رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



33 برنامجا صيفيا تثري معارف الطلاب والطالبات
نشر في اليوم يوم 03 - 07 - 2011

استمراراً لعادتها صيف كل عام أطلقت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» دورة جديدة من فعاليات برامجها الصيفية الإثرائية المحلية بالشراكة مع عدد من الجامعات ومراكز الأبحاث والشركات الرائدة والمؤسسات التعليمية المتميزة والمدارس.
وتستمر برامج موهبة الصيفية المحلية ثلاثة أسابيع، ويقوم على تنفيذها نخبة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء والمختصين والمدربين وفق معايير وجودة عالمية. وقد سعت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» لاعداد مجالات برامجها الصيفية المحلية لعام 1432ه - 2011م بإطلاق 33 برنامجا تتضمن 36 مساراً علميا بزيادة تقدر بنحو 30% عن عدد برامج العام الماضي بمشاركة 21 جهة وطنية من جامعات ومراكز أبحاث وشركات رائدة ومؤسسات تعليمية وبلغ عدد المستهدفين هذا العام 1655 (1060 طالبا و595 طالبة) في الصفوف الثالث والسادس الابتدائي، والثالث متوسط والأول والثاني ثانوي علمي بنسبة زيادة 11% مقارنة بأعداد المستهدفين ببرامج صيف 2010.
وتضمنت برامج هذا العام 20 برنامجا للطلاب و13 برنامجا للطالبات تشمل مهارات التفكير وحل المشكلات، وتتنوع مجالاتها ما بين برامج طبية، برامج تقنية، برامج في العلوم الطبيعية، برامج في الهندسة والرياضيات والفضاء وتقنية النانو، برامج في الالكترونيات وعلم الروبوت والبرمجة والحاسب الآلي وفيزياء الطيران والمجال الطبي والطاقة المتجددة والملاحة البحرية الأتوماتيكية وغيرها، بجانب مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية.
وقد كان لطلاب وطالبات الصف الثالث الابتدائي نصيب في خطة البرامج الصيفية 2011 ليكون بعدها البرنامج الصيفي تتابعيا ومرحليا إلى أن تتم تغطية كافة الصفوف الدراسية تماشيا مع الخطة الاستراتيجية لموهبة.
وشهدت برامج هذا العام انضمام شريكين جديدين لبرامج موهبة الصيفية المحلية هما جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض ومدارس الحصان بالخبر، وتدشين التعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز كبيت خبرة لتصميم مناهج المرحلة الابتدائية.
وكان الرافد الأساس لطلبة برامج صيف 2011 المحلية هو مخرجات المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين والذي نفذ هذا العام بشراكة ثلاثية بين موهبة ووزارة التربية والتعليم والمركز الوطني للقياس حيث تم ترشيح أفضل الطلاب والطالبات على مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة من مجتمع الطلبة في المملكة للمشاركة في برامج موهبة المحلية.
وللمرة الاولى طرحت «موهبة» على بوابتها الالكترونية 36 مجالا علميا متخصصا كخيارات للطلبة للانضمام للمجال الذي يرغبونه ويتوافق مع قدراتهم وإمكاناتهم من اجل رفع نسبة الوعي الذاتي برغبات وميول الطلبة في سن ما قبل الجامعة وبالتالي الإسهام في رسم خارطة الطريق لمستقبلهم الأكاديمي.
وتضمن جديد هذا العام في برامج موهبة الصيفية المحلية أيضا إطلاق مشروع صناع جيل الموهبة والإبداع الذي يستهدف المعلم لاستقطاب كفاءات تربوية متخصصة ومحترفة للتدريس في البرامج الصيفية، وتم تدريب هذه الكفاءات عبر ورشتي عمل في كل من الرياض وجدة نفذها مدربون متخصصون ذوو كفاءة عالية في مجال الموهبة والإبداع، شملت أحدث الأساليب والاستراتيجيات لتدريس الموهوبين، لتكون المرة الأولى في تاريخ البرامج الصيفية التي يتم فيها تدريب المدرسين على المناهج والأنشطة التي تعمل عليها البرامج العالمية وتم عمل نموذج جديد لتصميم الدروس والبرنامج اليومي ونموذج لخطة الأنشطة اللاصفية للطلبة، بجانب ترجمة كتب ومناهج CTY لفريق عمل البرنامج.
واستحدثت إدارة برامج موهبة المحلية مشروع ذاكرة البرامج لحفظ وتوثيق المعلومات وبناء وتطوير مخرجات البرامج على المدى الطويل، وتسهيل عملية تطوير التجارب العلمية والأنشطة اللاصفية المقدمة للطلبة عن طريق إتاحة الفرصة للبرامج الأخرى للاطلاع عليها والاستفادة منها. وتساعد ذاكرة موهبة على توثيق التجارب العلمية إليكترونياً من اسم التجربة حتى نتائجها، وإتاحة الفرصة للبرامج الأخرى للاطلاع على هذه التجارب والاستفادة منها.
وتضم قائمة شركاء موهبة كلا من شركة آرامكو، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الأمير سلطان، جامعة طيبة، جامعة الملك خالد، جامعة الملك فيصل، جامعة أم القرى، جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن، جامعة الباحة، جامعة جازان، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك سعود، كلية الجبيل الصناعية، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، مدارس الرياض، مدارس دار الذكر، مدارس الحصان، مدارس البشرى، مداس دار الفكر.
وتقام برامج الطلاب في كل من الظهران وجدة والرياض والمدينة المنورة وأبها والجبيل والباحة وجازان، فيما تقام برامج الطالبات في مكة المكرمة والرياض والظهران والأحساء وجدة والخبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.