المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الافتراش» ظاهرة كل عام تعكر صفو المناسك

على الرغم من التحذيرات المتتالية التى أطلقها العديد من الجهات المسئولة عن أمن وسلامة الحجاج لمنع ظاهرة الافتراش في مشعر منى الا أن العديد من الحجاج لا يلتزمون بهذه التحذيرات ، وكانت النتيجة عودة الظاهرة من جديد حيث تواجه الجهات التنظيمية مشكلة الافتراش في المشعر من الحجاج غير النظاميين الذين تعودوا على استغلال الممرات وتحت الجسور كل عام .
إضافة إلى مخالفات البعض منهم حمل أمتعته معه خلال رمي الجمرات مما يتطلب من رجال الأمن منع دخوله للجمرات ما لم يتخل عن الأمتعة ويقوم الحاج بتركها في أماكن يحتاج للعودة لها معاكسا لسير التفويج من جسر الجمرات مما يتسبب في زحام بالقرب من جسر الجمرات .
ورغم أن الكثير من هؤلاء الحجاج المخالفين يواجهون صعوبة من الزحام في تلك المواقع وخوفا من تعرض مقتنياتهم للسرقة إلا أن الكثير يعتقد أنه يؤدي حجا صحيحا بعكس من يقيم في المخيمات.
ورغم أن الكثير من هؤلاء الحجاج المخالفين يواجهون صعوبة من الزحام في تلك المواقع وخوفا من تعرض مقتنياتهم للسرقة إلا أن الكثير يعتقد أنه يؤدي حجا صحيحا بعكس من يقيم في المخيمات، ويتوقع أن يتجاوز عدد الحجاج بطرق غير نظامية أكثر من الحجاج النظاميين رغم خطورتهم على حركة سير الحجاج النظاميين خلال التفويج لرمي الجمرات .
«اليوم» تابعت كيفية تمكن المفترشين من الوصول لمكة رغم الإجراءات المشددة التي طبقتها الجوازات لمنع الدخول لمن لا يحمل تصريحا إلا أن كل من رغب في الحج تمكن من الوصول إلى مكة حيث نشطت سوق تهريب الحجاج من بعض السعوديين والمقيمين الذين لديهم خلفية عن الطرق البرية التي توصلهم إلى مكة بعيدا عن نقاط التفتيش.


الأمير خالد الفيصل: الافتراش أهم سلبيات الحج
أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن عملية توافد الحجاج إلى منى وتصعيدهم إلى عرفات كانت بمنتهى اليُسر والسهولة، مؤكدا أن جميع التقارير التي وصلت مطمئنة «ولله الحمد».
وقال سموه في تصريح للتليفزيون السعودي السبت: "الحمد لله كل الأمور طيبة وكل التقارير تشير إلى أن الحالة الصحية جيدة، والحالة الأمنية كذلك، وكل الأمور سارت وفق ما خُطط له وأنجزت إنجازاً حسناً"، مبيناً أن اختيار شعار "الحج عبادة وسلوك حضاري "تمّ بدقة".
وبيّن سموه أن هذا السلوك هو أعلى وأرقى سلوك حضاري يعرفه الإنسان منذ بداية الخليقة ومنذ أن فرض الله سبحانه الحج على المسلمين، وقال "هنا تجتمع الأفكار كلها وتجتمع النوايا الحسنة والأخوة الإسلامية والصداقة والعون والمساعدة لكل من يحتاجها والتآخي والتضافر والتسامح وهذا منذ أن نزل الكتاب على محمد «صلى الله عليه وسلم» ومنذ الحج الأول في الاسلام، فالحمد لله على ذلك فنحن نتوقع وننتظر من جميع المسلمين الذين يأتون إلى هذه الأرض أن يتمتعوا بهذا السلوك والنوايا وأن يخلصوا توجّههم إلى الله «سبحانه تعالى» ولعبادته".
وأضاف: "العبادة في الإسلام فيها الرفق والرحمة والتعاون والتضافر وهذا ما نطلبه منكم، وكذلك احترام الأنظمة؛ لأنه يسهل جميع الإجراءات ويستفيد الحاج من جميع هذه المشاريع التي تؤمنها المملكة لراحة الحجاج، لهذا اخترنا هذا الشعار".
وفي سؤال عن الشعار، وهل استطاع أن يقلص كلمة سلوك حضاري من ظاهرة الافتراش، قال سموه: "ظاهرة الافتراش حقيقة هي أهم سلبية الآن موجودة في الحج وهي تسبب سلبيات أخرى، مشكلة الافتراش لها عدة أسباب منها الحج بدون ترخيص وتسلل كثير من المقيمين ومن غيرهم من سعوديين للحج، وهناك اعتقاد عند بعض المسلمين في داخل المملكة ومن المقيمين منها أنه يجب عليهم الحج كل عام وهذا اعتقاد خاطئ لأن الحج هو مرة في العمر وليس كل سنة، هناك في بعض الأحيان رغبة في مخالفة الأنظمة بعضهم يعتبر أنه بمجرد تخطي الحواجز والالتفاف حول النقاط الموجودة لمواصلة الحجيج في هذه المزايا يتباهون بها، نرغب ونأمل تغيير هذه الثقافة وأن يتمتع الإنسان المسلم بالانضباط الذي لا يتأتى إلا بالايمان، بأن الحج سلوك حضاري وليس شطارة وحيلة أو وهي كسر للأنظمة، هذه تحتاج إلى جهد كبير وسنوات عديدة قادمة".
وبيَّن سمو الأمير خالد الفيصل أن ظاهرة الافتراش تتقلص كل عام ولكن بصورة قليلة وليست بالذي نرغبه، مؤملا أن يتم التحكم في السنوات القادمة في المناطق للمشاعر المقدّسة تحكماً أكبر، مشيداً بدور رجال الأمن الذين يقومون بهذه المهمة الكبيرة في التحكّم بالمنافذ وما يؤدونه من عمل كبير وجبار ولكنه يحتاج لإجراءات أخرى للتحكم بهذه المنافذ حتى لا يجد المتشاطر والمتذاكي الوسيلة والطريقة التي يتحايل فيها على المراكز الموجودة.
وأكد سموه نجاح (حملة الحج إلا بتصريح) وقال: "لا حج بدون تصريح أتت بثمارها وهناك كثير من الذين حاولوا الحج بدون تصريح في العام الماضي وهذا العام أعيدوا من حيث أتوا ولكنها لا تكفي، لابد من التحكّم الكامل والسيطرة الكاملة على جميع منافذ المشاعر المقدسة" مرتئياً عدم الحاجة للحملات باهظة التكلفة.

مفترشون يخالفون الأنظمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.