فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    "سدايا" تحصد الآيزو بإدارة الذكاء الاصطناعي    تطمينات "أوبك+" تصعد بالنفط    تحديد سعر طرح أرامكو ب27.25 ريال للسهم    "ميتا" تتيح إعلانات الشركات على واتساب ب"الذكاء"    ثغرة في أدوات الرقابة الأبوية بأجهزة آبل    يايسله يطلب بديلاً لفيرمينو في الأهلي    حظر دخول أسطوانات الغاز للمشاعر المقدسة    اليحيى يُراجع خدمات الحجاج بمطار المؤسس    البسامي يدشن مركز المراقبة على الطرق    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    المفتي: الحجّ دون تصريح "يأثم فاعله"    تشيلسي يتعاقد مع مدافع فولهام أدارابيويو    مجمع الملك سلمان للغة العربية يُكرم الفرق الفائزة في تحدي "برمجان العربية"    بطلب من رونالدو.. 6 لاعبين على رادار النصر    قرض تنموي سعودي ب103 ملايين دولار لتمويل إنشاء وتجهيز مستشفى كارلوس سينتينز في نيكاراغوا    زيادة مقاعد برنامج "طب الأطفال" بتجمع القصيم الصحي إلى 100 متدرب    المسحل يتحدث عن تأهل السعودية إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم    خلافات داخل مجلس الأمن حول مشروع أمريكي لوقف النار في غزة    الأحمدي يكتب.. في مثل هذا اليوم انتصر الهلال    الجيش الأمريكي: تدمير 8 مسيرات تابعة للحوثيين في البحر الأحمر    ماكرون يتعهد بتقديم مقاتلات ميراج إلى أوكرانيا    الحقيل يفتتح مركز دعم المستثمرين بالمدينة المنورة ويتفقد عدداً من المشاريع البلدية    أغنيات الأسى    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    "ابن نافل" يسعى لكرسي رئاسة الهلال من جديد    "بوليفارد رياض سيتي" و" أريناSEF " تستضيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية    "الأرصاد": موجة حارة على منطقة المدينة المنورة    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وفد من مجموعة البنك الدولي يزور هيئة تقويم التعليم والتدريب    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب الرقابة يرفع أسعار الأغنام
نشر في اليوم يوم 01 - 08 - 2011

سجلت أسعار الأغنام قبل دخول شهر رمضان المبارك بأيام قليلة ارتفاعا ملحوظاً ، وصلت أسعار بعض الأصناف إلى الضعف ، واستغل التجار دخول الشهر الفضيل وزيادة حركة الطلب على شراء اللحوم الحية وخاصة الضأن خلال رمضان .
واتهم عبدالله العتيبي - مستهلك - البلديات بالتسبب في هذا الوضع وقال: إن البلديات تركت الحبل على الغارب – على حد تعبيره – وأعطت الفرصة لمربي الأغنام وأصحاب المسالخ لاستغلال المواطنين واستنزاف مواردهم المادية ، مشيرا إلى أن عدم تحديد البلديات للأسعار دفعت بعض أصحاب النفوس الضعيفة لاستغلال المستهلكين بالإضافة إلى اختفاء موظفي البلدية منذ سنوات طويلة .
وطالب عبدالمحسن الشمري الجهات المسئولة ممثلة في البلدية والأطباء البيطريين والمراقبين وحماية المستهلك بالتواجد بكثافة بالمواقع التي يستغلها التجار للتحايل على المستهلكين ويقومون برفع الأسعار فيما بينهم فيما يشبه المضاربات على حساب المستهلك الذي يصبح الضحية الأولى لتقاعس الجهات الرقابية عن تأدية عملها .
ويشير نافع الرشيدي أحد الباعة إلى أن سبب ارتفاع الأسعار يعود إلى زيادة أسعار طن الشعير خلال الأشهر الماضية تزامنا مع استعداد التجار لموسم شهر رمضان ، وهو ما دفع أصحاب المواشي والمربين إلى رفع الأسعار مستغلين حاجة المستهلكين للشراء خلال تلك الفترة من العام . وأوضح الرشيدي أن أسعار الأغنام تتفاوت من منطقة إلى أخرى ومن سوق إلى آخر بحسب حركة الطلب والبيع والشراء ، لافتاً إلى أن أسعار الأغنام التي يقوم بشرائها من أسواق محافظة النعيرية أو حفر الباطن تقل عن أسعار أسواق الدمام وتوابعها .
ويشير أبو حميد - بائع أغنام - إلى أن دعم أسعار الشعير خلال الفترة الأخيرة ساهم في خفض سعر الكيس من 70 إلى 40 ريالا ، لافتاً إلى قيام البعض بتخزين الشعير وبيعه بأسعار مرتفعة خلال الفترة الحالية استغلالاً للموسم الحالي حيث يزداد الإقبال على شراء اللحوم الحية وخاصة الأغنام ، مؤكدا أن الأسعار لن تعود إلى معدلاتها الطبيعية قبل انقضاء الموسم منتصف شهر رمضان المبارك . وبين أبو حميد إلى ضرورة خفض أسعار بعض الأعلاف الأخرى للمساهمة في خفض أسعار الأغنام وخاصة «البرسيم» حيث ارتفع سعره من 14 إلى 35 ريالا .
ويؤكد عدد من مرتادي سوق الخبر ارتفاع أسعار الأغنام بشكل ملحوظ ، لافتين إلى أن ارتفاع الأسعار يخضع لأهواء فردية من قبل التجار والمربين في ظل غياب رقابة حقيقية على الأسواق حيث تتفاوت الأسعار حسب النوع والوزن وارتفع سعر هرفي من 850 إلى 1200 ريال ، والنعيمي من 800 إلى 1150 ، والسوري 1000 إلى 1300 ريال ، والبربري من 350 إلى 500 ريال .
من جهة أخرى شهدت المسالخ ارتفاعا ملحوظاً في أسعار الذبائح وخاصة ذبح الأغنام التي وصلت إلى 50 ريالا في ظل غياب واضح للبلديات والمفتشين واضطرار المواطنين إلى عدم الذبح خارج المسالخ مطالبين بتحرك البلديات بشكل عاجل ووجود مراقب ثابت في كل مسلخ خلال شهر رمضان وفترة الأعياد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.