حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مدينة وعد الشمال والمسؤولية الاجتماعية» موضوع منتدى عبدالرحمن السديري
نشر في اليوم يوم 14 - 11 - 2014

تنطلق السبت المقبل، فعاليات منتدى الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري للدراسات السعوديّة في دورته الثامنة في دار العلوم بالجوف تحت عنوان "مدينة وعد الشمال والمسؤولية الاجتماعية".
وقال مدير عام مركز عبدالرحمن السديري الثقافي رئيس اللجنة التنظيمية للمنتدى عقل الضميري: إن المنتدى يشارك فيه علماء ومتخصصون ومهتمون في مجال المسؤولية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، وعدد من أساتذة كليات الاقتصاد في جامعات المملكة.
وسيناقش المنتدى عددا من المحاور في جلستي عمل، هي: مشروع مدينة وعد الشمال، والآثار التنموية المتوقعة لمشروع مدينة وعد الشمال، والشركات الكبرى والمسؤولية الاجتماعية: مع عرض لمفهوم المسؤولية الاجتماعية ودور الشركات الكبرى تجاه المجتمعات المحلية، والإشارة إلى نماذج من التجارب الناجحة والتجارب غير الناجحة.
وتشمل الجلسة الافتتاحية للمنتدى أيضا تكريم شخصية المنتدى لهذا العام وهي شركة أرامكو السعودية التي اختارتها هيئة المنتدى نظرا لما قدمته من خدمات متميزة للمجتمع بالمملكة.
وقال الضميري: إن منتدى الدراسات السعودية، يعد من أبرز الأنشطة الثقافية التي يقيمها مركز عبدالرحمن السديري الثقافي، لدوره في تعزيز الثقافة الوطنية بأبعادها المختلفة، وأقيمت دورته الأولى في الغاط عام 2007م ويقام سنوياً بالتناوب بين الجوف والغاط، ويجري في كل دورة تكريم شخصية سعودية، لها إسهام واضح ومتميز في موضوع ندوة المنتدى، وتشرف على المنتدى هيئة منظمة تتولى اختيار موضوع المنتدى وتحديد محاوره واختيار الخبراء والمختصين الذين يمكن أن يثروا موضوعه بتقديم أوراق عمل علمية.
وستكون ندوة المنتدى الثامن فرصة لتسليط الضوء على أهمية مشروع مدينة وعد الشمال والأدوار التنموية المتوقعة منه لخدمة المجتمع المحلي لأبناء المنطقة الشمالية ومنطقة الجوف بشكل خاص والمملكة بشكل عام، وكذلك إبراز الدور المهم في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات التي تعمل على تنفيذ مشروعات متنوعة في المملكة.
وتناولت ندوات المنتدى للأعوام الماضية موضوعات "الهيئات الخيرية السعودية بعد أحداث 11 سبتمبر" و"الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد الوطني"، و"القضاء في المملكة العربية السعودية"، و"النظام الصحي السعودي" و"الإدارة المحلية والتنمية"، و"لآثار في المملكة: إنقاذ ما يمكن إنقاذه"، و"الإعلام اليوم عالم بلا حواجز".
وجاء اختيار هيئة المنتدى لموضوع «مدينة وعد الشمال المسؤولية الاجتماعية» في دورة هذا العام، نظرا لحداثة إطلاق المشروع، والاهتمام الرسمي وأهالي المنطقة الشمالية به وتطلعهم إليه بكثير من التفاؤل، لما يمكن أن يحدثه من نهضة تنموية وحضارية، تطال مختلف جوانب الحياة اليومية لسكان المنطقة، فقد دُشنت عقود كبيرة لمشاريع هذه المدينة بمبالغ تتجاوز الثلاثين مليارا، ينتظر أن تحدث نقلة تنموية وتغييرات جذرية في حياة سكان المنطقة على جميع الأصعدة "العمرانية والصحية والتعليمية والاجتماعية والثقافية" وغيرها.
ستقدم في المنتدى أوراق عمل تتناول «المسؤولية الاجتماعية» التي تعكس إيجابية الدور التنموي، الذي يؤمَّل أن تؤديه الشركات الكبرى التي تُقام مشروعاتها في المناطق النائية أو مناطق الأطراف بوجه خاص، وفي الوقت الراهن يتطلع سكان المنطقة الشمالية إلى قيام مدينة وعد الشمال بدور تنموي حضاري، مؤثر إيجابياً في حياتهم.
وتتضمن فعاليات المنتدى، ندوة تقدم فيها أوراق عمل تناقش أهم الموضوعات المتعلقة بمشروع مدينة وعد الشمال، وتلقي الضوء على جوانب المسؤولية الاجتماعية للشركات الكبرى تجاه المجتمع، وتتضمن محاورها عرضا عن مشروع مدينة وعد الشمال وما تم إنجازه حتى الآن والخطة المرحلية والاستراتيجية له والآثار التنموية المتوقعة والشركات الكبرى والمسؤولية الاجتماعية، ودور الشركات الكبرى تجاه المجتمعات المحلية، وعرض تجارب ناجحة وغير ناجحة، واقيم معرض لإصدارات مركز عبدالرحمن السديري الثقافي ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث من الكتب والدوريات، وبلغت إصداراته حتى الآن نحو 130 إصداراً في موضوعات تاريخية وآثارية وثقافية اجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.