فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 «جسر عبور» لدعم نقل السكة الحديد من وسط الأحساء
المشروع يدمج شرق المحافظة بغربها ويقلص زمن الرحلة بين الدمام والرياض
نشر في اليوم يوم 05 - 08 - 2014

إبراهيم الحسين - الأحساء
مشروع نقل سكة الحديد الذي يخترق محافظة الأحساء إلى خارج النطاق العمراني حلم يراود أهالي المحافظة، مما دفع عدداً من المصممين بتقديم اقتراحات قد تساهم في التسريع بالمشروع، كما انتشر عدد من مقاطع الفيديو التي تنتقد التأخير الحاصل في نقل سكة الحديد.
وقال رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت: إن مشروع نقل مسار الخط الحديدي في محافظة الأحساء من مدينة المبرز إلى غرب مدينة الهفوف، مدة تنفيذه 41 شهراً، ويهدف إلى نقل مسار الخط الحديدي الذي يمر من داخل محافظة الأحساء إلى خارج النطاق العمراني، مؤكدا أن المشروع يعتبر الحل الأمثل لتحقيق دمج شرق المحافظة بغربها مع تقليص زمن الرحلة ما بين الدمام والرياض، وذلك بتفادي العديد من التقاطعات داخل المحافظة، وتبلغ تكلفة المشروع 725 مليون ريال.
وتنفذ المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ضمن المشروع (13) جسراً لعبور السيارات والحيوانات على امتداد الخط الحديدي بما فيها المناطق النائية قليلة الحركة المرورية؛ لتعزيز إجراءات السلامة والإسهام في زيادة سرعة القطارات وتقليل المدة الزمنية لرحلات القطار، إضافة إلى تأهيل الخط الحديدي رقم (1) (خط قطارات الركاب) ليكون جاهزا لتسيير القطارات عليه بسرعات عالية تصل إلى (200) كم/ ساعة.
وأشار المواطن فهد الخضير أحد سكان المبرز إلى أن المشروع سيعمل على التخلص من التقاطعات المرورية داخل نطاق الهفوف والمبرز للرفع من مستويات السلامة والتشغيل في مسارات القطار، وهو الحل الأمثل لتحقيق دمج شرق المحافظة بغربها مع تقليص زمن الرحلة بين الدمام والرياض، وذلك بتفادي العديد من التقاطعات داخل المحافظة.
ويقترح محمد الدويسان إبقاء الوضع على حاله وإنشاء كوبري فوق التقاطعات الهامة وسط الأحساء؛ كون ذلك أقل تكلفة مادية، فزيادة عدد السكان وكثافة حركة السيارات تجبر الجهات على هذا الاقتراح، ولكن عملية إنشاء كباري تحتاج إلى تصاميم يجب أن تتواكب مع طوبغرافية المنطقة وسهولة الصعود والنزول من الكوبري وإنشاء مداخل ومخارج من نفس الكباري، وهو ما يحتاج إلى مساحات ومسافات كبيرة غير متوفرة، بالإضافة إلى خنق المنطقة بعدة كباري قريبة من بعضها البعض، كما أن نقل مسار سكة الحديد فإنه يتيح للمدينة الاستفادة من جميع الأراضي المشغولة حالياً بالخط الحديدي في تنمية وتطوير المنطقة وإنشاء مشاريع استثمارية.
وقال فهد الضويحي أحد سكان الأحياء المجاورة لسكة القطار: إن مرور القطارات وسط الأحساء والذي قسمها إلى نصفين يمثل حاجزاً خطيراً في الأوقات الحرجة والمواقف الطارئة، حيث إن العديد من المستشفيات الرئيسة في الأحساء تقع في الجانب الغربي من السكة، والمشروع سوف يسهل التنقل بين الهفوف والمبرز بدون حواجز لسكة الحديد التي تؤخر التنقل في كل حاجز قرابة 30 دقيقة، وخاصة عربات البضائع وكذلك القطارات للركاب التي تمر بمحافظة الأحساء أكثر من مرة، متمنياً أن ينجز المشروع من غير عقبات.
وبين سعود المسعود أن تواجد مستودعات الشركات وربط مدخل مدينة المبرز بتقاطع سكة الحديد للحرس الوطني زاد من نسبة الحوادث، فهي تقع خلف سكة الحديد ولهذا تكثر الحوادث، والتي راح ضحيتها الكثيرون، فهناك قطار البضائع الذي يعطل حركة المرور لمدة 7 دقائق وربما اكثر وكذلك قطار الركاب، اضافة لبعض اصلاحات القضبان في الصباح الباكر ومرور السيارة الصغيرة التي تقوم بالفحص وكل هذا بالطبع يتسبب في ازعاج وارباك المواطنين.
وطالب مواطنو الأحساء بسرعة الإنجاز وخاصة أنه مضى من مدة المشروع أكثر من سنة ونصف، وإنهاء الأمور الشائكة في وجه المشروع، والتي من شأنها السماح بمرور المسار في الخطة المرسومة والمتفق عليها مع كافة الأطراف المعنية بهذا المشروع، وذلك لتفادي العديد من التقاطعات داخل المحافظة، فسكان شرق مدينة المبرز والتي تعد اكثر الأماكن تضررا تعاني من الاهتزازات عند مرور القطار وبالتالي حدوث خلخلة في طبقات الأرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.