السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا وجود للذهب الصيني في الأسواق
نشر في اليوم يوم 27 - 05 - 2011

نفى خبراء ذهب وجود ذهب يسمى بالصيني، يستورد من الصين ويباع في أسواق السعودية.. أسعاره أرخص من الأسعار العالمية، وإنما ما يستورد من الصين عبارة عن اكسسوارات مصنعة من النحاس والفضة والزنك مطلية بالذهب يشتريها المستهلكون لتحل بديلاً عن الذهب الذي وصلت أسعاره إلى أرقام قياسية في الفترة الأخيرة.
تجارة الاكسسوارات المقلدة تنتعش في الأسواق الشعبية (اليوم)
وأكد شيخ الصاغة بالمنطقة الشرقية حسين العبد الوهاب أنه لا يوجد ما يسمى بالذهب الصيني داخل أسواق المملكة وإنما توجد موديلات متعددة يتم استيرادها من سنغافورة والبحرين وعمان وجدة وغيرها من الدول التي تصنع الذهب، وما يتم استيراده من الصين عبارة عن اكسسوارات مطلية بالذهب على أساس أن تحل بديلاً للذهب خاصة بعد الارتفاعات الأخيرة في الأسواق العالمية، فأسعار الأطقم من هذه الاكسسوارات تختلف من نوع لآخر حيث إن بعضها يصل سعره إلى 1000 ريال لذلك تجد المستهلكين يفضلون شراءها بدلاً من طقم ذهب قد يصل سعره إلى 25 ألف ريال، موضحاً أن هذه الاكسسوارات صورة طبق الأصل للذهب، والمحلات التي تبيعها ليس لها سجل تجاري وإنما تحمل رخصة من البلديات فقط.
وبالنسبة للمزاعم التي تؤكد أن أسعار الذهب الأرخص عالمياً قال: إن أسعار الذهب عالمية ولا يوجد اختلاف في أسعار الذهب الخام بين دول العالم، ولكن الاختلاف في الأسعار يكون في المجوهرات والألماس لأنها تباع بالقطعة وليس في الوزن، ومن المعروف حساب كميات الأحجار الكريمة بها والألماس وغيرها من الأحجار الثمينة ولا تباع بالقطعة عشوائياً فعلى سبيل المثال الحلق الأسباني الذي يُباع بالقطعة عيار 18 ولا يأتي وزن القطعة (2 من 10) فالتكلفة بصناعته لأن الآلات المصنعة له مكلفة ولا توجد إلا بأسبانيا، ففي السنوات السابقة كان هناك تجار ذهب محليون يتعاملون مع ماليزيا وغيرها من الدول في تجارة الألماس والمجوهرات.
وقال خبير الذهب بشر دياب: تتعدّد صناعات المجوهرات حيث إن هناك صناعات تتم في سنغافورة، تايوان، كوريا، ماليزيا، وصناعة الصين، ولا يوجد فرق بينها وبين المجوهرات العادية ولكن الفرق في الموديلات والصياغة فقط.
وأكد أن سعر الذهب عالمي لا يمكن التحكّم به، ولكن الذهب والمجوهرات الصينية تباع بالقطعة وليس بالوزن (الجرام) فيتم تثمينها على سبيل المثال ب 500 دولار فيكون البائع الصيني آخذاً احتياطه بخصوص الوزن فإذا كانت القطعة تزن 10 جرامات.. وسعرها بسعر الذهب العالمي ألفا ريال مثلاً تجد سعره 600 دولار فإذا نزل أو ارتفع الذهب يكون البائع قد قام بالتغطية.
وعن حقيقة تواجد الذهب الصيني بأسواق المملكة أوضح بشر دياب أن هناك البعض من تجار الذهب يستورد ذهباً من الصين، ولكن لا يوجد ذهب بأسواق السعودية يسمى بالذهب الصيني، فالمتعارف عليه أنه توجد موديلات مشكلة تستورد من دبي وماليزيا وتركيا وهناك ما يصنع في الصين، ولكن في السعودية لا يوجد ذهب يطلق عليه اسم الذهب الصيني، ولكن من الممكن وجود موديلات مصنوعة بالصين والتاجر لا يبيعها على أنها مستوردة من الصين وإنما هي مجوهرات مستوردة من الخارج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.