مطار "المؤسس" الأكثر تطورًا بالشرق الأوسط    رابطة روشن تعلن عن إقامة حفل تتويج للهلال    رفع كسوة الكعبة استعداداً لموسم الحج    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    عدم السماح بدخول مدينة مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخفة والاتزان في نقل القيل وما لا يقال
هو، غادر المجموعة..!!
نشر في اليوم يوم 18 - 09 - 2014

"أنت انضممت للمجموعة" هي تلك العبارة، أو الإشارة التي تقفز أمام عينيك، وتلمع في وجهك حين يضمك أحدهم في مجموعة "قروب" واتساب، ذلك "القروب" الذي يضم عددا من الأصدقاء أو الزملاء تعرفهم أو تعرف بعضهم لأن من يجتهد في جمعهم يهدف إلى تواصلهم في موضوع يشتركون فيه، وتلتقي فيه شجونهم.
تبدأ الأسماء تتتابع أمام بصرك وهي تنضم إلى "القروب" فتتعرف على مدير المجموعة أولا فهو من ضمّك إليها، وأحيانا قد يضمّك أحدهم دون سابق إنذار فلا تعرف من المدير ولا المدار ولا المجموعة، المهم أن قد تصل إلى معرفة بعضهم وتحاول أن تعرف الباقي.
الكل يردد أن "الواتساب" هو برنامج، أو تطبيق يمثل وسيلة تواصل اجتماعي يبنى على إنشاء مجموعات لتتواصل فيما بينهم عبر إرسال رسائل نصية، أو صوتية، أو حتى فيديو، ويتم من خلالها تناقل الكثير من المحتويات، والمضامين المختلفة ويتميز بكونه متاحا على الأجهزة الذكية فقط، مما يضع المشارك في حالة "المتصل" معظم وقته فالرسائل تصله تنبيهات بشأنها، كل ذلك صنع حالة اتصال غريبة ليس لها حدود ولا معالم مفهومة.
ولقد أصبح، وأضحى، وأمسى هذا البرنامج شغلا شاغلا للكثيرين من الجنسين في مواقعهم، وحالاتهم المختلفة، ونالهم ما نالهم من الهوس بالمطالعة، والمراجعة، وفتح الملفات، ولم تستمر القضية على ذلك بل إن هذا التطبيق صار صانعا للحدث في كثير من الأحيان.
تتنقل بين المجموعات المتنوعة، فتجد مئات الرسائل تنتظر الاطلاع عليها، ولا تجد وقتا لكل ذلك فالمجموعات كثيرة والرسائل أكثر، والأعضاء بين "غادر فلان وانضم فلان"، تقرأ هنا، وتشاهد هناك، تراقب، تنتقد، تتأمل، تعود على عقلك احيانا كثيرا، حين ترى محتويات بعيدة عن فهم حقيقة تلك الوسيلة فترى مقاطع ومشاهد قديمة يتم نشرها بتواريخ جديدة، والكثير يصدق ويسارع إلى إعادة تمريرها لقروباته بدون تثبت، ولا تيقن، ولا مراجعة، فأتساءل ماذا يعتبر ذلك؟، ورسائل تحمل نقاشات محتقنة مليئة بالنعوت، والإسقاطات، والتصنيفات لدرجة أنك إذا لم تتبع قناعة مطروحة، أو تردد مثلها يستنكرونها عليك مع انك لم تشاهد شيئا او تفضل الصمت الحكيم، هو يغضب "لماذا لم تردوا على رسائلي ولم تقولوا مثلي، اها، انتم كذا إذا لم ترددوا ما أقول".
ويتحرك المشهد إلى مهاترات حول قضايا وأحداث اجتماعية، أو سياسية، أو دينية فترى الكل أصبح ناقدا، ومحللا، ومفكرا "وهات ياحكي"، وأخذ التعصب، والتعنصر، واللعن، والتهكم، والإقصاء حيزا لا يستهان به في مدارات هذه المجموعة أو تلك، وانتقل المشهد إلى السخرية، والاستهزاء بكثير مما يحدث حيث وصلوا إلى كل طرف، وحدث ولا حرج حين يستمتع احدهم بنشر صور إباحية ومؤذية، أو مقاطع فاسدة، أو مشاهد لا أخلاقية، أو تعليقات سمجة.
ثم يمور المشهد إلى الضفة الأخرى فتجد النقد، والتأفف، والجلد للمجتمع من جهة. وعقد المقارنات بالغير، فتبث البراهين عبر صور، أو مقاطع مفبركة أو مركبة أو مجتزأة أو مقولبة.
وهات ياتصديق"، ويستمر الغثاء بمثل ذلك في كثير من تلك القروبات، لدرجة ان مقطعا ما قد تراه مرات عدة في وقت قصير.
ختام القول: خسر الكثير عقلهم، وانهزموا بجهلهم بسبب حالات الخفة التي سيطرت عليهم، حيث كانوا مسلوبي الإرادة مقابل الهوس بتمرير الرسائل ونقلها للطرف الآخر لهثا على الأسبقية والإثارة، وليوصف احدهم ببطل "النقل"، وتحول هذا التطبيق من وسيلة تواصل إلى وسيلة تناقل للمحتوى بشكل عشوائي بلا تثبت ولا تيقن ولا أدب ولا عيب، حيث اظهر ذلك وجه الانخداع والاستلاب لدى الكثير، فلم يعد الرابط الحقيقي في اغلب الأحيان إلا: انسخ وانشر وانقل، فهل تنجو بعض الألباب "بغادر المجموعة" أم تقبل بالخسارة دينا ودنيا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.