الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



500 مزرعة بالأحساء مهددة بالاشتعال
نشر في اليوم يوم 15 - 10 - 2011

تملكت أصحاب المزارع بمنطقة الشارع بطريق البطالية والبالغ عددها 500 مزرعة حالة من الخوف والهلع بعد انتشار الروائح الكريهة بعد تكرار حالات اشتعال الحرائق بالقرب من مزارعهم بسبب تراكم القمامة وجيف الحيوانات النافقة ومخلفات المنازل من الأثاث المستعمل والملابس القديمة على الأرض بالقرب من المزارع ، وطالب أصحاب المزارع الجهات المعنية بمضاعفة الجهود لإزالة تلك المخلفات بعد أن تحولت إلى بؤرة لتكاثر الفئران والقوارض وسبب لانتشار الحشرات داخل مزارعهم مما يضر بمحاصيلهم الزراعية التي تعد مصدر دخلهم الوحيد .
ويؤكد أحمد بن طاهر الغراش أحد أصحاب المزارع معاناته الدائمة من الأوساخ المنتشرة بالقرب من مزرعته والتي تحوي عددا كبيرا من أشجار النخيل ما تسبب في تعرضه لخسائر مادية بعد تضرر محصوله من التمور خلال الموسم الماضي ، حيث تسببت الأوساخ في نقل العديد من الحشرات التي تسببت هي الأخرى في نقل الأمراض للنخيل وتسببت في موت بعض الأشجار المزروعة ، وأضاف: "إن تلك الأوساخ أصبحت بمثابة مظهر بارز في المنطقة بدلاً من المحافظة على نظافتها وحماية الممتلكات الزراعية الخاصة " .
طالب عدد من المزارعين بوجود حاويات ذات حجم كبير في المنطقة بعد تراكم المخلفات الزراعية والتي استغلها البعض في إلقاء القمامة والأوساخ التي تسببت في نقل العديد من الحشرات ونقل الأمراض للنخيل التي تسببت في موت بعض الأشجار المزروعة .
ويشير كمال الموسوي إلى خطورة الوضع الحالي داخل منطقة المزارع بعد انتشار الروائح الكريهة التي تزكم الأنوف، وقال: مع الأسف الشديد هناك مخالفات صريحة وواضحة للعيان ، حيث يقوم بعض أصحاب المزارع من خارج المنطقة بعملية ذبح عشوائي خلال أيام عيد الأضحى أو خلال المناسبات الاجتماعية المختلفة ومن ثم تنظيفها خلال الليل والتخلص منها عند أقرب موقع من طريق المزارع الواقع بالبطالية .
ويشير رضا بورديس إلى معاناته من إهمال الجهات المعنية رفع المخلفات الزراعية والقيام بمهمتها المنوطة بها ، وقال بودريس "كما أعلم فإن هناك جهات يقع على عاتقها رفع المخلفات والنفايات من المنطقة وعدم تراكمها بهذا الشكل، والذي يعطي مؤشراً عن وقوع كارثة بيئية في محيط الرقعة الزراعية قد تضر بالمحاصيل الزراعية بواحة الأحساء .
ويستغرب هاشم الموسوي أحد المزارعين بمنطقة الشراع من استمرار حالة الإهمال وعدم اللامبالاة بنظافة طرقات المزارع ورفع المخلفات منها وخاصة الطرق الأسفلتية مما خلف العديد من الحرائق خلال الفترة الماضية وقال: من الصعب وصف الحالة التي وصلت إليها احدى الحرائق حيث هرع المزارعون هرباً من مزارعهم بعد أن وصلت النيران إلى أعلى مستوى بسبب كومة من الأوساخ التي انتشرت هنا واشتعلت فيها النيران التي حصدت كمية كبيرة من أشجار النخيل المثمرة في المنطقة وتعرضنا جميعاً إلى خسائر كبيرة .وفي نفس السياق طالب عدد من المزارعين بوجود حاويات ذات حجم كبير في المنطقة بعد تراكم المخلفات الزراعية والتي استغلها البعض في إلقاء القمامة والأوساخ .
كما طالبوا بمراقبة المنطقة بشكل مكثف .
من جانبه أكد مدير العلاقات العامة بهيئة الري والصرف بالأحساء فرحان العقيل ل "اليوم" أن الهيئة تعاقدت مع إحدى الشركات الوطنية لنظافة الرقعة الزراعية بمبلغ 16 مليون ريال ويضم العقد توزيع أكثر من 700 حاوية نظافة مختلفة الأحجام في مختلف المواقع المشمولة بالعقد . لافتاً إلى أن الهيئة ليس من وظيفتها تمشيط المنطقة لرفع مخلفات المزارع حيث يتم وضع الحاويات ويقوم المزارعون بوضع مخلفات المزارع فيها ثم نقوم برفعها .مشيراً إلى أن ذلك يحتاج إلى توعية من قبل المزارعين وأخذ الحذر من تكرار إلقاء مخلفاتهم بالقرب مزارعهم على الرغم من وجود حاويات خاصة بذلك .

أحد المواطنين يشير إلى الأوساخ بجوار مزرعته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.