أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مونديال 2014 يحطم الأرقام القياسية في الإيرادات
الفيفا المستفيد الأول ثم الدولة المستضيفة
نشر في اليوم يوم 13 - 07 - 2014

شهد مونديال البرازيل الذي أسدل الستار عليه يوم أمس أرقامًا ضخمة فيما يتعلق بالايرادات والمصاريف والرعايات وحقوق النقل التلفزيوني والتي وصلت إلى معدلات قياسية اعتبرت الأعلى في تاريخ كؤوس العالم على مر التاريخ.
وتلك الأرقام تعزز أن كأس العالم، لم يعد حدثًا رياضيًا فحسب، بل أصبح حدثًا اقتصاديًا عالميًا، تتسابق الدول للظفر به طمعًا في تحقيق طفرات اقتصادية لا يمكن لأي حدث آخر أن يحققها سوى كأس العالم.
* 2 مليار عقود رعايات
وفي مونديال البرازيل الحالي حصل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على نحو 2 مليار دولار من صفقات الرعاية التي أبرمها لكأس العالم 2014.
وقد تم توزيع الرعاية في البطولة الحالية على مستويين من الشركات، وهما: الشركاء، وقد دفعت هذه الشركات مقابل رعايتها لكأس العالم 2014 مبلغًا يتراوح من 25 إلى 50 مليون دولار في كل سنة من السنوات الأربع التي تسبق انطلاق بطولة كأس العالم، أما النوع الثاني من الرعاية فيطلق عليه اسم الرعاة، ودفعت هذه الشركات مقابل رعايتها لكأس العالم 2014 مبلغًا يتراوح بين 10 إلى 25 مليون دولار في كل سنة من السنوات الأربع التي تسبق انطلاق كأس العالم.
فيما حصلت البرازيل على مبلغ يصل إلى 600 مليون دولار من مجموعة من الشركات الراعية لكأس العالم يصل عددها إلى ثمانٍ، تسعى لجعل علامتها ظاهرة وبارزة من خلال التغطية المتواصلة لتلفزيون «جلوبو» البرازيلي على مدار الساعة وطوال شهر كامل من المنافسات.
4 مليارات بث مباشر
برقم قارب 4 مليارات دولار باع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حقوق بث مونديال البرازيل 2014 لأكثر من 210 محطات فضائية وأرضية على مستوى العالم، بعضها فتح قنواته مجانًا لمشاهديه، معتبرًا أن كرة القدم للفقراء وليست للأغنياء، وبعضهم فضل أن يتاجر باللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم، ويشفر قنواته ليبيع متعة كرة القدم لمتابعيه بملايين الدولارات.
وقد بلغ عدد المشاهدين للمونديال أكثر من 3.5 مليار شخص، قاموا بمتابعته من خلال التلفزيون أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي حققت بدورها أرباحًا ضخمة بملايين الدولارات.
* 3.5 مليون تذكرة
وفيما يتعلق بمبيعات تذاكر المونديال قامت اللجنة المنظمة للبطولة ببيع ما يقرب من 3 ملايين و500 ألف تذكرة لمباريات المونديال للفرق ال32، منها 2 مليون و200 ألف تم بيعها بالفعل عن طريق الإنترنت، بينما بيعت بقية المباريات أمام كل ملعب من الملاعب ال12 التي استضافت البطولة للجماهير البرازيلية وغيرها. وقد تراوح سعر الذكرة بين 13 و876 دولار. فيما أشعلت السوق السوداء أسعار التذاكر ليتراوح سعر التذكرة بين 2000 دولار و20 ألف دولار للمباراة النهائية.
11 مليار عائدات سياحية
وكانت الحكومة البرازيلية قد أنفقت أكثر من 13.5 مليار دولار لتنظيم هذا الحدث العالمي الهام (الأعلى تكلفة في العالم)، حيث صرفت نحو 3.3 مليار دولار لبناء وترميم الملاعب. كذلك أنفقت نحو 856 مليون دولار لتأمين كأس العالم، إضافة إلى تكاليف ترميم طرق المواصلات، والبنى التحتية استعدادًا للعرس العالمي.
ومن المتوقع وصول عائدات المونديال إلى أرقام كبيرة بعد قدوم قرابة 3.5 مليون سائح من ضمنهم (600 ألف) سائح قدموا من خارج البرازيل، إضافة إلى 100 ألف أرجنتيني قدموا لحضور المباراة النهائية فقط، ومن المتوقع أن ينفقوا جميعًا نحو 11 مليار دولار، فيما بلغت أرباح جنوب أفريقيا من البطولة التي استضافتها قبل أربع سنوات نحو 4.9 مليار دولار. ما يعني أن مو نديال البرازيل قد ضرب الأرقام القياسية بمعدلات الإنفاق والإيرادات في تاريخ كؤوس العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.