غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    تجربة ثرية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصراع الطائفي والتاريخ
حتمية بشرية اجتماعية
نشر في اليوم يوم 15 - 11 - 2014

الاختلاف بين البشر سنة كونية قال تعالى: (ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم) ولا يصح أن الوحي يعارض ذلك وإنما جاء بذم الاختلاف الذي يكون عن هوى أما ما كان عن قصد صحيح فصاحبه مأجور إذا اجتهد طاقته وإن أخطأ، ولقد وقع الاختلاف بين الصحابة اجتهادا ورسول الله بينهم فلم ينكر عليهم اختلافهم، كما وقع الاختلاف بينهم بعد موته عليه الصلاة والسلام ولم يمنعهم ذلك من الوفاء بحقوق بعضهم لبعض رضوان الله عليهم جميعا.
إن الاختلاف سنة كونية أقرها المشرع وهو موجود في الطبائع والعقول البشرية، وفي الأديان، والمذاهب، والألسن، والأفكار، والثقافات، والمعايير، والأولويات، والأذواق، ودرجات العلم، والذكاء، والغنى، والنفوذ، والجمال... الخ.
فالاختلاف مع الآخر حتمية بشرية اجتماعية طبيعية لم يسلم منه مجتمع في هذه الحياة، وما من نبي، ولا زعيم، ولا ملك، ولا مفكر، ولا قائد إلا وجد من يخالفه.
إلا أنه لما كان الاختلاف حتمية بشرية اجتماعية كانت له مبادئ ومعايير وسلوكيات في الحياة يجمع عليها كافة أصحاب العقائد والأيديولوجيات كالدعوة للصدق، والأمانة، والعدل، والحق وكفّ الأذى.. بغض النظر عن مدى التزام الناس بهذه المبادئ، فيتبين لنا أن الإشكالية هنا لا تكمن في وجود الاختلاف ذاته، وإنما هي في القدرة على إيجاد بيئة صحية وقوانين تُدير عملية الاختلاف، بحيث يتحول إلى اختلاف تنوع وإبداع، وليس إلى اختلاف صراع ودمار.
لقد أقر الإسلام وجود الاختلاف بين البشر فقال سبحانه: ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)، ورفض الإكراه في الدين فقال سبحانه: (لا إكراه في الدين)، ووفر الإسلام الحماية والرعاية لأتباع الديانات الأخرى تحت ظل حكومات المسلمين وأعطاهم كامل حقوقهم وشرعت الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن، كما جاء القرآن يوضح المرجعية في إدارة الخلاف بين المسلمين أنفسهم فقال تعالى: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول)، وقال تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله).
واتبع علماء المسلمين عبر التاريخ بشكل عام التسامح عند الاختلاف وحسن الظن عند الحوار ومن أشهر الأمثلة على ذلك في عصر الخلافة تسامح علي بن أبي طالب وصحابة رسول الله عند قتال المسلمين للبُغاة، فلم يُطارد هاربهم، ولم يُقتل أسيرهم، ولم يُجهز على جريحهم، ولم يُغنم لهم مال، ولم يُسبى أو يُسترقُّ منهم أحد.
وفي هذا أوضح دليل عملي على أن الإسلام عني بحقوق المخالف ضمن قيم إنسانية بصورة تشهد لهذه الأمة بالوسطية والعدل والخيرية في تعاملها مع المخالفين لها ولو كانوا خوارج أو بغاة.
وهذا هو الثابت المتفق عليه بين علماء الحديث والتفسير ومدارس الفقه الإسلامي وأن من ثبت إسلامه لا يُكفَّر بتأويل قطعا، لقد أثبت هذا أن مساحة التسامح في الاختلاف بين المسلمين ومذاهبهم واسعة جداً، تشمل مسائل العقائد والعبادات والمعاملات.
إلا أنه مع هذا وقع كثيرون ضحية كتابات بعض المستشرقين ومن تبنى أفكارهم من مؤرخي العرب والمسلمين ممن جهل أو حرص على تشويه صورة التاريخ الإسلامي أو بتصويره تاريخ حروب ونزاعات وصراعات عرقية وطائفية؛ فأخذ يضخم بعض حوادث التاريخ السياسي، ويبحث عن مواطن الخلاف فيضخمها وينفخ في نارها، ونحن لا ننكر وقوع الاختلاف والصراع كأمر طبيعي في حركة التاريخ، وفي سنة التداول والتدافع بين الناس إلا أن إغفال التاريخ الحضاري للإسلام عندما كانت حضارة الإسلام تقود البشرية لمئات السنين بعدل وإنسانية ظلم بين وتشويه ظاهر للتاريخ الإسلامي، لقد مر زمن طويل ومعظم بلاد المسلمين تنعم بالاستقرار والتسامح الديني ورغد العيش، بينما كانت أوروبا تتخبط في الصراعات الدينية الدموية.
وكان من قُتل على خلفيات طائفية ومذهبية في حروب المسلمين لبعضهم طول التاريخ الإسلامي أقل بكثير من عدد من قُتل من الأوروبيين بأيدي الأوروبيين في الحرب العالمية الأولى وحدها كما تشير المصادر، فضلا عن الحرب العالمية الثانية.
* الباحث والمستشار بمركز علوم القرآن والسنة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.