تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضبط 131 حالة تزوير وثيقة سفر في منفذ «الجسر» خلال 4 سنوات
نشر في اليوم يوم 06 - 08 - 2014

قال ناصر عبدالحميد مدير إدارة جمارك المنافذ الجوية في مملكة البحرين: إن ضم شئون الجمارك إلى وزارة الداخلية فتح أمامها أبواب التواصل مع جميع الأجهزة الأمنية ذات العلاقة، وشكل إضافة جديدة في البنى الأمنية معددًا دور جمارك المنافذ الجوية في الإسهام في فعاليات الأمن العام والاقتصاد والتنمية من خلال منع دخول الشحنات الخطرة الممنوعة والمحظورة وتهريب المخدرات وإلزام شركات الشحن بالتقيد بالمعايير المطلوبة.
وكشف في لقاء أجرته معه مجلة «الأمن» التي تصدرها إدارة الإعلام الأمني بالإدارة العامة لديوان وزارة الداخلية أن «الضبطيات الكبيرة للمخدرات وغيرها من الممنوعات الخطرة التي تمت خلال العام الماضي تعد إحدى فوائد ضم الجمارك إلى وزارة الداخلية؛ لأن هذه الخطوة فتحت لنا الأبواب مع جميع الأجهزة الأمنية، وعملت على تسهيل المهمات الرقابية على المنافذ، ودعني أقول: إن قرار إلحاق الجمارك بوزارة الداخلية كان قرارًا صائبًا وفاعلًا».
وأضاف «هناك تعاون مستمر مع دول الجوار ودول الشرق الأوسط والأقصى وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية فعندما نكتشف أي عملية تهريب عابرة للحدود يتم التواصل مع دولة المقصد المرسلة إليها البضائع المهربة، ويتم تسليمها رقابيّاً بمرافقة ضابط جمارك يقوم بتسليم الشحنة باليد إلى السلطة المختصة المهربة إليها الممنوعات ويسلم المتورطين فيها، أو يلقي القبض عليهم على ضوء المعلومات المستوفاة، وفي هذا الصدد سلمنا ما يقارب عشر شحنات كانت مرسلة إلى السعودية والكويت، في حين سلمنا أيضًا لكل من اليونان وإسبانيا وبريطانيا كميات كبيرة من الهيروين بوصفها الدول المستهدفة لتسويق تلك الكميات، وحصلنا على رسائل شكر من المنظمات الدولية المعنية بمكافحة المخدرات». مبينًا أن ضباط الجمارك تعاملوا مع أربعة ملايين و221 ألفًا و807 مسافرين على متن 75181 طائرة في الاتجاهين قدومًا ومغادرة عام 2013م.
تسهيل دخول وخروج المسافرين
من جهة أخرى تجمع إدارة المنافذ بين العملين الخدماتي والأمني أثناء ممارستها تسهيل دخول وخروج المسافرين عبر مطار البحرين الدولي أو المنفذ البري «جسر الملك فهد» أو الموانئ البحرية من خلال فحص ومعاينة الجوازات، والتأكد من عدم تزويرها، والتأكد من خلو سجل المسافرين القادمين من أي قضايا أو شبهات تمنع دخولهم أو خروجهم من البلاد.
وهذه المسؤوليات تتطلب أن يكون الموظفون على درجة عالية من التدريب وحسن السير والسلوك والتمتع بمهارات أمنية عالية وبحاسة مرهفة من الفراسة.
وفي هذا السياق قال مدير إدارة المنافذ شوقي السبيعي لمجلة «الأمن» الصادرة عن إدارة الإعلام الأمني بالإدارة العامة لديوان وزارة الداخلية: «غني عن القول: إن المنافذ تضطلع بدور خدماتي وأمني؛ لأنها بوابات البحرين للقادمين والمغادرين، مما جعل منها نقاطًا حساسة وحيوية، ولا بد أن يكون العاملون فيها على درجة عالية من الكفاءة والمسؤولية والتمتع بحس أمني عالٍ».
تزوير وثائق السفر
تضبط إدارة المنافذ حالات من تزوير الجوازات والوثائق الأخرى -شوقي السبيعي مدير إدارة المنافذ- يحدثنا عن هذه الحالات وأنواع التزوير، ويعدد لنا المجالات التي تم التزوير فيها، ويعود بنا إلى السنوات الخمس الماضية بدءًا من عام 2008 وانتهاءً بعام 2012 معتمدًا على الأرقام.
وأوضح أنه تم اكتشاف حالات تزوير بلغت 767 حالة في مطار البحرين الدولي بين الأعوام من 2008 إلى 2012، ففي عام 2008 تم ضبط 126 حالة تزوير، وفي عام 2009 ضبطت 214 حالة ارتفعت إلى 246 عام 2010 لتنخفض إلى 104 عام 2011، وتأخذ منحى حادًا في الانخفاض عام 2012 منحدرة إلى 77 حالة فقط.
وأما الحالات التي ضبطت في منفذ جسر الملك فهد فقد بلغت 131 حالة بدءًا من عام 2009، وانتهاءً بعام 2012 كانت على التوالي 23 حالة عام 2009 و41 حالة عام 2010 و17 حالة عام 2011 و50 حالة عام 2012.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.