رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل شيء فعله الأخضر إلا التسجيل في المجر
تعادل معه للمرة الثانية ولكن هذه المرة سلبيا
نشر في اليوم يوم 03 - 02 - 2005

تعادل المنتخب السعودي مع نظيره المجري صفر/صفر امس الاربعاء باستاد اتتورك الاولمبي باستنبول بتركيا في المعسكر الحالي للاخضر استعدادا للقاء اوزبكستان الاسبوع المقبل في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2006م بألمانيا. وهي المباراة الودية الدولية الثالثة للمنتخب السعودي بعد ان فاز في الأولى على منتخب طاجيكستان 3/صفر ومنتخب تركمنستان 1/صفر في معسكر الرياض.
قدم المنتخب السعودي امام المجر اجمل عروضه منذ ما يقارب السنتين وبدأت لمسات المدرب الارجنتيني غابريل كالديرون تظهر على الفريق من خلال الاداء الراقي والمستوى الكبير الذي قدمه لاعبوه امام المجر, حيث شهدت المباراة تفوقا سعوديا من حيث المستوى والفرص الضائعة بشهادة مدرب منتخب المجر الالماني ماثيوس الذي ابدى اعجابه بانضباطية لاعبي الاخضر والجدية التي كانوا عليها داخل الملعب.
وسنحت للمنتخب السعودي العديد من الفرص للتسجيل أبرزها انفراد مناف ابو شقير بالمرمى المجري ولكن تسديدته الضعيفة مكنت الحارس غابر من التصدي لها (7) وكرر المحاولة مرة اخرى في بداية الشوط الثاني عندما سدد كرة قوية من داخل خط ال 18 حولها الحارس باعجوبة لركنية (57) اما ابرز المحاولات من جانب محمد الشلهوب فكانت تسديدته من على بعد 20 مترا اعتلت كرته العارضة بسنتمترات (63).
ووضح خلال اللقاء حاجة المنتخب السعودي لمهاجم الى جانب ياسر القحطاني حيث كان وحيدا وسط مدافعي المجر والخطورة جاءت من لاعبي الوسط وعن طريق التسديدات من مسافات بعيدة.
البداية سعودية سواء في الاستحواذ على الكرة او تهديد المرمى, وكانت الجهة اليمنى للمنتخب الاخضر هي مسرح العمليات للوصول الى شباك المجر, وكان اول تهديد حقيقي للاخضر تمريرة مناف ابو شقير للمندفع من الخلف سعود كريري الذي واجه المرمى ولكنه لم يسيطر على الكرة في اللحظة الحاسمة (5) وبعدها فقط بدقيقتين اهدر مناف ابو شقير هدفا محققا عندما مرر له ياسر القحطاني كرة بينيه ارضية من الجهة اليمنى واجه بها الاول المرمى لكنه لعبها ضعيفة في يد الحارس بقدمه اليمنى (7) ولعل السبب في التعامل الضعيف مع هذه الكرة هو ان مناف يلعب بالقدم اليسرى وسدد الكرة بالقدم اليسرى بعد ان حاول تعديل وقفته مما اخل بتوازنه والملاحظ ان الجهة اليمنى (مسرح العمليات) للفريق السعودي تواجد بها لاعبون جميعهم ينفذون التمريرات والتسديدات بالقدم اليسرى (منصور الثقفي ومناف ابو شقير ومحمد الشلهوب) وكان من المفترض ان يكون هناك لاعب ينفذ الكرة بالقدم اليمنى في الجهة اليمنى, ولكن اصابة الدوخي والسويد جعلت كالديرون يلعب بهذا التشكيل كما ان غياب محمد نور عن مباراة اوزبكستان القادمة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006م جعلت كالديرون في هذا الموقف ولوحظ ذلك خلال الدقائق الخمس والعشرين الاولى ورغم السيطرة السعودية الميدانية, الا ان الطريقة التي لعب بها المنتخب المجري بالتكتل على خط ال 18 منعت الاخضر كثيرا من الوصول الى المرمى بصورة متواصلة, كما ان البنية الجسمانية وطول مدافعي المجر منع لاعبي الاخضر من العرضيات, وكان الحل هو الاختراق بالتمريرات الارضية او التسديدات من خارج خط ال 18 مثل تسديدة الثقفي التي مرت بمحاذاة القائم الايسر (22) وتسديدة ابو شقير في يد الحارس (38) وتسديدة حسين عبدالغني من كرة ثابتة في يد الحارس (40) ومن الفرص النادرة للمنتخب المجري في هذا الشوط رأسية المهاجم ساندور التي مرت بعيدة على مرمى زايد (44) في حين كان دوره الرئيسي في هذا الشوط هو الدفاع وسجل الاخضر حضورا قويا في هذا الشوط والمأخذ عليه فقط هو الشق الهجومي, حيث كان ياسر القحطاني معزولا وكثيرا ما كان ينزل الى الخلف للحصول على الكرة, الفريق السعودي كان الاكثر انتشارا والاكثر انضباطية وجدية داخل الملعب وكان ينقصه فقط تفعيل خط الهجوم لان الناحية الدفاعية كانت متماسكة جدا, ودور الوسط خاصة من خالد عزيز وسعود كريري كان دورا مزدوجا دفاعيا وهجوميا وتكتيكيا كان الاخضر الافضل على مدار 45 دقيقة, ولعب كالديرون بطريقة 3-5-2 مع وجود لاعبين حرين هما حسين عبدالغني ومحمد الشلهوب.
في الشوط الثاني لعب كالديرون بنفس تشكيل الشوط الاول وتكرر السيناريو ضغط سعودي للبحث عن هدف السبق وتألق المبدع حسين عبدالغني في الجهة اليمنى وتخطى الظهير وعكس كرة عرضية جميلة حاول فيها القحطاني ووصلت لمنصور الثقفي داخل خط ال 18 وتخطى مدافعا وعكس كرة ارضية جميلة للمنطلق من الخلف مناف ابو شقير الذي واجه المرمى وسدد كرة قوية حولها الحارس المجري غابر بأعجوبة لركنية (48) وكانت هذه الفرصة الثانية لابو شقير في المباراة وفي الكرتين انقذهما الحارس غابر الذي تألق كثيرا في التصدي للكرة الثانية, وشاطر المنتخب المجري بعد هذا التهديد المنتخب السعودي الهجمات والوصول الى المرمى وانفرد ساندور بمرمى الاخضر وسدد كرة ارضية قوية انقذها مبروك زايد (57) واجرى مدرب المجر الالماني ماثيوس عدة تغييرات وتحديدا ثلاثة تغييرات بعد مرور عشر دقائق من الشوط الثاني, وبعدها اخرج كالديرون لاعبين هما سعود كريري ومناف ابو شقير وادخل تيسير الجاسم وناصر الشمراني هذه التغييرات من المدربين جعلت اللعب مفتوحا اكثر من الشوط الاول حيث تبادل المنتخبان الهجمات في محاولة لكسر حاجز التعادل السلبي, وكاد محمد الشلهوب يسجل هدف السبق بتسديدة قوية من على بعد 20 ياردة ارتفعت فوق العارضة بسنتيمترات فقط 63 وهذه التسديدة كانت احد المفاتيح لهز شباك حارس المجر غابر وتحصل منصور الثقفي ورضا تكر على بطاقتين صفراوين, وكرر الشلهوب محاولة التسديد مرة اخرى عندما لعب مع ياسر القحطاني (هات وخذ) وسدد كرة قوية من الجهة اليسرى حولها ايضا الحارس بأعجوبة لركنية 71, واستمر الضغط السعودي بصورة مبهرة وباداء راق وتكتيك رائع ينم عن وضوح بصمات المدرب الارجنتيني كالديرون حيث تلقى تكر عرضية عالجها رأسيه انقذها الحارس المجري في اللحظة الاخيرة 71 اخرج بعدها كالديرون ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وادخل عبدالله الجمعان وسعد الزهراني.
واخرج بعدها كالديرون منصور الثقفي وادخل احمد البحري وقدم الاخضر شوطا آخر نموذجيا نال عليه الاحترام, وتبقى النقطة الاهم وهي ان الهجوم السعودي مازال فقيرا ويحتاج الى معالجة عطفا على الاداء الراقي الذي قدمه الاخضر في لقاء المجر.
مثل المنتخب السعودي: مبروك زايد, حسين عبدالغني ورضا تكر - هادي شريفي - منصور الثقفي (احمد البحري) حمد المنتشري - خالد عزيز - سعود كريري تيسير الجاسم - مناف ابو شقير - محمد الشلهوب - ياسر القحطاني (ناصر الشمراني) - (سعد الزهراني) - (عبدالله الجمعان).
كالديرون: راض عن المستوى
مدرب المنتخب السعودي ابدى رضاه عما قدمه اللاعبون في المباراة وقال ما كان يهمني هو الاطمئنان على الشق الدفاعي وفي هذه المباراة اثبت دفاعنا انه في مستوى الطموحات.
واعترف كالديرون بالقصور في الشق الهجومي وقال (سأعمل على معالجته).
الجوهر: المستوى يتطور
مستشار المنتخبات السعودية ناصر الجوهر قال (مستوى المنتخب السعودي في المباريات الودية يتطور من مباراة لاخرى ومباراة المجر فعل لاعبونا كل شيء الا التسجيل, وهذه النقطة غير غائبة عن المدرب كالديرون).
عيد: الأخضر يسير
في الطريق الصحيح
رئيس بعثة المنتخب احمد عيد قال (الاخضر يسير في الطريق الصحيح من حيث الاعداد للتصفيات ويحتاج فقط للمعالجة الهجومية).
زايد يحتاج لعامل الثقة
رغم تمكنه من التصدي لاكثر من كرة خطرة, الا ان الحارس العائد من الاصابة مبروك زايد يحتاج لثقة اكبر, حيث ظهر في بعض الكرات انه مهزوز.
تدريب على ملعب بكشاش
من جهة اخرى استقرت بعثة منتخب المملكة الاول لكرة القدم في معسكرها الخارجي بالعاصمة التركية اسطنبول استعدادا لملاقاة نظير منتخب اوزباكستان في مباراة الذهاب التي ستقام باوزباكستان يوم الاربعاء 9 فبراير 2005م ضمن التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2006م بالمانيا حيث يلعب المنتخب في المجموعة التي تضم الكويت وكوريا الجنوبية واوزباكستان وتقام مبارياتها بطريقة الذهاب والاياب . وتضم بعثة المنتخب التي يرأسها عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم احمد عيد ، كما تضم الجهاز الاداري المكون من مدير المنتخب فهد محمد المصيبيح والمنسق العام عبدالله الجربوع. كما يضم الجهاز الفني مدرب المنتخب الارجنتيني غابريال كالديرون ومساعده المدرب الوطني ناصرالجوهر.
فيما يشارك في معسكر المنتخب اثنان وعشرون لاعبا وهم ( مبروك زايد - محمد خوجه - محمد شريفي - حسين عبدالغني - صالح الصقري - احمد البحري - منصور الثقفي - رضا تكر - عبدالمجيد الطارقي - حمد المنتشري - هادي شريفي - محمد الشلهوب - خالد عزيز - سعود كريري - عبده حكمي - مناف ابو شقير - سعد الزهراني - تيسير الجاسم - ناصر الشمراني - عبدالله الجمعان - ياسر القحطاني - حمزة ادريس) من جهة اخرى يجري المنتخب في ملعب بكشاش تدريبا له عقب نهاية المباراة الودية الدولية مع منتخب المجر وسيشارك في التدريب اللاعبون الذين لم يشاركوا في مباراة المجر.
استدعاء الجابر وعودة حمزة
وعقب المباراة مباشرة تم ابلاغ قائد فريق الهلال سامي الجابر بالانضمام الى المنتخب حيث من المقرر ان يغادر اليوم الى تركيا للالتحاق بمعسكر المنتخب. وكان المهاجم حمزة ادريس قد عاد يوم امس لوفاة زوجة والده.
احمد عيد وحديث مع افراد البعثة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.