برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء أعمال الاجتماع التحضيري لاجتماع الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئية
نشر في اليوم يوم 02 - 11 - 2014

بدأت اليوم, فعاليات الدورة ال 16 للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي, في قصر المؤتمرات بجدة, وذلك تحضيراً لاجتماع الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة المقرر عقده الأسبوع المقبل بجدة.
ويشارك في اجتماعات الدورة إضافة إلى الدول العربية المشاركة, أكثر من 30 منظمة إقليمية وعربية ودولية معنية بالبيئة .
وفي بداية اجتماعات الدورة ألقى مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية المستدامة بجامعة الدول العربية الدكتور جمال الدين جاب الله, كلمة أوضح فيها أن الدورة ستناقش على مدى خمسة أيام, العديد من القضايا ومنها: عرض أنشطة وفعاليات شركاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة من المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني, ومتابعة الاتفاقيات المعنية بالمواد الكيميائية والنفايات الخطرة والاجتماعات البيئية الدولية المعنية بالتصحر والتنوع البيولوجي, إضافة إلى متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة ومبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو+20 .
وبين أن الدورة ستبحث آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ, إضافة إلى الإعداد والتحضير للتقرير الثاني لتوقعات البيئية العربية والتربية من أجل التنمية المستدامة, وموضوع الاتحاد العربي للمحميات الطبيعية .
ثم ألقى وكيل الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة لشؤون البيئة والتنمية المستدامة الدكتور عبدالباسط بن سالم صيرفي, كلمة استعرض خلالها فعاليات الدورة المدرجة على جدول الأعمال, مشيراً إلى أن الدول الأطراف في بروتوكول مونتريال واتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون, سوف يعقدون اجتماعهم السادس خلال الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر الحالي, ويتضمن جدول الأعمال مقترح لإدخال تعديلات على البروتوكول وبالتالي مزيد من الالتزامات والتكاليف على الدول مما يتطلب من الدول العربية اتخاذ موقف موحد يضمن المصالح الوطنية ضمن المنظومة الدولية ومراعاة الدول ذات درجات الحرارة العالية .
وقال: بالرغم من التقدم الذي أُحرز كنتائج أولية في حالة البيئة بالوطن العربي وتحقق بعض التحسينات البيئية خلال أربعة عقود مضت, إلا أن تلك النتائج تكشف أن الوضع الراهن يبعث على القلق البالغ بشأن التحديات البيئية المختلفة, التي تتطلب من الجميع موقفاً حازماً وموحداً دون إبطاء لمكافحة جميع أنواع التلوث وتحسين جودة الهواء والماء والتربة وزيادة عمليات تدوير النفايات الالكترونية والبلاستيكية والنفايات الخطرة والطبية والإشعاعية وغيرها, وزيادة الرقعة الخضراء ومواجهة التصحر والمحافظة على الموارد الطبيعية .
ولفت الدكتور الصيرفي إلى أن الكثير من التغيرات البيئية التي ألمت بالوطن العربي قد تم طرحها ومناقشتها واتخذت بشأنها القرارات والتوصيات والتوقيع على الكثير من الاتفاقيات والبروتوكولات والمعاهدات الدولية التي تحث على تطبيقها لحماية البيئة من التدهور الذي ينجم عنه الكثير من السلبيات الخطرة على حياة الإنسان مثل تدهور الأراضي واستنزاف الموارد الطبيعية وفقدان التنوع الإحيائي وشح المياه العذبة والتصحر والتأثيرات الناجمة عن تغير المناخ, مشيراً إلى أن تلك السلبيات من أصعب القضايا التي يتعين التصدي لها في السنوات المقبلة.
وعبر وكيل الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة لشؤون البيئة والتنمية المستدامة في ختام كلمته, عن شكره وتقديره للحضور على حرصهم للمشاركة من أجل تقديم المشورة والمرئيات التي توحد الصف العربي في المحافل الولية للمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة, متمنياً الخروج بقرارات وتوصيات تهم الوطن العربي والأمة العربية بما ينعكس عليها بحياة أكثر رفاهية في شتى مناحي الحياة .
بعد ذلك بدأت جلسات الدورة لمناقشة ودراسة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.