، فلم يُطارد هاربهم، ولم يُقتل أسيرهم، ولم يُجهز على جريحهم، ولم يُغنم لهم مال، ولم يُسبى أو يُسترقُّ منهم أحد. وفي هذا أوضح دليل عملي على أن الإسلام عني بحقوق المخالف ضمن قيم إنسانية بصورة تشهد لهذه الأمة بالوسطية والعدل والخيرية في تعاملها مع المخالفين لها ولو كانوا خوارج أو بغاة. وهذا هو الثابت المتفق عليه بين علماء الحديث والتفسير ومدارس الفقه الإسلامي وأن من ثبت إسلامه لا يُكفَّر بتأويل قطعا، لقد أثبت هذا أن مساحة التسامح في الاختلاف بين المسلمين ومذاهبهم واسعة جداً، تشمل مسائل العقائد والعبادات والمعاملات. إلا أنه مع هذا وقع كثيرون ضحية كتابات بعض المستشرقين ومن تبنى أفكارهم من مؤرخي العرب والمسلمين ممن جهل أو حرص على تشويه صورة التاريخ الإسلامي أو بتصويره تاريخ حروب ونزاعات وصراعات عرقية وطائفية؛ فأخذ يضخم بعض حوادث التاريخ السياسي، ويبحث عن مواطن الخلاف فيضخمها وينفخ في نارها، ونحن لا ننكر وقوع الاختلاف والصراع كأمر طبيعي في حركة التاريخ، وفي سنة التداول والتدافع بين الناس إلا أن إغفال التاريخ الحضاري للإسلام عندما كانت حضارة الإسلام تقود البشرية لمئات السنين بعدل وإنسانية ظلم بين وتشويه ظاهر للتاريخ الإسلامي، لقد مر زمن طويل ومعظم بلاد المسلمين تنعم بالاستقرار والتسامح الديني ورغد العيش، بينما كانت أوروبا تتخبط في الصراعات الدينية الدموية. وكان من قُتل على خلفيات طائفية ومذهبية في حروب المسلمين لبعضهم طول التاريخ الإسلامي أقل بكثير من عدد من قُتل من الأوروبيين بأيدي الأوروبيين في الحرب العالمية الأولى وحدها كما تشير المصادر، فضلا عن الحرب العالمية الثانية. * الباحث والمستشار بمركز علوم القرآن والسنة